السجن لرسامة إيرانية بعد انتقاد أداء حكومتها برسوم كاريكاتيرية
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

اتهمت بـ"الزنا" بسبب مصافحتها لمحاميها بالأيدي

السجن لرسامة إيرانية بعد انتقاد أداء حكومتها برسوم كاريكاتيرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السجن لرسامة إيرانية بعد انتقاد أداء حكومتها برسوم كاريكاتيرية

الفنانة الإيرانية أتينا فرغداني
طهران - مهدي موسوي

تقضي الفنانة الإيرانية أتينا فرغداني حاليا أكثر من 12 عاما في السجن، بسبب انتقادها الحكومة، إلى جانب مواجهتها تهمة إضافية وهي "البذاءة" بزعم مصافحة محاميها باليد، حسبما أوردت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وتفيد تقارير منظمة "العفو" الدولية بأن أتينا (29 عاما) التي سجنت بعد أن رسمت مسؤولين إيرانيين كالقرود والماعز في رسم كاريكاتوري ساخر، قد تواجه عقوبة أطول وسط مزاعم المصافحة، وتم توجيه اتهامات بإقامة علاقة غير شرعية مختصرة بمصافحة محاميها محمد موغيمي، فيما اعتبرته المحكمة "زنا"، وسط مزاعم بأنه زارها في السجن وأقدمت على مصافحة يده، وهو ما يعتبر غير قانوني في إيران.

وحكم على فرغداني بالسجن 12 عاما وتسعة أشهر في السجن في وقت سابق من هذا العام، في أعقاب نشر الرسوم الكاريكاتورية كاحتجاج على خطط الحكومة الإيرانية لحظر التعقيم الطوعي وتقييد الوصول إلى وسائل منع الحمل.

وألقي القبض على رسامة الكاريكاتير في آب/أغسطس 2014، بعد نشر أعمالها الفنية الساخرة على موقع فيسبوك، أمضت ثلاثة أشهر منهم في سجن إيفين في طهران، قبل أن يطلق سراحها في تشرين الثاني/نوفمبر من نفس العام، ووجدت في وقت لاحق مذنبة من قبل محكمة طهران بالتواطؤ ضد الأمن القومي، نشر دعاية ضد النظام وإهانة أفراد البرلمان من خلال أعمالها الفنية.

وأرسلت فرغداني رسائل احتجاجية للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، ورئيس الجمهورية حسن روحاني ورئيس مصلحة السجون، على المعاملة التي لقيتها خلال تلك الأشهر الثلاثة الأولى في السجن والتي ساهمت في عقابها بالسجن 12عامًا، وعندما لم تتلقى أتينا أي رد من قادة إيران، سجلت فيديو تشرح به ما حدث لها في سجن إيفين، حيث تتعرض للتفتيش المهين والضرب والشتائم من قبل الحراس.

أعيد اعتقالها في كانون الثاني/يناير 2015، وحكم عليها في حزيران/يونيو من قبل القاضي أبو القاسم سالفاتي الذي اشتهر بقيادة العديد من المحاكمات المثيرة للجدل، وكثير منها أدى إلى الإعدام، وتواجه الفنانة الآن محاكمة جديدة بتهمة الفحشاء ومنظمة العفو تتوقع أنه سيتم تمديد عقوبتها.

وأصدرت العفو الدولية بيانًا حول الواقعة تقول فيه "محامي أتينا، محمد  موغيمي، زارها في السجن بعد محاكمتها وتصافحا، ما أدى إلى اتهامهما بالزنا"، مضيفًا "لقد تعهدت إيران بحماية حرية التعبير، بما في ذلك الأنشطة الفنية، بصفتها دولة موقعة على العهود الدولي الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية"، ورفضت السفارة الإيرانية في لندن التعليق على القضية، ويعتقد فرغداني تقضي عقوبتها في سجن غرشاك، ويقال أنها بدأت إضرابا عن الطعام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السجن لرسامة إيرانية بعد انتقاد أداء حكومتها برسوم كاريكاتيرية السجن لرسامة إيرانية بعد انتقاد أداء حكومتها برسوم كاريكاتيرية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:58 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

43 مستوطنا يقتحمون الأقصى

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday