الكنيسة الإنجيلية في سورية ولبنان تعين رولا سليمان قسيسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في سابقة تخالف التقاليد الدينية الشرقية المعروفة

الكنيسة الإنجيلية في سورية ولبنان تعين رولا سليمان قسيسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكنيسة الإنجيلية في سورية ولبنان تعين رولا سليمان قسيسة

القسيسة رولا سليمان
بيروت- فلسطين اليوم

تقرر تعيين رولا سليمان كأول امرأة عربية قسيسة، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، بعدما وافق السينودس الإنجيلي الوطني في سورية ولبنان، في نهاية فبراير / شباط الماضي، على قرار ترسيمها في مركزها الديني الجديد ويذكر أن السينودس الإنجيلي الوطني في سورية ولبنان هو مجمع الأساقفة المسيحيين، الذي يتم داخله تعيين أو إقالة رجال دين، وإصدار أمور دينية أخرى. وتعد خطوة تعيين سليمان الأولى في الشرق الأوسط لدى الكنائس المسيحية المتنوعة، إذ لم يسبق أن تبوأت امرأة عربية منصبًا دينيًا كهذا، وهو المنصب الأعلى في الكنيسة الإنجيلية، حيث لا تراتبًا كهنوتيًا كما في سائر الكنائس الكاثوليكية أو الأرثوذكسية، بل هناك تراتب إداري تنظيمي فقط.

وأكدت القسيسة سليمان أنّ خدمتها في الكنيسة الإنجيلية، وسط مدينة طرابلس، بدأت منذ تسع سنوات تقريبًا، حيث كانت آنذاك راعية للكنيسة، تقوم بخدمات عادية مثل الوعظ أيام الآحاد، والزيارات الرعوية، وكانت تضطلع بجميع مهام الكاهن باستثناء تأدية خدمات أسرار الكنيسة الإنجيلية، وهي سرّ المعمودية وسر العشاء الرباني وقالت: "درست في الأصل اللاهوت، وحصلت فيما بعد على شهادة الوعظ، وبناءً على طلب من الرعية نفسها رُسمت كاهنة على رأس الكنيسة الإنجيلية في طرابلس، التي وافقت، بعد موافقة السيندوس الإنجيلي، على تبني مشروع تعيين امرأة في ذلك المنصب، وجاء هذا القرار بعد انتظار الوقت المناسب لتأتي كنيسة محلية وتوافق على المشروع، وكانت الكنيسة في طرابلس هي السبّاقة".

وأوضحت أن هذا القرار جاء بموجب عملية تصويت سرّية، شارك فيها 24 عضوًا، وصوّت بنعم 23 شخصًا، معظمهم رجال، ومن بينهم رعاة وشيوخ من الطائفة الإنجيلية، رغم أنها توقّعت عدم حصولها على أصوات كثيرة، لكن النتيجة فاجأتها وتنحدر سليمان من أصول سورية، ولا تزال تحمل الجنسية السورية، ووالدتها لبنانية من الشمال. ووُلدت وترعرت في مدينة طرابلس التي تعشقها، كما تقول، وترفض الأوصاف التي تصدر بحقها من قبل بعض وسائل الإعلام، التي تعتبرها مدينة الحرب والتطرف، بعد ربط طرابلس بالأحداث الأمنية التي جرت بين 2012 و2015، حين شهدت اشتباكات بين جهات حزبية من الطائفة العلوية وأخرى من السنة، سقط خلالها عشرات القتلى.

وأشارت سليمان إلى أن شروط الوضع العائلي والاجتماعي في الطائفة الإنجيلية تختلف تمامًا عن الطوائف المسيحية الأخرى، موضحة أن الكنيسة تسمح بزواج القسيس، بل تُفضل ذلك لبناء عائلة مسيحية جديدة، أما الشيوخ الذين يُنتخبون من الهيئة العامة للكنيسة فلا يشترط عليهم دراسة اللاهوت، وإنما يجب أن يخدموا الكنيسة فقط، وبالتالي يحق لهم العمل في مهنة أخرى وعدم التفرّغ التام للكنيسة، وهذا الأمر ترفضه الكنائس الأخرى.

ويشار إلى أن عدد أبناء الطائفة الإنجيلية في لبنان قليل نسبيًا، ويصل إلى نحو 10 آلاف شخص من أصل أربعة ملايين لبناني، وفق سليمان، ويتوزعون على مناطق عدة، لكنهم يتركزون بشكل أساسي وسط محافظة جبل لبنان، وتحديدًا في قضاء المتن، مبينة أن سبب تركز الطائفة في المتن أنه الجوار الأكبر جغرافيًا لبيروت، وكانت كنيسة "الكويكرز" هي الأولى، منذ 1873، وتلاها عدد من الكنائس على خريطة القضاء، لتصل إلى 24 كنيسة منظمة، أكبرها في "الرابية هاي سكول"، حيث يقع مكتب الرئاسة، أو المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في لبنان وسورية.

أما بالنسبة لعقيدة هذه الطائفة، فتختلف عن المذاهب المسيحية الأخرى، إذ لا يكون التضرع إلاّ للسيد المسيح، وليس للسيدة مريم العذراء، لأنها إنسانة من البشر، وإن كانت هي التي حملت في السيد المسيح، لذا فإن الكنائس الإنجيلية تخلو من الصور والتماثيل، لأنه لا يجوز التضرع أو الصلاة أمام الصورة أو التمثال، بل تكون الصلاة بشكل فردي، وليس أمام الصورة، فلا تزين الكنائس الإنجيلية سوى بالصليب، الذي يجسد آلام السيد المسيح.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكنيسة الإنجيلية في سورية ولبنان تعين رولا سليمان قسيسة الكنيسة الإنجيلية في سورية ولبنان تعين رولا سليمان قسيسة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء

GMT 18:00 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

الطراز الريفي في ملكية ريز ويذرسبون المباعة

GMT 07:12 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

ملاحظات حول مستقبل انتشار فيروس كورونا!!

GMT 22:05 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن تعلن عن موعد إطلاق Tiguan الجديدة

GMT 19:59 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

8 نصائح لتحويل شرفتكِ إلى حديقة غنّاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday