ناديا سافتشينكو تعود إلى وطنها لقاء إطلاق جنديين روسيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحرّرت من السجون الروسية بموجب صفقة لتبادل الأسرى

ناديا سافتشينكو تعود إلى وطنها لقاء إطلاق جنديين روسيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ناديا سافتشينكو تعود إلى وطنها لقاء إطلاق جنديين روسيين

الرئيس الأوكراني يستقبل الطيارة ناديا سافتشينكو
كييف - سلوى ضاهر

عادت الطيارة الاوكرانية المحتجزة في روسيا منذ عام 2014 ناديا سافتشينكو الى وطنها بعد  صفقة تبادل للأسرى  مقابل الافراج عن اثنين من الجنود الروس، واستقبلها في المطار في كييف الرئيس الأوكراني  حيث ألقت خطابا" عاطفيا" ساخرا" من الأشخاص الذين تمّنوا لها الشر ووجهت لهم رسالة " بالرغم عنكم لقد نجوت."

وشكرت أنصارها ووعدت بالعودة للقتال من أجل اطلاق سراح الاوكرانيين المحتجزين في السجون الروسية، وجرت صفقة التبادل بين كييف وروسيا لإطلاق سراح ناديا وعملاء في المخابرات الروسية كانوا معتقلين في أوكرانيا.

وظهرت مع الرئيس بيتترو بورشينكو في كييف الذي قال " في الوقت الذي نعيد فيه ناديا ننظر الى تحرير دونباس (المنطقة الشرقية في أوكرانيا) وإعادة شبه جزيرة القرم" وتعهد بإطلاق سراح جميع الاوكرانيين في روسيا وتحرير ما وصفها بالأرض المحتلة.

وحيت ناديا كل الأشخاص الذين ماتوا في أوكرانيا وهي محاطة بوالدتها وشقيقتها والعلم الاوكراني، والتقطت مع الرئيس وعائلتها صورة، واحتفل بعودتها في اوكرانيا حيث ينظر اليها على أنها بطلة وطنية وزعيم سياسي محتمل في المستقبل، وأفرج عنها في  لحظة هامة من الانفراج بين موسكو وكييف  في المفاوضات الدبلوماسية التي أجريت في مينسك.

ويأتي إتمام صفقة تبادل الأسرى قبل أسابيع قليلة على قرار الاتحاد الأوروبي ما إذا كان سيمدد العقوبات ضد روسيا، والتي فرضت في أعقاب ضم فلاديمير بوتين لشبه جزيرة القرم في عام 2014 والغزو السري في شرق أوكرانيا.

و ذكرت صحيفة كوميرسانت عن مصادر لم تسمّها أن اتفاق التبادل تم في وقت متأخر يوم الاثنين خلال اتصال هاتفي بين بوتين، وبوروشينكو، أنجيلا ميركل وفرانسوا هولاند، وقالت وسائل الاعلام الروسية ان طائرة الرئاسة الخاصة التي بعث بها بوتين أقلعت من كييف الى موسكو مع يفغيني يرفويوف والكسندر الكسندروف على متنها وهما جنديان روسيان تابعان للقوات الخاصة القي القبض عليهما أثناء قيامها بعملية سرية في منطقة دونباس التي يسيطر عليها المتمردون.

ووصلت الطائرة إلى مطار فنوكوفو في موسكو بعد ظهر  الاربعاء، حيث التقى الرجلان بزوجتيهما، ووقع بوتين أمرا بالعفو عن الطيارة سافتشينكو،  وصرح الرئيس للتلفزيون الحكومي أنه يأمل أن تبادل الاسرى سيخفّف حدة التوتر في منطقة دونباس وأضاف " امل أنه سيؤدي الى تراجع القتال في منطقة الصراع المعروفة وسيساعد على تجب خسائر رهيبة وغير ضرورية."

وأكد محامي نادية في وقت سابق ويدعى مارك فيجاين أنها كانت في طريقها للوطن وكتب على تويتر " قبل عامين وعدت الاوكرانيين بأنني سأفعل كل ما يمكن لتحرير نادية، وانا اليوم أفي بكلامي، وهي عائدة الى الوطن، الى أوكرانيا."

وتعمل سافتشينكو كطيار عسكري وتطوعت للقتال مع وحدة الأرض ضد الانفصاليين الموالين لموسكو الذين شنوا انتفاضة في شرق أوكرانيا ضد الحكومة الموالية للغرب في كييف، وأسرت وقدمت للمحاكمة في جنوب روسيا، بتهمة التواطؤ في مقتل الصحفيين الروس الذين قتلوا على يد المدفعية أثناء تغطيتهم للصراع.

وحكمت عليها محكمة روسية في اذار/مارس ب22 عاما سجنا"،وانتخبت أثناء وجودها في السجن الروسي عضوا في البرلمان الأوكراني، ويشار اليها في أوكرانيا كرمز لمقاومة روسيا، وكتب محاميها على تويتر  الأربعاء ان موكلته كانت بريئة من أي جريمة ولا علاقة لها بقتل الصحفيين ايغور كيرنيليوك وأنطوان فرلوشين اللذين كانا يعملان لصالح التلفزيون الحكومي، وقال بوتن انه عفا عن سافتشينكو بناء على طلب من عائلات الصحفيين.

ويعتبر الإفراج عنها دفعة قوية للرئيس بوروشينكو، الذي يتهمه منتقدوه بالفشل في معالجة الفساد المستشري في أوكرانيا أو في مواجهة مصالح القلة الراسخة، وفي نيسان/ أبريل، ورد اسم رجل الاعمال المليونير بوروشينكو في أوراق بنما لإنشاء شركة خارجية مسجلة في جزر فيرجن البريطانية.

ورحب نشطاء المعارضة في روسيا بصفقة تبادل الأسرى، فيما أعرب النائب الليبرالي المعارض في البرلمان الروسي ديمتري جودكوف أنه لو كانت روسيا  بادلت على سافتشينكو في وقت سابق فكان هذا سيؤدي الى تفادي مقتل محامي الدفاع الأوكراني يوري جرابوفسكي، بالقرب من كييف في مارس/ اذار.

وكتب على الفيسبوك " لم يكن علينا أن نحرج انفسنا أمام العالم كله بمحاكمة نائب في رداي وبيس، ولم يكن ليحصل انقسام أخر في المجتمع حول القصة." مشيرا" الى انتخاب نادية في البرلمان الاوكراني والجمعية البرلمانية للمجلس الاوروبي أثناء فترة سجنها.

وغرد عضو الحزب المعارض بارناس ويدعى اندريه بيفوفاروف على توتر " انه شيء جيد أن كلا الجانبيين امتلك ارادة سياسية كافية لصفقة التبادل."

ولم يتلق كل الساسة الروس هذه الاخبار بحرارة، فأصرت رئيسة مجلس الشيوخ في البرلمان فالنتينا ماتفيينكو أن نادية لم تتحرر في صفة تبادل بل نقلت الى اوكرانيا في اطار اتفاق نقل السجناء الحالي، مصرة أن التاريخ سيجدها مذنبة في المستقبل.

وأضافت " انه لأمر محزن بالنسبة لبلد تجعل من المتطرفين القوميين أبطالا، بالرغم من أن ايديهم ملطخة بالدماء، وهم شركاء في الفاشية، اما بالنسبة لسافيتشنكو، فلا سبب لجعلها بطلة قومية فقد ثبت في المحكمة الروسية انها مذنبة في قتل الصحفيين الروس من بين تهم أخرى."

وكتبت النائبة الأوكرانية اليونا شكروم أن أم الطيارة كانت تشتكي أنها لم تجد الوقت اللازم كي تطهو حساء البرش لدى وصول ابنتها، وشعر الساسة الروس بالنشوة من هذا الحدث.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناديا سافتشينكو تعود إلى وطنها لقاء إطلاق جنديين روسيين ناديا سافتشينكو تعود إلى وطنها لقاء إطلاق جنديين روسيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 02:23 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 06:23 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

كارلي كلوس تظهر في بريدجستون بثوب برتقالي

GMT 21:17 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الاعب لوكاس بيليا يتعرض للإصابة قبل لقاء آيك أثينا

GMT 01:40 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

سلطة الشنكليش

GMT 00:35 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

مصور يربح دعوى "سيلفي القرد" ويتبرع للجمعيات

GMT 09:33 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

مجوهرات "كرمنتيز krementez" تطرح مجموعتها الساحرة للمرأة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday