مجلس صيانة الدستور في ايران يمنع نائب من دخول البرلمان
آخر تحديث GMT 17:42:38
 فلسطين اليوم -

بعد مصافحتها رجلًا غريبًا خلال رحلة لها في الخارج

مجلس "صيانة الدستور" في ايران يمنع نائب من دخول البرلمان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس "صيانة الدستور" في ايران يمنع نائب من دخول البرلمان

مينو خالقي كانت واحدة من 14 امرأة انتخبت لعضوية البرلمان المؤلف من 290 مقعدًا في شباط
طهران - مهدي موسوي

منعت إيران النائبة المنتخبة حديثًا من دخول البرلمان المقبل عقب قيامها بمصافحة رجل لا تربطها به علاقة وذلك خلال رحلة في الخارج, وأنكرت السياسية الإصلاحية والناشطة البيئية مينو خالقي الإدعاءات بقيامها بذلك التصرف غير القانوني بموجب القانون الإسلامي الإيراني, وكانت  خالقي قد إنتخبت في شباط / فبراير كعضو جديد في البرلمان الإيراني أو المجلس "Majlis" من دائرة أصفهان ""Isfahan حيث المقصد السياحي الأول في البلاد, وبإنتخابها تكون مؤهلة طبقًا لمجلس صياغة الدستور الذي يفحص أوراق جميع المرشحين، إلَّا أن رجال الدين والفقهاء قد عدلوا عن رأيهم وأبطلوا أصوات الناخبين لها، على الرغم من تأييد مسؤولي الإنتخابات للنتائج في أصفهان ""Isfahan وعدم وجود تناقض كبير خلال عملية فرز الأصوات.

وحذَّر النقاد بما فيهم النائب علي مطهري من أن إقصاء المرشح الذي كان مؤهلاً في البداية ثم تم إنتخابه, يُشكل سابقة خطيرة، كما أنه يلقي أيضاً الضوء على دور مجلس صياغة الدستور، وهو الهيئة غير منتخبة والتي منعت عددًا كبيرًا من الإصلاحيين والمعارضين من الترشح في الإنتخابات الإيرانية خلال السنوات الأخيرة.

ومع عدم تفسير المجلس لقراره الأخير بمنع خالقي من دخول البرلمان، فقد أشارت تقارير محلية إلى أن منافسي خالقي في أصفهان ربما حصلوا على صور تظهر فيها وهي تصافح رجل غريب خلال رحلتها إلى الصين أو لا تغطي رأسها بالحجاب الإجباري, إلَّا أنَّه من غير الواضح حقيقة تلك الصور.

وكتب مطهري يوم الجمعة خطابًا موجه إلى رئيس المجلس, آية الله جنتي, ذكر فيه بأن إقصاء خالقي ليس من إختصاص المجلس خاصة وأنه تم إنتخابها، ومن ثم فإن منعها من دخول البرلمان يدخل ضمن إختصاصات البرلمان, مشيرًا إلى أن المجلس ينبغي عليه عزل وزير الداخلية لعدم قيامه بالدفاع عن حقوق الأمة وقيامه بممارسات غير قانونية تنال من شرف الجمهورية الإسلامية ( إذا لم يتم إصدار أوراق إعتمادها من قبل الوزارة ).

وجاء في الخطاب أيضاً الذي أرسله مطهري بأنه وفي حال قيام خالقي بمصافحة الرجل خارج إيران، فلن يكون من السهل إثبات ذلك، فضلاً عن أنه ليس مخالفاً للقانون الإسلامي الإيراني مصافحة المرأة إلى رجل غريب إذا كانت تغطي يديها.

وتعد المصافحة ما بين الرجل والمرأة الغرباء مخالفة للقانون الإسلامي الإيراني، وهو الخطأ الذي وقع فيه عدد من السياسيين البارزين وفنانين بما فيهم المخرج الحائز على جائزة الأوسكار أصغر فرهادي, وقد إنتخبت خالقي ضمن 14 سيدة أخرى وحصلت على عضوية في شباط/فبراير في المجلس التشريعي المشكل من 290 مقعدًا، على الرغم من أن العدد النهائي للنائبات الجدد كان متوقع بأن أكبر من ذلك مع دخول 62 مقعدًا جولة ثانية من الإنتخابات التي لم تعقد بعد.

ووجهت الإنتخابات البرلمانية ضربة مهينة للمتشددين في إيران، بعدما وقف الإصلاحيين والمعتدلين إلى جوار الرئيس حسن روحاني والذي كان يدير البلاد في ظل " قائمة الأمل" وتمتع بإكتساح لكل المقاعد في طهران وقدم أداءً جيداً في المحافظات, فيما تضاربت التصريحات بشأن مقعد خالقي، حيث قالت وزارة الداخلية بأن المرشح الحاصل على ثاني أعلى الأصوات يجب أن يحل محلها، بينما أكد مسؤولون آخرون بأنه سوف يتم تحديد النتيجة في الجولة الثانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس صيانة الدستور في ايران يمنع نائب من دخول البرلمان مجلس صيانة الدستور في ايران يمنع نائب من دخول البرلمان



 فلسطين اليوم -

اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

اكتشفي سرّ الإطلالة الساحرة لعارضة الأزياء كارلي كلوس الأنيقة

نيويورك - فلسطين اليوم
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. وقد يهمك أيضًا: نجمات مهرجان فينيسيا تتألّقن بتصميمات السر...المزيد

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 فلسطين اليوم - أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 06:57 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة
 فلسطين اليوم - الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 01:10 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

ريهانا تلمع في ثوب حريري فضفاض عارية الصدر

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 14:35 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد اكلة التبولة الشهية واللذيذة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday