أفريقيا تطلق مبادرة كبرى للاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة
آخر تحديث GMT 23:24:11
 فلسطين اليوم -
الدفاع الروسية تحذر دول أوروبا التي ستحتضن صواريخ أمريكية جديدة من زيادة خطر تعرضها لضربة جوابية أردوغان يهدد بإغلاق إنجيرليك ردا على التهديدات الأميركية وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن
أخر الأخبار

القارة السمراء الأكثر نظافة خلال 15 عامًا بالاعتماد على الرياح والشمس

أفريقيا تطلق مبادرة كبرى للاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أفريقيا تطلق مبادرة كبرى للاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة

طاقة متجددة
جنيف ـ سامي لطفي

يعكف جميع رؤساء الدول الأفريقية على التحضير لمبادرة على نطاق واسع في أفريقيـا من أجل زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة، حيث تتجه مبادرة "Arei" إلى الوصول بمعدل الإنتاج لنحو ما لا يقل عن 10 غيغا وات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 وما لا يقل عن 300 غيغا وات بحلول عام 2030 بما يجعل القارة الأكثر نظافة في العالم.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية بأن أفريقيـا تمثل بؤرة التحدي العالمي للتغلب على الفقر في إنتاج الطاقة، حيث تشير التقديرات إلى أن استهلاك الكهرباء السنوي للفرد في أفريقيا عام 2012 بلغ حوالي 600 كيلو وات / ساعة مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 3,064 كيلووات / ساعة.

وتهدف الخطة إلى الاتجاه نحو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى الطاقة المائية وطاقة باطن الأرض، مع تقليل الاعتماد على الفحم فضلًا عن خفض نسبة الإنبعاثات وهو ما يجعل قارة أفريقيـا تتفوق على قارات أخرى بحيث لن تحتاج إلى خطوط لنقل الطاقة والتي تسفر عن إهدار ربع الطاقة خلال العملية.

ومن المقرر أن تعمل الخطة التي تأتي على حساب أفريقيا ومن أجلها و تقدر تكلفتها مبدئيًا بنحو مالا يقل عن 500 بليون دولار وتستغرق في تنفيذها أكثر من 20 عامًا على مساعدة ما لا يقل عن 600 مليون شخص بعد استغنائهم عن استخدام الديزل والكيروسين والخشب في إنارة منازلهم والقيام بأعمال الطهي مع الحد من تلوث الهواء في المنازل والمدن.

ومن جانبه، ذكر وزير البيئة في الحكومة الكينية جودي واكونغو بأن هناك سعي نحو إنتاج 100% من الكهرباء للمواطنين في كينيا عبر مصادر الطاقة المتجددة والمتمثلة في الرياح و الشمس.

وأكد رئيس البنك الأفريقي للتنمية "AfDB" أكينوومي أديسينا، أن قارة أفريقيا تفقد حاليًا 4% من ناتجها المحلي الإجمالي بسبب نقص الطاقة النظيفة، إضافة إلى معاناة سكان الصحراء الكبرى دونًا عن العالم أجمع من عدم وصول الكهرباء إلى بعض السكان مع زيادة هذه الأعداد بحلول عام 2030.

ويشترك في المبادرة تحالف من 12 دولة بما فيها جمهورية الكونغو الديمقراطية ( زائير سابقًا ) و إثيوبيـا و كينيـا و ليبيريـا و مالاوي والتي تسعى إلى إعادة زراعة نحو 247 مليون فدان من الغابات في مختلف أنحاء القارة خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفريقيا تطلق مبادرة كبرى للاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة أفريقيا تطلق مبادرة كبرى للاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة



GMT 09:38 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

عامل نظافة يعثر على "قيء حوت" قيمته بمئات الآلاف
 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:56 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019
 فلسطين اليوم - تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday