اجتماع صوماليات لمناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في البلاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الهدف هو تشجيع النساء على تمرير ما تعلمه

اجتماع صوماليات لمناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في البلاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اجتماع صوماليات لمناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في البلاد

نساء صوماليات
مقديشو - فلسطين اليوم

اجتمعت نساء صوماليات، على مدار يومين،  في عدد من المدن وعواصم الأقاليم الصومالية، لمناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في عملية السلام والمصالحة في البلاد، وتعزيز مكافحة التطرف العنيف الذي يؤثر على جهود السلام الجارية.

ولعبت المنظمة الوطنية للمرأة الصومالية، الدور الرئيسي في تنظيم منتديات السلام هذه على مستوى البلاد، التي انعقدت في آن واحد في خمس عواصم إدارية للأقاليم الاتحادية في الصومال، وهي ولايات جنوب غرب الصومال وجوبالاند وبونتلاند وهيرشبيلي وغلمدوغ.

وعن الغرض من هذه الاجتماعات، قالت رئيسة المنظمة النسائية مادينو محمد، في الاجتماع الذي عقد في مدينة كيسمايو، عاصمة إقليم جوبالاند الواقع في جنوب البلاد، "هدفنا هو تشجيع النساء على تمرير ما تعلمنه هنا إلى عائلاتهن وقراهن ومناطقهن، وتوعيتهم حول آثار التطرف العنيف من أجل تحقيق السلام الكامل في البلاد".

وكان الهدف الرئيسي للمنتديات هو التشاور مع مجموعة واسعة من النساء المعنيات،  دعاة السلام والناشطات، لتحديد الطرق والاستراتيجيات لتحسين دور المرأة في تعزيز السلام ومنع التطرف العنيف في البلاد.

وقد انخرطت المشاركات في الأقاليم الخمسة في نقاشات حول تمكين المرأة والاستراتيجيات، التي من شأنها تعزيز مشاركتها في جهود السلام والأمن والمصالحة، كما ناقشن سبل المساعدة في منع التطرف العنيف ومكافحته، من أجل استكمال الجهود الحكومية الرامية إلى إنقاذ الشباب من براثن التطرف العنيف.

وتتماشى أهداف المنتديات مع الأولويات الوطنية المنصوص عليها في خطة التنمية الوطنية للبلاد للفترة 2017-2021، وجهود عمليات المصالحة الوطنية التي أطلقتها الحكومة الاتحادية في الصومال.

وفي كيسمايو، عاصمة إقليم جوبالاند، قالت رئيسة منظمة جوبالاند للمرأة بدران محمد عبد الله، إن المنتدى أعطى المرأة الدافع للمشاركة الفعالة في أنشطة المصالحة وبناء السلام، أما في غاروي، العاصمة الإدارية لإقليم بونتلاند، فقد افتتح نائب رئيس الإقليم عبد الحكيم حاجي عمر المنتدى، معلنًا تعهد الحكومة بدعم تمكين المرأة من خلال منحها أدوارًا أكبر في مبادرات بناء السلام.

وفي اجتماعات بيداوا، عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال، أبرزت إحدى المشاركات أودبي عمر علي، إجماع النساء على الرغبة في لعب دور أكثر وضوحًا في مكافحة التطرف العنيف.

"كانت هناك نقاط رئيسية اتفقنا عليها جميعًا، وأهمها أننا يجب أن نتحد جميعًا ضد الإيديولوجيات المتطرفة، وأنه يجب على النساء الاهتمام حقًا بكل ما يدور في منازلهن، لمنع وقوع أطفالهن فريسة لأفكار خاطئة.

وستخدم القرارات المتخذة في هذه التجمعات،  التي تدعمها بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المداولات في منتدى النساء الوطني للسلام، الذي سينعقد في العاصمة مقديشو في وقت لاحق من هذا العام.

وكانت الأمم المتحدة قد أقرت عام 2000 بالدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه المرأة في السلام والأمن بتبني مجلس الأمن القرار رقم 1325، الذي أعاد التأكيد على أهمية دور المرأة في منع الصراعات ومفاوضات السلام وبنائه وحفظ السلام والاستجابة الإنسانية وجهود إعادة الأعمار بعد انتهاء الصراع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع صوماليات لمناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في البلاد اجتماع صوماليات لمناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في البلاد



GMT 02:29 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أم انتظرت صحوة ابنها من الغيبوبة 12 عامًا وأصبح وزنها 30 كغ

GMT 00:17 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مُسنَّة أميركية "تقترع" للمرة الأولى والأخيرة في حياتها

GMT 07:35 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سبب غريب يدفع مُسنة مُتقاعدة لـ 700 سرقة في فرنسا

GMT 10:04 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أم كندية تعثر على ابنها المخطوف بعد 31 عامًا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday