10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات
آخر تحديث GMT 14:10:41
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أبرزها فقدان الرغبة الجنسية والشعور بآلام في المفاصل

10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات

علامات سن اليأس
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة علمية جديدة عن 10 علامات لبداية سن اليأس مرتبطة بتغيرات غريبة عن الروتين الشهري، مثل تأخر الدورة الشهرية لدرجة الشك بالحمل، وهي علامات تمر فيها كل النساء قبل انقطاع الطمث.

وأوضحت الدراسة أنَّ متوسط سن انقطاع الطمث بين النساء حوالي 52عامًا؛ مشيرة إلى أنَّه يمكن أن يبدأ في أعمار مختلفة، إذ أن بعض النساء يلاحظن تغييرات في وقت مبكر من الأربعينات، وأحيانا في منتصف الثلاثينات، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية، خصوصًا الاستروجين.
عدم انتظام الدورة الشهرية:

وأكدت الدراسة أنَّ التغيرات الهرمونية تؤثر على المبايض التي تفرز البويضة وهذا بدوره يمكن أن يجعل الدورة الشهرية أطول أو أقصر أو تغيب لبضعة أشهر؛ لذا يمكن أن تكون هذه علامات بدء انقطاع الطمث المبكر والمتأخر على التوالي.

وأشارت إلى أنَّ انقطاع الطمث لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، لا سيما إذا ارتبط بمشاعر التعب أو ضيق التنفس فيجب مراجعة الطبيب، خصوصًا إذا كانت المرأة تحت سن 40 عامًا.

نوبات السخونة: الإصابة بنوبة سخونة مفاجئة مصحوبة برائحة العرق تعد أمرًا شائعًا في انقطاع الطمث ويمكن أن يختلف في المدة والشدة طوال اليوم وفي الليل، وهذا غالبًا ما يساهم في الأرق واضطرابات النوم، ويحدث هذا نتيجة للتقلبات الهرمونية ويمكن أن تكون مختلف بين النساء، ويمكن أن تستمر ما بين عامين و15 عامًا.

وتوصي الدراسة لتخفيف تأثير هذه النوبات بارتداء ملابس قطنية رطبة بما يساعد في تخفيف الأعراض، فضلًا عن تجنب أسباب أخرى تزيد من حدة النوبات مثل زيادة الوزن، والكحول، والكافيين، والأطعمة الغنية بالتوابل، الأطعمة المصنعة، علاوة على أنَّ هناك بعض الأدوية يمكن أن تساعد أيضا في التخفيف من حدة الأعراض.

تقلب المزاج: يمكن أن يحدث في كثير من الأحيان تقلبات مزاجية، وكذلك الشعور بالانفعال السريع، مع زيادة القلق، فتغيير المزاج من المعتاد يمكن أن يكون علامة على انقطاع الطمث علاوة على الترهلات و قلة النوم يمكن أن تسهم أيضا في ذلك.

وتقترح الدراسة لعلاج تقلب المزاج ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإتباع نظام غذائي صحي لضمان مستويات السكر في الدم.

جفاف المهبل: تغييرات الهرمونات تسبب قلة إفراز جدار المهبل لكمية السائل الذي ينتجه وأيضا مرونته، فبعض النساء تشعر بعدم الراحة طول الوقت، والبعض الآخر تلاحظ ذلك فقط أثناء الجماع، أما العلاج فيمكن في استخدام مواد التزييت للمهبل للتخفيف من حدة هذا الجفاف.

التهاب البول: بشكل عام، النساء عرضة للإصابة في المثانة بسبب التشريح، لكن هذا يمكن أن يحدث للمرة الأولى خلال انقطاع الطمث، فإذا لاحظت تغيرًا في كمية البول و ألم، فهذا يستدعي مراجعة أخصائي الرعاية الصحية، أما طرق الوقاية يشمل التبول بعد الجماع، وذلك باستخدام مواد التشحيم وممارسة تمارين قاع الحوض العادية.

فقدان الرغبة الجنسية: هناك أسباب مختلفة لفقدان الرغبة منها تغير المزاج، وقلة النوم، وقلة الإثارة حيث يمكن لكل ذلك أن يسهم بالتأكيد.

مشاكل الحمل: قلة التبويض تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة، فيمكن أن يستغرق فترة تصل إلى عام واحد لحدوث الحمل بشكل طبيعي، ولكن إذا كنت في أواخر الثلاثينات أو أوائل الأربعينات فستجدين صعوبة في الحمل، لذا يجب طلب المشورة الطبية قبل ذلك.

الإرهاق العام و الإحساس بالأوجاع والآلام: عندما يقل هرمون الاستروجين، لا يمكن للجسم أن يستبدله، ما يؤثر على كفاءة العظام، كما يؤثر أيضا على الأربطة والغضاريف.
وتشير البحوث أيضا إلى أنَّ هذه التغيرات الهرمونية مرتبطة بتطور هشاشة العظام، كما أنها مرتبطة بالشعور بالأوجاع والآلام كما يمكنها أيضا أن تكون علامة على أن العظام تزداد رقة بسبب الهشاشة، ويمكن علاج تلك الحالة بالحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D"" وممارسة تمارين لتعزيز العظام.

تغيرات الوزن: هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة الوزن، ويشمل هذا قلة التمثيل الغذائي وتدهور القدرة على بناء العضلات، والإجهاد أيضا يمكن أن يزيد الوزن، والمستويات المرتفعة من هرمون الإجهاد الكورتيزول يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن حول الوسط.

وتوصي الدراسة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإتباع نظام غذائي صحي، مع إيلاء اهتمام خاص للمواد الغذائية و إلى نسبة السعرات الحرارية التي يمكن أن تساعد في تقليل زيادة الوزن.

ألم في الصدر: كما يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ومستوى الكولسترول والسكر في الجسم، إلى قساوة القلب والأوعية أيضا، ما يعرض النساء لخطر الإصابة بأمراض القلب كما أنه يساهم في انسداد الأوعية الدموية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات 10 علامات تسبق سن اليأس ونصائح طبية للتعامل مع التغيرات



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 12:12 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday