اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
آخر تحديث GMT 05:27:17
 فلسطين اليوم -

لحماية نفسها وبيضها من الافتراس

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
لندن - مارا طبراني

اكتشف العلماء طريقة جديدة تمكَنهم من متابعة تمويه الطيور لحماية نفسها وبيضها من الافتراس. حيث تمتلك الكثير من الحيوانات خاصية التمويه الذاتية لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة والبقاء مختفية، وتعتمد بالغالب على تمويه لونها لتكون قادرة على مطابقة البيئة التي من حولها منعا للافتراس. كما تمتلك الحيوانات مستويات مختلفة من رؤية الالوان مقارنة بالبشر، وبعضها لديه قدرة أكبر لرؤية الألوان أكثر وضوحًا، في حين يكون من الصعب على الانسان رؤية الطيور في أعشاشها على الأشجار، تستطيع حيوانات أخرى استكشافها بسهولة.
 اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
واستخدم علماء من جامعتي اكستر وكامبريدج التصوير الرقمي المتطور لاختبار مدى فاعلية الاستراتيجيات المختلفة للتمويه التي تستخدمها الحيوانات في الواقع، ووجدوا أن الطيور وبيوضها في زامبيا تطابق بيئة محيطها أو تناقضها مما يوفر لها فرص البقاء على قيد الحياة.
 
ويشرح باحث في مركز اكستر للحفاظ على البيئة جوليون تروسانكو، "نحن نعلم أن طرق تمويه الحيوانات لنفسها تطورت على مدى ملايين السنين كي تساعدها من الهرب من الحيوانات المفترسة، وهو مثال كلاسيكي من الطبيعة، ومع ذلك على الرغم من أن فكرة التمويه تبدو واضحة، إلا أن دراستها على الطبيعة أمر صعب".
 
وأضاف تروسانكو، "ويرجع ذلك جزئيا الى صعوبة العثور على الحيوانات التي تستخدم خاصية التمويه في الطبيعة والبرية، لأنها تميل للتحرك في محيط صغير، مما يجعلها تخير مظهرها باستمرار بناء على شكل البيئة". وتابع "وبالإضافة الى ذلك، كان علينا تحديد الحيوانات المفترسة التي تأكل الأعشاش حتى نتمكن من أن نأخذ بعين الاعتبار النظم البصرية المختلفة لها." وتناولت الدراسة الطيور التي تبنى أعشاش لتبقى بيضها في مكان ثابت في فترة الحضانة لمدة شهر.
 
وقارن الباحثون كل الطيور البالغة وبيضوها، مع محيطهم المختار، وراقبوا أيضا الأعشاش التي عثرت عليها الحيوانات المفترسة مثل النمس والقرود وأنواع اخرى من الطيور وحالات تعرض الفراخ للجوع. ومكنت الكاميرات الرقمية والنماذج الحاسوبية العلماء من رؤية الأعشاش كما تراه الحيوانات المفترسة، مما مكنهم من تكوين فكرة عن الألوان التي تراها الطيور مثل موجات الأشعة الفوق بنفسجية، فيما استطاع النمس رؤية الأزرق والأصفر فقط.
 
وأظهر النتائج أن أنواع الطيور القادرة على الهرب من العش عند اقتراب الحيوانات المفترسة مثل الزقرازق تكون بيضوها أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة حتى معاد التفقيس إذا استطاعت مطابقة محيطها كما تراه والدتها التي فرت من العش.
 
وأكد الاستاذ المشارك في عالم البيئة في جامعة اكستر مارتن سيتفنز، "على الرغم من هذا التاريخ الطويل من البحث، أصبح لدينا أول دراسة تظهر مباشرة كيفية تمويه الحيوانات لنفسها من خلال تقنية تطابق عيون الحيوانات المفترسة، وهذا يؤثر بشكل مباشر في احتمال أن تكون مرئية وبالتالي عرضة للافتراس".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday