العثور على حشرة مُنقرضة من العصر الجوراسي في الصين وكازاخستان
آخر تحديث GMT 13:47:37
 فلسطين اليوم -

يرجع ظهورها قبل حشرة الفراش بأربعين مليون عام

العثور على حشرة مُنقرضة من العصر الجوراسي في الصين وكازاخستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على حشرة مُنقرضة من العصر الجوراسي في الصين وكازاخستان

حشرة من العصر الجوراسي
بكين ـ مازن الأسدي

تعرَف فريق من الباحثين على حشرة منقرضة باستخدام حفريات تم حفظها جيدًا من بحيرة في شمال شرقي الصين ومن شرق كازاخستان. حيث لم تكن من صنف الفراشات بالشكل المُتعارف عليه اليوم، فهي حشرة من العصر الجوراسي انقرضت منذ 40 مليون عام، قبل ظهور الفراشات وهناك قرابة بينها وبين حشرات حديثة مثل حشرة فش فلايز.

وتضمَن فريق البحث الذي كان بقيادة أمين مؤسسة سمثسونيان الملحقة بالمتحف الوطني لتاريخ الطبيعة كونراد لابانديرا إلى جانب علي دونج رن من جامعة "كابيتال نورمال" في بكين، والتي تم حفظ الحفريات بها، والمتقاعد في كلية العلوم والآداب في قسم الجيولوجيا ديفيد دلتشر بروفيسير.

وترجع الحشرة إلى نوع "كاليجراماتيد" أي الحشرات عصبيات الأجنحة والتي عاشت إلى اليوم مثل حشرة فش فلايز وغيرها. وباستخدام خيوط مجهرية تشتمل على حفريات من بقايا طعام وحبوب اللقاح التي في فم الحشرة، حددت الأبحاث أنها كانت تتغذى على بذور قديمة لنباتات تدعى "بينيتيتاليس". وكانت تنموا هذه النباتات في العصر الترياسي والتي انقرضت منذ 200 مليون عام في نهاية العصر الطباشيري، وتم ايجادها في نفس المنطقة في الصين كما هو الحال بحفريات الحشرة.

وأوضح الباحث دلتشر، "ولكي تصل الحشرات الى الرحيق تستخدم فمًا طويلا تدخله في أعماق النبات". وبالكشف على هذه الحفريات الحديثة تم الكشف عن الكثير من الاشياء الغامضة من الناحية المادية والبيئية وبين فصائل الحفريات والفراشات الحديثة، وايجاد انهم من اسلاف مشتركة منذ 320 مليون عام.

وأشار الباحثون إلى أنها كانت تحمل الأرجل المليئة بشعيرات اللقاح بين الأعضاء التناسلية للورود القديمة. كما هو الحال في العلاقية بين الحشرات والورود اليوم. مضيفين أن لدى تلك الحشرات نقاط على اجنحتها منذ 200 مليون عام، تماما مثل التي نراها اليوم، وتستخدم تلك النقاط (التي تشبه الاعين) في خداع للمفترسات بحيث تعطيها حجمًا أكبر.

ويقول الفريق أن التشابه إلى الفراشات الحديثة هو مثال للتطور، حيث الحيوانات بعيدة الصلة تعتمد بشكل مستقل على ميزات مشابهة. ويضيف دلتشر ان هذا يدل على ان تقنية التطور بسيطة ويؤكد، "إذا عملت مرة واحدة فلما لا احاول مرة ثانية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على حشرة مُنقرضة من العصر الجوراسي في الصين وكازاخستان العثور على حشرة مُنقرضة من العصر الجوراسي في الصين وكازاخستان



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 08:56 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

ولة داخل قصر نجم كُرة السلة الأميركي "شاكيل أونيل

GMT 13:38 2015 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ضبط 16.5 كلغم من الحشيش المخصب في طولكرم

GMT 06:18 2017 الإثنين ,15 أيار / مايو

شواطئ منطقة تنس تجذب العديد من السياح كل عام

GMT 14:06 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

صور لفات طرح للمناسبات السواريه من مدونات الموضة

GMT 07:55 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

تزيين الأرضيات بـ"الموزاييك" خلال عام 2018 المقبل

GMT 06:26 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

أفضل الأطعمة لزيادة حليب الأم المرضعة

GMT 14:13 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday