مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب
آخر تحديث GMT 06:00:46
 فلسطين اليوم -

انتقلت من تنظيف الحمامات إلى واحدة من أكبر مدارس الموسيقى

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة "راب"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة "راب"

المراهقة الأفغانية سونيتا علي زادة
كابول - أعظم خان

انتقدت المراهقة الأفغانية سونيتا علي زادة (19 عامًا)، ممارسات بلادها في بيع العرائس الأطفال من خلال موسيقى الراب، وتحدثت سونيتا عندما كان عمرها 10 أعوام حين حاول والداها بيعها للزواج عن الهرب من مصيرها اللعين، في فيديو على موقع "يوتيوب"، وهو الفيديو الذي غيّر حياتها في "London's Women" في القمة العالمية الأسبوع الماضي.

وأفادت سونيتا "بي بي سي"، "لم أكن حزينة حينها لأني لم أكن أعرف عما تتحدث"، في إشارة إلى أولى محاولات والدتها لبيعها للزواج، مضيفة "كانت هذه المرة الأولى التي يهتم فيها والديّ بشراء ملابس جديدة لي".

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب

وأشارت الفتاة التي فرت عائلتها من أفغانستان التي مزقتها الحرب، إلى إيران، وكان عمرها حينها ثمانية أعوام، إلى أن أول عرض لزواجها فشل، ولكن عندما أصبحت في عمر 16 عامًا، أخبرتها والدتها ثانية أنها يجب أن تتزوج رجلًا لا تعرفه، وجاءت والدة سونيتا إلى طهران لرؤية ابنتها، وأخبرتها أنها عليها العودة إلى أفغانستان لأن شقيقها يحتاج إلى 7000 دولار مهر للزواج والأسرة يمكنها الحصول على 9000 دولار من بيع سونيتا.

وأضافت "لم أستطع أن أتنفس أو أتحدث حينها، عندما أخبرتني والدتي أنه سيتم بيعي شعرت بالحسرة، أدركت حينها أنني بلا قيمة مقارنة بأخي، وكانوا يعلمون ذلك"، وشبهت سونيتا هذه التجربة بالموت، ورفضت الذهاب مع والدتها وبدأت في تسجيل موسيقى الراب للاحتجاج على زواج الأطفال الذي كانت تتعرض له 15% من الفتيات الأفغانيات سنويا.

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب

ونجحت المراهقة الأفغانية التي لم تتمكن من العمل في إيران لعدم وجود هوية قانونية لها، في تعلم القراءة والكتابة بينما كانت تعمل في تنظيف الحمامات في المنظمات غير الحكومية، وبدأت سونيتا في كتابة الشعر وكلمات الراب بعد سماع موسيقى من Eminem، وفي النهاية بدأت في تسجيل الأغاني على الرغم من عدم قانونية فعل ذلك بالنسبة للمرأة دون الحصول على إذن من الحكومة في إيران.

واستلهمت سونيتا فكرة فيديو لها على "يوتيوب" بعنوان "عرائس للبيع" عندما شاهدت إحدى صديقاتها مع كدمات في جميع أنحاء وجهها، مضيفة "لقد صمتت ولم تقل لي شيئًا، ولكن عندما نظرت إليها تخيلت الفيديو والموسيقى في عقلي".

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب

وظهرت سونيتا في الفيديو الذي نشرته عام 2014 وهي ترتدي الحجاب وتغطي الكدمات وجهها، وجاء كلمات الأغنية "اسمحوا لي أن أهمس حتى لا يشعر أحد أني أتحدث عن بيع الفتيات، صوتي لا يجب أن يُسمع لأنه ضد الشريعة"، وانتشر الفيديو المصور على الانترنت بسرعة كبيرة حتى وصل إلى التليفزيون الأفغاني، وفرحت والدتها بالفيديو وقالت إن ابنتها جيدة".

وحصلت المراهقة الأفغانية بعد أشهر على منحة دراسية كاملة لدراسة الموسيقى في أكاديمية "Wasatch" في ولاية "يوتا"، والآن تستكمل سونيتا تسجيل أغاني الراب باعتبارها تعمل كناشطة ضد زواج الأطفال من مدرستها في الولايات المتحدة الأميركية.

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب

وتحدثت سونيتا عن المرأة في مؤتمر القمة العالمي "في بلدي الفتاة الجيدة يجب أن تكون صامتة ولا تتحدث عن مستقبلها، ويجب أن تستمتع إلى عائلتها، وتعتبر الفتاة الجيدة مثل الدمية يمكن للجميع اللعب بها، وعندما أخبرتني والدتي أنها قررت بيعي لم أستسلم لأنني رسمت مستقبلًا مشرقًا لنفسي، ولم أصدق أنني يجب أن أتخلى عن حلمي".

ولفتت سونيتا إلى أنه بالرغم من كون موسيقى الراب التي تقدمها كابوسا لوالدتها في البداية، إلا أن والدتها التي تزوجت في عمر 13 عامًا حاليا من أكبر مشجعيها.

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة راب



ارتدت جمبسوت مِن بالمان باللون الزهري مكشوف الأكتاف

أجمل إطلالات كايلي جينر عقب تربّعها على عرش المليارديرات

واشنطن - فلسطين اليوم
نشرت مجلة "فوربس" قائمة للمليارديرات في العالم للعام 2020، وسمّت المجلة نجمة تلفزيون الواقع وسيدة الأعمال كايلي جينر التي تبلغ من العمر 22 عاماً كأصغر ملياردير للسنة الثانية على التوالي. جاء هذا التصنيف باعتبار أن كايلي بنت علامتها التجارية لأدوات التجميل وهي لم ترثها. وبعد بيعها 51% من حصص شركتها، قدّرت أعمالها بنحو 1.2 مليار دولار، ومازالت تمتلك الـ 49 بالمئة الأخرى من حصتها. وتعتبر كايلي، من بين 2,095 حول العالم يملكون ثروة من 10 أرقام، بالمناسبة جمعنا لكنّ أجمل إطلالات كايلي جينير. كايلي هي الشقيقة الأصغر في عائلة كارداشيان-جينر، وتطوّرت إطلالاتها بشكل كبير على مدار السنوات. من تنسيق أزيائها مع شقيقتها كاندل وصولاً إلى تألقها بأسلوب الخاص الذي يتميّز بالجرأة على السجادة الحمراء وفي المناسبات التي تشارك فيها. خطفت كايلي الأن...المزيد

GMT 21:03 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

عداء أميركي يفوز بماراثون افتراضي

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday