أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم
آخر تحديث GMT 12:24:54
 فلسطين اليوم -

المشروب دخل التبت بين 625 و680 بعد الميلاد

أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم

العلماء يعثرون على أقدم أوراق شاي في العالم في مقبرة الإمبراطور الصيني القديم جينغ تشي
بكين - مازن الأسدي

عثُر علماء الآثار على أقدم أوراق للشاي في العالم مدفونة بجوار الكنوز الملكية في مقبرة الإمبراطور الصيني جينغ ليو تشي، والذي استمر حكمه لمدة تزيد عن 2150 عامًا.

ويقدم الشاي المكتشف أقرب دليلاً على طريق الحرير التجاري القديم، الذي امتد عبر آسيا من الصين إلى أوروبا، ويبدو أن الإمبراطور تشي، وهو الإمبراطور الأخير في عهد أسرة هان الغربية، كان يستمتع بتناول كميات كبيرة من الشاي حتى أنها دفنت معه لاستخدامها في الحياة الأخرى.

أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم

واكتشف العلماء أوراق الشاي في واحدة من حفر الدفن المحيطة بالضريح، الذي بني للإمبراطور وزوجته في مدينة شيآن في مقاطعة شنشي في الصين، وعلى الرغم من تحلل المواد النباتية إلا أن تحليلها أوضح أنها كانت من أرقى وأجود براعم الشاي.

وكتب عالم الآثار في الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين، الدكتور هويوان لو، وفريقه في مجلة "ساينتفك ريبورتس"، أنهم عثروا على أوراق شاي مشابهة في مقبرة في "التبت"، والتي يعود تاريخها إلى العام 200 بعد الميلاد، ما يعد دليلاً آخرًا على النقل والتجارة فيما عرف لاحقًا باسم طريق الحرير.

وذكر العلماء أنه "على ما يبدو أن أوراق الشاي كانت تزرع قبل 2150 عامًا لتلبية عادات الشرب من عهد أسرة هان الغربية قبل أن ينتشر نحو آسيا الوسطى، وتكشف دراستنا عن شرب الشاي بواسطة أباطرة أسرة هان قبل نحو 2100 عام وتم تقديمه إلى هضبة التبت قبل نحو 1800 عام، ما يشير إلى أن أحد فروع طريق الحرير كان يمر غرب التبت في ذلك الوقت".

أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم

 

وقبل اكتشاف الشاي في مقبرة الإمبراطور تشي ذُكر تناول الشاي في نص قديم عمره 2000 عام، ويمثل الإمبراطور تشي نفسه شخصية رئيسية في التاريخ الصيني حيث كان يسحق المعارضة من أجل إرساء نجله الإمبراطور "وو" في الحكم، وحكم الإمبراطور تشي منذ العام 157 قبل الميلاد حتى وفاته العام 141 قبل الميلاد وتم دفنه في ضريح يانغلينغ هان في شيآن في مقاطعة شنشي.

ودُفِن مع الإمبراطور تشي أكثر من 50 ألف تمثال فخاري وحيوانات في مقبرته بجانب الحرير والأسلحة والعربات، وعثر العلماء خلال أعمال التنقيب الأخيرة على مواد نباتية متحللة بطول 3 بوصات في مساحة بعمق 8 سم وعرض أكثر من 13 مترًا في إحدى المناطق في الضريح.

وتم حفر الموقع في فترة التسعينات إلا أن الباحثين تمكنوا الآن فقط من تحليل المواد النباتية التي وجدت في إحدى الحفر، واستخدم الباحثون المجاهر الإلكترونية لمساعدتهم في التعرف على المواد النباتية المتحللة التي وجدت في القبور، وكشف تحليل كتلة العينات التي عثر عليها إلى أنها أوراق شاي أخضر حديثة تحتوي على مستويات عالية من الكافيين، كما فحص الباحثون مواد نباتية وجدت في مقبرة ألمانية في نيجاري غرب التبت وتبين أنها أوراق شاي أيضًا.

أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم

وأضاف الباحثون: كان يعتقد أن الشاي دخل التبت بين العامين 625 و680 بعد الميلاد، وأنه قُدّم قبل أكثر من 400 عام في عهد مملكة زهانغ زهونغ، وكان هذا قبل 400 أو 500 عام من استخدام طريق الحرير في الجنوب الغربي من خلال اليونان، والذي افتتح في القرن السابع الميلادي، وتعد البيانات المتوافرة لدينا عن بقايا النباتات المكتشفة في ضريح هان يانغلينغ ومقبرة جورجاون هي أقرب الأدلة المادية على وجود الشاي في العالم، وتشير المعلومات ذاتها إلى أن الشاى كان جزءًا من تجارة المنتجات الفاخرة بجانب المنسوجات التي انتقلت عبر طريق الحرير منذ 2000 عام لتصل إلى هضبة التبت.

أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم أوراق شاي أثرية تقدم أحدث دليل على طريق الحرير القديم



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday