الأرصاد الإماراتية  تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي
آخر تحديث GMT 20:37:24
 فلسطين اليوم -

استخدام أحدث التقنيات المتطورة في عمليات التلقيح

الأرصاد الإماراتية " تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي "

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأرصاد الإماراتية " تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي "

المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد عبدالله المندوس
أبوظبي ـ مصر اليوم

نفذت طائرات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي منذ بداية العام الجاري وحتى أمس الإثنين، في إطار البحوث والدراسات المتعمقة التي يجريها المركز منذ إنشائه في عام 2007 في محاولات دؤوبة لزيادة كمية الأمطار وفترة الهطول وإطالة عمر السحب.

وأكد المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد عبدالله المندوس  إنه بناء على توجيهات ومتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، يستمر المركز في إجراء عمليات الاستمطار الصناعي في سماء الدولة والتي سبقتها دراسات وأبحاث مستفيضة ودقيقة للغلاف الجوي من الناحية الفيزيائية والكيميائية للسحب خلال السنوات الماضية، للوصول إلى أحدث الطرق المناسبة لعمليات تلقيح السحب والاستمطار باستخدام أحدث التقنيات إضافة إلى تطوير تقنيات محلية في عمليات التلقيح، مشيرا إلى أن عمليات تلقيح السحب تتم في أماكن تواجد التيارات الهوائية الصاعدة في أسفل قاعدة السحاب والتي تعمل على نثر أملاح التلقيح ورفعها إلى الطبقات العليا من السحابة.
وتعد الإمارات من أوائل الدول في منطقة الخليج العربي التي استخدمت تقنية تلقيح السحب التي تعتمد على أحدث الإمكانات المتوفرة على المستوى العالمي، والتي تعتمد على شبكة رادارات جوية متطورة تقوم برصد أجواء الدولة على مدار الساعة ومراقبة بدء تكون السحب، بالإضافة إلى استخدام طائرات خاصة مزودة بشعلات ملحية، تم تصنيعها خصيصًا لتتلاءم مع طبيعة السحب من الناحية الفيزيائية والكيميائية، والتي تم دراستها خلال السنوات الماضية قبل البدء بتنفيذ عمليات الاستمطار.

وعن آلية تنفيذ الطلعات الجوية أشار المندوس إلى أن خبراء المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يقومون برصد السحب عن طريق الأقمار الصناعية وعند ظهور تشكل سحابة في منطقة ما داخل الدولة من خلال توفر مجموعة من المعايير المناسبة والتي تشير إلى قابلية إجراء عملية التلقيح يتم وضع الطائرة والطيار في وضع الاستعداد ثم يقوم خبراء الأرصاد بتوجيه الطيار ومتابعته أثناء عملية التلقيح من خلال الاتصال اللاسلكي ثم يبدأ الطيار بحرق الشعلات وإطلاق مواد التلقيح وتبدأ هذه المواد بتجميع قطيرات الماء لتصبح كبيرة الحجم ويصبح الهواء غير قادر على حملها لتسقط على الأرض، لافتًا إلى أن تلك العملية معقدة جدًا ويقوم بتنفيذها خبراء أكفاء من المركز الوطني للأرصاد.

وأوضح المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد أن مشروع الإستمطار لايزال في بدايته ويحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث المستفيضة، وأن المركز مستمر في هذه الأبحاث للوصول إلى أفضل النتائج، لافتا إلى أن المركز قام بتقنيات متعددة في إجراء عمليات التلقيح خلال السنوات الماضية.
وأضاف المندوس أن من الضروري أن نعلم أن هذه المواد نسبتها قليلة جدًا قد تكاد لا تذكر، وليس لها أي تأثير مباشر أو غير مباشر في تلوث الأمطار أو تلوث الهواء.
ولفت إلى أن عملية حقن السحب تستغرق من 2- 3 دقائق لكل حقنة ولكن عدد

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرصاد الإماراتية  تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي الأرصاد الإماراتية  تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرصاد الإماراتية  تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي الأرصاد الإماراتية  تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي



خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية

بيبي ريسكا بفستان ذي ألوان الذهبي والفضي والأسْود اللامعة

واشنطن ـ رولا عيسى
تألّقت المغنية الأميركية بيبي ريسكا عند وصولها الأربعاء، إلى حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية، في ناشفيل، إذ ارتدت النجمة البالغة من العمر 29 عاما، فستانا بألوان الذهبي والفضي والأسود اللامعة، من العلامة التجارية "كوتش"، بفتحة كبيرة عند الرجل اليمنى. وظهرت بيبي بشعر أشقر قصير، مجعد بطريقة خفيفة، وارتدت أقراطا متدلية والكثير من الخواتم، وأبرزت جمالها بمكياج عيون بسيط. واستضافت حفلة توزيع الجوائز للمرة الحادية عشرة، النجمة الأميركية، كاري أنروود، والنجم براد بيزلي. ورُشحت بيبي للحصول على جائزة أفضل أغنية منفردة في العام، عن أغنية "Meant To Be"، وكان من المفترض أن تقدم بيبي عرضا خلال حفلة توزيع الجوائز. وقدّم براد وكاري عرضا غنائيا أثناء الحفلة إلى جانب النجم كريس ستاببلتون الذي حصل على جائزة أفضل مُغنٍّ شاب، كما أنه حصل في العام الماضي على جائزة أفضل فنان للعام. وواجه منافسة شديدة مع جيسون الديان، ولوك بريان، وكيني

GMT 05:51 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ نصائح تساعدك للاستعداد لهذا الموسم
 فلسطين اليوم - إليكِ نصائح تساعدك للاستعداد لهذا الموسم

GMT 01:54 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار في هذه الأماكن
 فلسطين اليوم - اقضي شهر العسل  في أوروبا بأرخص الأسعار في هذه الأماكن

GMT 15:57 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجان يتمكّنان من بناء مقصورة داخل منزلهما بسبب المساحة
 فلسطين اليوم - زوجان يتمكّنان من بناء مقصورة داخل منزلهما بسبب المساحة

GMT 06:03 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده
 فلسطين اليوم - ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده

GMT 13:50 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ما هي الديرما رولر؟ وكيف تستخدم؟

GMT 18:00 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كريستيانو رونالدو يبيع كرة ذهبية لصالح جمعية خيرية

GMT 23:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محمد الذنيبات يتفقد مدرسة حي الضباط في المفرق

GMT 01:18 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

"Folli" تكشف عن مجموعة من المجوهرات الفاخرة

GMT 15:38 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

مدير الجامعة الإلكترونية يشيد بمضامين خطاب الملك سلمان

GMT 03:01 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

ياسمين صبري تبدو أنيقة في القفطان الأبيض المطرز

GMT 13:24 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

4 ​نصائح رائعة لتصميم ديكور غرفة معيشة العائلة

GMT 04:40 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

جسر زجاجي مرتفع على طرف جرف صخري في الصين
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - الأرصاد الإماراتية  تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday