فلسطينيات يطلقن مبادرة لتخصيص مقاعد في سيارات الأجرة لذوي الإعاقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن فعاليات مشروع "تمكين قيادات نسوية شابة لدعم المجتمع المحلي"

فلسطينيات يطلقن مبادرة لتخصيص مقاعد في سيارات الأجرة لذوي الإعاقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فلسطينيات يطلقن مبادرة لتخصيص مقاعد في سيارات الأجرة لذوي الإعاقة

مقاعد في سيارات الأجرة لذوي الإعاقة
نابلس - آيات فرحات

أطلقت مجموعة من الفتيات المشاركات في مشروع "تمكين قيادات نسوية شابة لدعم المجتمع المحلي" التابع لمركز الدراسات النسوية، مبادرة تحت عنوان "لا تجعل إعاقتي تقيد حركتي"، تهدف إلى تخصيص المقعد الأمامي في سيارات الأجرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وصرَّحت مديرة المشروع عايدة عيساوي، بأنَّ مشروع "تمكين قيادات نسوية شابة" يتكون من مجموعات عدة، تمثل جميع المناطق الفلسطينية، مشيرة إلى أنَّ مجموعة الشمال احتوت على آنسة من ذوي الحاجات الخاصة، ومن تجربتها خلصت المجموعة إلى مبادرة مجتمعية تتمحور في أن يُخصص المقعد الأمامي في المواصلات العامة للأشخاص ذوي الإعاقة".

وأكدت صاحبة الفكرة، مريم زيود البالغة من العمر 35 عامًا، من مدينة جنين وتعاني من تقوس في العمود الفقري، في تصريح إلى "فلسطين اليوم"، قائلة "أعاني كثيرًا عند استخدام الكرسي الخلفي في التاكسي، وكنت من قبل أتحرك باستخدام كرسي متحرك، لذلك فأنا على وعي وعلم بما يعانيه الشخص ذو الإعاقة الحركية عند استخدام المواصلات العامة".

وأوضحت زيود عن طبيعة سير المبادرة، "توجهنا إلى مجمعات المواصلات في مدينة جنين ونابلس، ووزعنا الملصقات التي تطلب من المواطنين إفساح المجال في الكرسي الأمامي للأشخاص ذوي الإعاقة، مستدركة "لسنا معنيين فقط بالسائقين بل نريد نشر هذه الفكرة لدى جميع فئات المجتمع".

وأضافت "نطمح إلى أن تتبنى إحدى مؤسسات المجتمع هذه المبادرة وتعمل على ترويجها بشكل أكبر، إلى جانب أفكار أخرى حاولنا طرحها من خلال تعاوننا مع الشرطة وهي فكرة أن تتواجد في كل مكتب لسيارات الأجرة، سيارة مواءمة للأشخاص ذوي الإعاقة".

وتابعت زيود "نأمل في أن يكون خلال فترة تدريب السائق مادة تتحدث عن كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، مع اختلاف إعاقتهم ما بين حركة وبصرية وغيرهما"، معبرة عن سعادتها لتفاعل الشرطة والسائقين بهذه المبادرة، مؤكدة "وجدنا تجاوبًا ملحوظًا لدى السائقين خلال الزيارتين اللتين تم إجراؤهما".

وشدَّدت المديرة عيساوي على أنَّ المبادرة بدأت في الثامن من شباط/ فبراير الجاري في مدينة جنين، وفي العاشر من الشهر ذاته في مدينة نابلس، فيما سيخصص لاحقًا يوم لزيارة مجمعات المواصلات في مدينة طولكرم، معبرة عن أملها بأن يتم تبني هذه المبادرة لتصبح ككرة الثلج وتنتشر في كل مدن فلسطين.

وأشارت إلى مزيد من المبادرة، موضحة "من هذه المبادرات أيضًا توثيق قصة امرأة هدم بيتها أكثر من مرة في منطقة العراقيب في النقب المحتل"، ولفتت إلى مبادرة حول كيفية تكرار النفايات واستخدامها في إنتاج الألعاب وغيرها من المواد التي قد تكون مفيدة في قطاع غزة، فضلًا عن مبادرات في معظم محافظات الضفة الغربية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطينيات يطلقن مبادرة لتخصيص مقاعد في سيارات الأجرة لذوي الإعاقة فلسطينيات يطلقن مبادرة لتخصيص مقاعد في سيارات الأجرة لذوي الإعاقة



GMT 10:30 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عائلة عارضة الأزياء ستيلا تينانت تكشف أنها انتحرت

GMT 09:21 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسس التعامل الصحيح مع الزوج العدواني

GMT 09:05 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

كبر معمرة على الأرض تعشق الشيكولاتة وتحتفل بعيدها الـ118

GMT 13:48 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

لا تقدمي على الزواج بسبب ضغوط المحيطين من الأقارب والأصدقاء
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

إسرائيل تطلق صاروخ باترويت اعتراضي فوق الجولان

GMT 04:10 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد أن الشعر رسالة مفتوحة للعالم

GMT 00:31 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعلن أنها تحب قضاء إجازتها في مصر

GMT 23:10 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"lancome" تقدّم عطرها الصيفي "La Vie est Belle L Éclat"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday