الطاقة تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة
آخر تحديث GMT 15:56:38
 فلسطين اليوم -

يعمل على حل الأزمة تدريجيًابهدف رفع إنتاجية المحطة

"الطاقة" تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الطاقة" تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة

محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة
غزة ـ فلسطين اليوم

بعثت التصريحات الأخيرة التي صدرت عن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع محمد العِمادي، بموافقة دولة قطر على تمويل مد خط غاز من "إسرائيل" إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بعض الأمل المحاط بالشكوك في إمكانية حل أزمة الكهرباء المستمرة منذ أكثر من 9 أعوام واكتوى بنيرانها العشرات من الضحايا.
 
وعبر عددٌ من المواطنين في غزة، عن تشجعيهم لخطوة قطر، مع بعض التخوفات من أن تكون تلك التصريحات مجرد حديث إعلامي، دون أي تحركات على الأرض، تنهي أزمة الكهرباء التي شلت كافة مناحي الحياة في القطاع وتسببت بشلل النمو الاقتصادي.
 
وذكر السفير العِمادي، خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة أن دولته وافقت على تمويل مد خط غاز من "إسرائيل" إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بكلفة عشرة ملايين دولار، بهدف رفع إنتاجية المحطة.
 
وأضاف العمادي، أنه التقى مسؤولين في القطاع الخاص في "إسرائيل" وحصل منهم على موافقة على إنشاء شركة خاصة لتزويد غزة بمائة ميغاواط من الطاقة الشمسية، موضحًا أن سلطة الطاقة الفلسطينية وعدت بالبدء بتنفيذ المشروع فور استلامها لكتاب الموافقة القطرية.
 
وحاورت صحيفة "الاقتصادية" رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة، الذي تسلم رسميًا كتاب موافقة قطر على خط غاز لكهرباء غزة للبحث في تفاصيل الملف وموعد تشغيل المحطة، وأبرز العقبات المتوقع خروجها من قبل الجانب "الإسرائيلي".
 
وأكد كتانة أن ما جرى التوصل إليه من اتفاق مع دول قطر خطوة هامة جدًا، وسيكون بمثابة نقلة النوعية لحل أزمة الكهرباء المتفاقمة في قطاع غزة، ضمن حلول عملية ومترجمة على أرض الواقع.
 
وأشار إلى أن الحكومة ستعمل كخطوة أولى على مد خطوط أنابيب تحت الأرض، لتكون جاهزة لاستقبال كميات الغاز المتدفقة من الخارج إلى محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة للبدء بعملية التشغيل.
 
وبين أن مد وتجهيز الخطوط الأرضية لاستقبال كميات الغاز المخصص لمحطة توليد الكهرباء يحتاج على الأقل عام ونصف لإتمامه بصورة كاملة، ويكون جاهزًا لعملية الاستقبال وتغذية محطة التوليد في غزة، بتكلفة تزيد عن 15 مليون دولار أميركي.
 
ولفت كتانة، إلى أنهم سيبحثون كذلك عن تمويل عربي أو دولي لتنفيذ مشاريع مد الأنابيب المخصص للغاز، موضحًا أن الأمر ليس سهلًا، ولكن سلطة الطاقة ستسعى جاهدة لإنجاز المرحلة الأولى من الملف والبدء بعملية توريد الغاز بحسب الاتفاق بين قطر و"إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.
 
ولمح رئيس سلطة الطاقة إلى إمكانية الاعتماد على الغاز الفلسطيني المتواجد قبالة شواطئ مدينة غزة، أو استيراد الغاز مع بعض الدول العربية وعلى رأسهم دول قطر، مشيرًا إلى أن تلك المرحلة ستتم بناء على تشاورات فلسطينية وعربية دقيقة.
 
وختم كتانة، بأنه بعد إنجاز ملف شبكة الأنابيب وتوفير الغاز المخصص لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، فسيتم توفير على الأقل ملايين الدولار، مبينًا أن محطة الكهرباء تكلف يوميًا مليون دولار، لتشغيل 70ميجاواط فقط من إجمال المحطمة المقدرة بـ 140 م ميجاواط، في حين تكلفة الغاز لن يتجاوز يوميًا الـ 160 ألف دولارًا وتعمل المحطة بكل كفاءتها.
 
واعتبر إنجاز هذا الملف، خطوة في غاية الأهمية، وسينهي وبشكل أبدي كل الأزمات التي تسبب الكهرباء في قطاع غزة بتفاقمها، وأن جدول توزيع الكهرباء سيتحسن بشكلٍ كبير جدًا بصورة تدريجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة الطاقة تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا
 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 04:18 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

GMT 04:46 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري
 فلسطين اليوم - ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday