خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

دراسة تؤكد أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق

خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي

تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا
لندن - سليم كرم

تزداد المخاوف بشأن أثر اعتماد الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على سلامتهم، بعد أن كشفت إحدى الدراسات أن واحدا من خمسة أطفال يستيقظ كل ليلة تقريبا إما لقراءة أو إرسال الرسائل.

وأجريت الدراسة على طلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء ويلز، على أكثر من 400 طالب تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا،  و400 طالب آخرين تتراوح أعمارهم بين 14 و15 عامًا بهدف معرفة توقيت وأنماط نومهم.

وعند سؤال الطلاب عن عدد مرات استيقاظهم ليلا لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كشف 22% ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا، و23% ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و15 عامًا، أنهم يستيقظون دائما تقريبا، بينما أوضحت نسبة 14% من الفئة الأصغر سنا و15% من الفئة الأكبر أنهم يستيقظون مرتين على الأقل في الأسبوع.

وتطرقت الدراسة إلى أوقات النوم أيضا، ووجدت أن عددًا كبيرًا من الطلاب يذهبون إلى الفراش في منتصف الليل أو في وقت لاحق في أيام الدراسة، حيث كشف 17% من الفئة الأصغر سنا و28% من الفئة الأكبر أنهم يذهبون إلى الفراش في منتصف الليل أو بعد ذلك، كما أوضح 6% من الفئة الأصغر سنا و8% من الفئة الأكبر أنهم يذهبون إلى الفراش بعد الساعة الواحدة صباحا.

وأشارت إلى أن اضطراب النوم الناتج عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الليل ربما يحدث تأثيرا أكبر من التعب في اليوم التالي بشكل أكبر من عدد الساعات التي يقضيها الطفل في السرير، ووجدت الدراسة أن أكثر من نصف الذين يستيقظون بشكل دائم ليلا لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يشعرون بالتعب عند ذهابهم إلى المدرسة، بما في ذلك 32% من الفئة الأصغر سنا و39% من الفئة الأكبر.

وجاءت الدراسة التي أجراها باحثون في معهد "ويلز" للبحوث الاجتماعية والاقتصادية، بعد أيام من الورقة العلمية التي نشرتها جامعة "غلاسكو"، وحذرت من أن استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعية ليلا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق.

وكشفت الدراسة الاسكتلندية أن الأطفال الصغار في عمر 11 عامًا يستخدمون مواقع "فيسبوك" و"تويتر" بشكل كبير، ويستخدم بعض الطلاب أكثر من جهاز لفتح عدة مواقع معا في نفس الوقت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، كما وجدت الدراسة أثرا متناميًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على جودة النوم والتحصيل الدراسي بين الأطفال وخصوصًا الفئة الأكبر سنا.

وذكر الدكتور بول كيلي وهو مدير مدرسة سابق ويعمل حاليا في معهد علم الأعصاب التابع لجامعة "أكسفورد" في مهرجان العلوم البريطاني، أنه يجب إعادة النظر في توقيت بداية اليوم الدراسي مع تأخيره حوالي ثلاث ساعات لمعالجة حرمان الطلاب من النوم، إلا أن الورقة العلمية المقدمة في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية للبحوث التربوية يوم الأربعاء عارضت تأخير موعد بدء اليوم الدراسي.

وبيّنت الورقة العلمية أن "وجود روتين صباحي منتظم يساعد المراهقين على التركيز والاستمتاع بالتعلم، الأمر الذي يمكن تقويضه في حالة حدوث تغييرات في موعد بدء اليوم الدراسي".

ولفت أحد معدي الدراسة الدكتور كيمبرلي هورتون، إلى أن " يعتبر وجود مواعيد منتظمة للاستيقاظ واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الليل من الأشياء المهمة في تحديد ما إذا كان الشاب دائما متعبا أثناء اليوم بشكل أكبر من الوقت الذي يذهب فيه إلى الفراش، وكذلك عدد الساعات التي يقضيها في السرير في وقت اليوم المنتظم".

وتابع هورتون "من المهم تشجيع المراهقين على عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليلا، لأنه من الصعب تعويض اضطراب النوم الذي يحدث ليلا بواسطة إطالة عدد ساعات النوم أو الحفاظ على مواعيد نوم منتظمة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 10:21 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

اكتنز ثواب وفضل ليلة النصف من شهر شعبان

GMT 19:24 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شكران مرتجى وابنة أختها تتعرضان لحادث سير

GMT 15:40 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة صابرين تنفي عن نفسها الحجاب والاحتشام

GMT 10:30 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

مطابخ حديثة يميزها قلة البروز والتفاصيل

GMT 00:39 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

الفنانة نشوى مصطفى سعيدة بتجربه "سيلفي مع الموت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday