فاطمة سامورا تُبيّن أنَّها ستعمل على إنهاء أزمة الفيفا
آخر تحديث GMT 21:36:13
 فلسطين اليوم -

تُعد أول إمرأة غير أوروبية عُيّنت على اللائحة التنفيذية منذ 100عام

فاطمة سامورا تُبيّن أنَّها ستعمل على إنهاء أزمة الفيفا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فاطمة سامورا تُبيّن أنَّها ستعمل على إنهاء أزمة الفيفا

اشادت فاطمة سامورا بعالم كرة القدم الذي ينظم جسد للتوصل الجديد تحت ادارة انفانتينو
جنيف ـ عادل سلامة

 حصلت منظمة الفيفا على ثناء واسع النطاق لتعيين امرأة في ثاني أقوى منصب في المنظمة بعد الإعلان عن فاطمة سامبا ضيوف سامورا لتشغل منصب الأمين العام الجديد للفيفا الأسبوع الماضي، ومنذ ذلك الحين أثيرت الكثير من التساؤلات حول السبب في تأخر الفيفا لأكثر من 100 سنة حتى تعين امرأة غير أوروبية على اللائحة التنفيذية الخاصة بها، وإذا كان تعيين شخص بدون خبرة رياضية لمثل هذا الدور يمكن أن يكون نذير فشل, وفازت فاطمة بثناء رئيس الفيفا الجديد غياني انفانتينو عندما أعلن عن توليها منصبها، وصرح عندها قائلًا, " فاطمة امرأة من ذوات الخبرة والرؤية الدولية التي تعمل على بعض القضايا الأكثر تحديا في عصرنا، ولديها قدرة مثبتة على بناء وقيادة فريق العمل وتحسين طريقة أداء المنظمات، وهي تدرك أيضا أن الشفافية والمساءلة هي في صلب أي حسن إداري وتنظيمي مسؤول", ووعدت فاطمة بالعمل الاصلاحي للخروج بالفيفا من العار الذي تسبب فيه سيب بلاتر وسط اتهامات واسعة النطاق بالفساد، وقالت " اليوم هو يوم رائع بالنسبة لي، ويشرفني أن أخد دور الامين العام للفيفا، وأعتقد أنه دور مثالي لقدراتي وخبرتي والتي تشمل بناء فريق للتأثير في المحافل الدولية، وأنا أيضا اتطلع لتحقيق تجربتي في التأثير على الاعمال الاصلاحية الهامة التي بدأت بالفعل في الفيفا، وستتخذ الفيفا نهج جديد في عملها، وانا حريصة على لعب دور في هذا الأمر."

ويعتبر تعيين فاطمة تاريخي ومثار ترحيب وتحطم الفكرة السائدة بأن الفيفا واحدة من الأندية الكبيرة في العالم التي تقتصر على الرجال، ومع ذلك لم يخلوا هذا التعيين من الجدل، فكان تعيينها مفاجئة بعد أن اوصى به انفانتينو دون الكثير من التشاور بين أعضاء المجلس ال211، وهذا اثار تساؤلات حول كيف استطاعت السنغالية أن تجندهم وعما اذا كان المجلس دقق كفاية في عملية تعيينها.

فاطمة سامورا تُبيّن أنَّها ستعمل على إنهاء أزمة الفيفا

وليس من الواضح اذا ما كان هذا أثار استياء المجلس تجاه انفانتينو لاستخدام سلطته أو ما اذا كان الاعضاء يقاومون من أجل الابتعاد عن الصورة الابوية للاتحاد، وأثيرت المزيد من التساؤلات المرتبطة بقلة خبرة فاطمة السابقة في الإدارة الرياضية.

ويعتبر دور الامين العام لاتحاد كرة القدم دور اداري كبير، وستكون فاطمة مسؤولة عن تنفيذ قرارات المجلس وكذلك ادارة المصاريف التشغيلية للفيفا والعلاقات الدولية وتنظيم كأس العالم ومسابقات أخرى، وتمتلك المرأة خبرة واسعة في العلاقات الدولية فهذه السنغالية البالغة من العمر 54 عامًا عملت مع الامم المتحدة لأكثر من عقدين من الزمن.

وشغلت في السابق منصب المنسق الانساني للمنظمة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في نجيزيا وكانت مسؤولة عن الميزانيات والموارد البشرية والمشتريات، وأشرفت من بين امور أخرى على 2000 موظف، وراقبت وقيمت الحالة الامنية والاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أوص الاقتصادات الأفريقية.

وبدأت مسيرتها في الامم المتحدة مديرة للعمل اللوجستي مع برنامج الأغذية العالمي في روما في عام 1995، وقد شغلت منصب ممثل دولة أو مديرة في ستة بلدان منها جيبوتي والكاميرون وتشاد وغينيا ومدغشقر ونيجيريا وتتكلم أربع لغات مختلفة هي الفرنسية والانكليزية والاسبانية والايطالية، وحاصلة على درجة الماجستير في اللغة الانكليزية والاسبانية من جامعة ليون، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية والتجارة من معهد الدراسات العليا المتخصصة في ستراسبورغ في فرنسا، ولديها سيرة مثيرة للإعجاب.

وتمتلك المرأة خبرة دبلوماسية لا تقدر بثمن، وقد ساعدت على تحسين الظروف المعيشية للعمال المهاجرين في بناء مرافق نهائيات كأس العالم 2022، وسيكون أكبر تحدي لها في الفيفا هو النضال في بعض القضايا الحساسة وخصوصا تولي معظم الموظفين مناصبهم في الاتحاد لسنوات طويلة.

وستخضع لفحص الاهلية على يد لجنة المراجعة المستقلة وفقا للوائح الفيفا وستتولى منصبها قبل منتصف حزيران/يونيو، ويوضح تعيينها عن ولادة عهد جديد لمديرات في الرياضة، ولكن هناك الكثير من التساؤلات حول اذا ما كان هذا التعيين مجرد نافذة يفتحها انفانتينو، وإذا تعثرت فاطمة فستستخدمها الفيفا ذريعة للعودة الى الأساليب القديمة بحجة " لقد حولنا ان نكون أكثر شمولا في ممثلينا." 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاطمة سامورا تُبيّن أنَّها ستعمل على إنهاء أزمة الفيفا فاطمة سامورا تُبيّن أنَّها ستعمل على إنهاء أزمة الفيفا



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday