الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات
آخر تحديث GMT 22:53:36
 فلسطين اليوم -
البيت الأبيض ينشر نص أول مكالمة هاتفية بين ترامب والرئيس الأوكراني اصابة 4 متظاهرين في إطلاق للرصاص الحي في الهواء في ساحة الخلاني ببغداد المتظاهرون في بغداد يدخلون ساحة الخلاني بعد اسقاط الكتل الخرسانية المحيطة بها وقوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع مسؤولون عراقيون يؤكدون مقتل متظاهر وإصابة 40 خلال اشتباكات ليلة أمس مع قوات الأمن وسط بغداد مؤيدون للقضية الفلسطينية يخرجون من محاضرة للقنصل الإسرائيلي في نيويورك زلزال يلحق أضرارا بمنازل وكنائس في إندونيسيا متظاهرون لبنانيون يرفضون اختيار محمد الصفدي لتولي رئاسة الحكومة بعد أنباء تتعلق بتوافق سياسي على تكليفه بتشكيلها وزير الدفاع العراقي يقدم أدلة عن وجود طرف ثالث يطلق النار على المتظاهرين المبعوث الأميركي إلى سورية يكشف عن وجود خلاف في الآراء خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش بشأن ما إذا كان يجب إعادة معتقلي داعش إلى دولهم الأصلية بوتين "موسكو تشعر أنه لا يزال أمامها الكثير من العمل الذي يتعين عليها القيام به في محافظة إدلب السورية
أخر الأخبار

استخدام مثاقب خاصة لاستخراج اللحم من المحار الحلزوني

الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات

المحار الحلزوني
لندن - ماريا طبراني

كشف الأكاديميون أن الرخويات كانت ضمن قائمة الطعام منذ 150 ألف عام على الأقل، وأن اكتشاف المحار الحلزوني في الكهف الليبي يشير إلى استخدام الإنسان مثاقب حجرية أو شوك لاستخراج الرخويات من أصدافها.

وأوضح علماء الآثار من جامعة "ليفربول جون مورز"، وجامعة "كوينز" في بلفاست، وجامعة "كامبريدج"، أن الشعوب القديمة في شمال أفريقيا اخترقت القواقع البرية بأدوات مختارة خصيصًا لجعلها سهلة الأكل.

وأفاد الدكتور إيفان هيل الذي عمل على الرخويات أثناء دراساته العليا في جامعة "كوينز" في بلفاست: "من نتائج تحليل المواد الأثرية المكتشفة نتيجة التنقيب في كهف هاوا فتيه في ليبيا درسنا عشرات الآلاف من الرخويات لمعرفة طبيعة المناخ القديم والطبيعة الإشعاعية العالية، ورأينا الضرر الذي لحق بهذه الأنواع بسبب فعل الإنسان، كما عثرنا على قطع أثرية حجرية تشير إلى استخدامها كمثاقب للمحار".

الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات

وأضاف هيل: "قمنا بتحليل الأصداف المخترقة في جامعة كوينز في بلفاست وجامعة ليفربول جون مورز، كما فحصت الأدوات الحجرية في جامعة كامبردج بواسطة الزميل الدكتور جوليو لو كاريني، والدكتور جيوسيبينا موتري، وكشف الفحص أن الرخويات كانت تستهلك بواسطة الناس في كهف هاوا فتيه منذ 150 ألف عام على الأقل".

وأشار القارئ في الجغرافيا في جامعة "ليفربول جون مورز" الدكتور كريس هانت، إلى أن الخبراء أوضحوا أن الناس كانوا يأكلون القواقع حتى وقت قريب، وأنها كانت بمثابة وجبة يومية خفيفة، مضيفًا: "من الصعب تأكيد ذلك، ولكن ملاحظاتنا من خلال القواقع المثقوبة منذ 150 ألف عام تشير إلى حدوث ذلك، وبدت القواقع طعامًا طبيعيًا للناس حيث يمكن لأي شخص تجميعها، ويبدو أنها كانت تؤكل على نطاق واسع، خصوصًا في الأوقات الصعبة ولكنها الآن من الأطعمة الفاخرة".

وأفاد هانت لجريدة "ميل أونلاين"، بأن القواقع كانت شائعة بشكل خاص في طبقات الكهف منذ 10 آلاف أو 14 ألف عام، مضيفا: "يأكل هؤلاء الناس بالتأكيد الكثير من القواقع لكنهم يأكلون أيضًا الإذية النباتية مثل الصنوبر والجوز والثمار البرية وبذور النباتات والحيوانات البرية بما في ذلك الأغنام البرية والسلاحف والظباء، ونعتقد أن الناس كانت تعانى من ندرة الطعام في هذا الوقت، ولذلك كانوا يضطرون إلى تجميع القواقع الصغيرة وأكلها، ويعتبر تجميع القواقع الصغيرة أمرًا صعبًا كما أنك لا تحصل منها على قيمة غذائية عالية، وعلى الأرجح اضطر الناس لذلك في الأوقات البائسة".

ولفت هانت إلى أنه في أحيان أخرى كانت بقايا القواقع والحيوانات والنباتات أقل شيوعًا، وربما يرجع ذلك إلى قلة الناس حولها، مردفًا: "فكرة أن القواقع هي الأقدم في الكهف غير عادية لأن علماء الآثار لم يقدموا دليلًا مثل ذلك من قبل في هذا الوقت، ووجد في الكهف أيضًا عظام حيوانات من الأغنام البربرية، ولكن ليس لدينا دليل على الأطعمة النباتية، ولسنا متأكدين من سبب ذلك ولكن ربما لأنها لم تبقى على قيد الحياة".

الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات الإنسان القديم كان يأكل الرخويات ضمن طعامه منذ 150 ألف عام تنقلات



 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 05:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

أسما شريف منير تنفجر في وجه متابعيها وتوجه لهم الاتهامات
 فلسطين اليوم - أسما شريف منير تنفجر في وجه متابعيها وتوجه لهم الاتهامات

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 19:37 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الأرنب..عاطفي وسطحي ويجيد التعامل مع الناس

GMT 15:04 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مراحل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday