500 ألف طالب غزّي محرومين من مدارسهم بسبب العدوان الإسرائيلي
آخر تحديث GMT 15:36:46
 فلسطين اليوم -

انطلاق العام الدراسي في الضفة الغربية بوقفة تضامنية معهم

500 ألف طالب غزّي محرومين من مدارسهم بسبب العدوان الإسرائيلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 500 ألف طالب غزّي محرومين من مدارسهم بسبب العدوان الإسرائيلي

انطلاق العام الدراسي في الضفة الغربية
الخليل ـ دانا عوض / محمد حبيب

عاد أكثر من 700 ألف طالب فلسطيني في الضفة الغربية الأحد إلى مقاعد الدراسة إيذانًا ببدء العام الدراس الجديد الذي استهل بالحديث عن العدوان الإسرائيلي على غزة وما يعانيه أهالي القطاع.

وانطلق العام الدراسي (2014-2015) في مدارس الضفة الغربية، الأحد، فيما قررت وزارة التربية والتعليم العالي تأجيل العام الدراسي في قطاع غزة بسبب استمرار العدوان الاسرائيلي.

وأكدت وزيرة التربية والتعليم الفلسطينية خولة الشخشير إن 500 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة لم يتمكنوا من بدء العام الدراسي، مؤكدةً أن الوزارة ستبدأ العام الدراسي في غزة فور انتهاء العدوان الإسرائيلي.
وخصصت الحصة الأولى في مدارس الضفة الغربية للحديث عن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ثم بعد ذلك انطلقت مسيرات تضامنية مع طلبة القطاع انتهت بمواجهات مع قوات الاحتلال في أكثر من مدينة وقرية في الضفة الغربية.

 وأشار مدير مديرية تربية وتعليم محافظة نابلس د.محمد عواد أن المحافظة بدأت اليوم الأحد عامها الدراسي بتوجه 100 ألف طالب وطالبة الى مدارسهم، منهم 71 الف في مدينة نابلس والباقي في مدارس جنوب المحافظة، موزعين على 168 مدرسة في نابلس و80 مدرسة في جنوب نابلس، اضافة الى 53 مدرسة خاصة واخرى تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

وأضاف عواد ان نابلس افتتحت العام الدراسي الجديد في مدرسة "بيتا الثانوية" للبنات جنوبا، تكريما لهذه المدرسة التي حصدت المرتبة الأولى في الفرع الأدبي والمرتبة الأولى في الفرع التجاري في الثانوية العامة

 وعبّرت مصادر تربوية عن مخاوفها من تواصل المواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية جّراء عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة وانفعالهم مما يشاهدوه من قتل لأبناء شعبهم في غزة وفي ظل تواصل حرمان طلبة غزة من العودة لمقاعد الدراسة جراء تواصل العدوان.

و جرى اتفاق سابق بين وزارة التربية والتعليم في غزة ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على استئناف العام الدراسي في القطاع بعد أسبوعين من انتهاء الهجوم الإسرائيلي.

ويقيم أكثر من ربع مليون نازح في عشرات من مدارس أونروا بعد تدمير منازلهم أو إخلائهم من قبل الجيش الإسرائيلي في الأطراف الشرقية لقطاع غزة.

يذكر أنه من المفترض أن يذهب الأحد نحو 500 ألف طالب فلسطيني إلى مدارسهم في غزة لبدء العام الدراسي الجديد، مرتدين ملابسهم الجديدة إلا أن واقع العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 50 يوماً على القطاع حال دون ذلك خاصة وأن نحو 93 مدرسة تابعة للأونروا تأوي نحو ربع مليون فلسطيني نزحوا من منازلهم إليها هرباً من القذائف والصواريخ الإسرائيلية.

ورغم تواجد النازحين إلا أن المدارس بدأت العام الدراسي بشكل غير رسمي في قطاع غزة وعلى طريقتها الخاصة، حيث دعا المدرسون عبر مكبرات الصوت الأطفال النازحين مع اسرهم للمدارس للنزول إلى ساحات المدارس والاصطفاف في طابور، على شاكلة الطابور الصباحي للمدارس، وقرأوا الفاتحة على أرواح الشهداء، ونفذوا فقرات الإذاعة المدرسية وغنى بعضهم الأغاني الوطنية. وعقبها خرجوا الى بعض الصفوف التي فرغها المدرسون لممارسة أنشطة خاصة بالطلاب تهدف الى التفريغ النفسي عنهم.

وخلف العدوان الاسرائيلي المتواصل على غزة 20 شهيدا من الأسرة التربوية ما بين معلم وحارس مدرسة، و550 طالب وآلاف الإعاقات والإصابات، وتدمير 141 مدرسة منها 22 تدميرا شاملا، ما بين مدارس حكومية وخاصة ومدارسة تابعة لوكالة الأونروا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

500 ألف طالب غزّي محرومين من مدارسهم بسبب العدوان الإسرائيلي 500 ألف طالب غزّي محرومين من مدارسهم بسبب العدوان الإسرائيلي



 فلسطين اليوم -

بصيحات مواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات

النجمة جنيفر لوبيز تستقبل الشتاء بمجموعة من التصاميم

واشنطن ـ رولا عيسى
مرة جديدة خطفت النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez النظار مرتدية التصاميم الشتوية الساحرة التي جعلتها ملفتة، خصوصاً مع اختيار موضة نقشات الكارو الداكنة التي جعلتها في غاية الأناقة، فتألقت بصيحات شتوية ومواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات.إنطلاقاً من هنا، واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها الشتوي. خطفت جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الانظار، مرتدية موضة نقشات الكارو الفاخرة التي برزت بلوني البني والاسود. فاختارت فستان قصير مع البلايزر التي تصل الى حدود الفستان مع التدرجات البنية البارزة بلونين مختلفين. واللافت تنسيق مع هذا الفستان الكنزة الطويلة التي تبرز بالنقشات عينها مع أقمشة الكارو عينها لتكون اطلالتها متناسقة وفاخرة في الوقت عينه. والبارز أن جنيفر لوبيز Jennifer Lopez نسّقت مع ه...المزيد

GMT 08:53 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك
 فلسطين اليوم - أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك

GMT 09:55 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف
 فلسطين اليوم - إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 09:54 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday