الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة
آخر تحديث GMT 19:37:35
 فلسطين اليوم -

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة

الغربان
لندن ـ ماريا طبراني

 يعتقد الإنسان أن القدرة على فهم الآخرين هي فقط سمة بشرية، ولكن تشير الأبحاث أن الغربان أيضًا قادرة على التفكير المجرد حول ما يدور في عقول الآخرين، وتكييف سلوكها نتيجة لذلك.
ولاحظ العلماء أثناء دراستهم لسلوك الغربان من إخفاء طعامها أنها قادرة على الشعور ما إذا كانت تحت المراقبة، حتى بدون أن ترى من يراقبها، وبالتالي تتصرف خلسة بناء على ذلك.

ويشير هذا السلوك إلى نظرية تعرف باسم نظرية العقل التي تسمح وتعطي القدرة على فهم الأشياء من وجهة نظر الشخص الأخر، ولمعرفة ما إذا كان الغراب قادرًا على تطبيق هذه النظرية قام الباحثون من جامعة هيوستن في ولاية تكساس بوضع غراب في غرفة تحتوي نافذة مع ثقف يؤدي إلى غرفة مجاورة.

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابةدرة على الشعور بالرقابة""الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة" width="634" height="483" />

وتظاهر الباحثون في الغرفة المجاورة بطهي الطعام والغراب يراقبهم، وعندما أغلقت نافذة الغرفة الأولى وبقى الثقب بين الغرفتين مفتوحًا، سلك الطير سلوكًا لئيمًا، فقام بإخفاء طعامه على الفور، ولكن ليس في المخبأ السابق لاعتقاده بأنه مراقب.

وتعتبر القدرة على تخزين الطعام مهمة للطيور، ففي بحث سابق وجد العلماء أن الغربان تتصرف بشكل مختلف عندما يشعرون بأن هناك منافس قريب لهم، فيخفون طعامهم بسرعة أكبر ونادرا ما يعودون للمخابئ السابقة في حال اكتشفوا أن شخصا ما وجد مخبأهم.

ولم يظهر الغراب في البحث نفس القلق عندما أغلق ثقب الغرفتين، ويعتقد الباحثون أن سلوك الغربان التي تعتبر بين أكثر الطيور ذكاءً يشير إلى أنها قادرة على فهم ما يفكر فيه الآخرون، وحتى اليوم تشير معظم البحوث أن الحيوانات الأكثر قربًا من البشر في نظرية العقل هي الشبمانزي.

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابةدرة على الشعور بالرقابة""الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة" width="624" height="394" />

ويعتقد العلماء أن هذه الحيوانات تفهم ما يراه الآخرين من خلال عظة البصر مما يعني أن الشمبانزي يحتاج لرؤية عيون الاخر أو رأسه ليطبق نظرية العقل، وأشار استاذ الفلسفة في الجامعة كاميرون باكنر أن الغربان موضوع دراسة جيد، فبالرغم من الاختلاف التطوري الواضح بينهم وبين البشر الا أن حياتهم الاجتماعية تمر عبر عدة مراحل متميزة على غرار الانسان.

وتميل الغربان للعيش حياة مرنة أثناء المراهقة، إلا أنها تفضل العيش حياة مستقرة أثناء بلوغها فتتزوج وتدافع عن مناطقها، وأضاف دكتور باكنر أن الدراسة سلطت الضوء على فهمنا لقدرة الاخرين على الفهم، وأنها أعطت اشارات مهمة الى قدرة الحيوانات على الانخراط في التفكير المجرد، وهو يغير موقف البشر من الحيوانات الاخرى، باعتقادهم أنهم القادرين على فهم الأخرين، والوحيدين الذين يملكون عقلا واعيا.

وأظهرت تجربة لجامعة كامبريدج أن الغربان قادرة على اداء مهمات لا يستطيع الطفل ذو الأربع أو الثلاث سنوات القيام بها، وبالرغم من اختلاف هياكل دماغها عن البشر إلا أنها تستخدم مزيج من الادوات العقلية بما في ذلك التخيل تحسبا لأي احتمالات مستقبلية في حياتها.

ووجدت تجارب على غربان كاليدونيا أنها استخدمت الحجارة لرفع مستوى المياه في وعاء حتى تستطيع الشرب، وتعلمت الغربان التي تعيش في المناطق الحضرية كيفية تكسير المكسرات. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة



 فلسطين اليوم -

اختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية وقلادة من الألماس

هيلتون تتألق بفستان أرجواني مُماثل لسيارتها الفاخرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ظهرت عارضة الأزياء والنجمة العالمية باريس هيلتون، نجمة تليفزيون الواقع، فى لوس أنجلوس بكاليفورنيا، وهى تتجول فى ثوب أرجوانى أنيق، واتضح أن الفستان يطابق تماما سيارتها الفاخرة التى تحمل نفس اللون، واختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية مطابقة وقلادة من الألماس، وذلك وفقًا لما نشره موقع "insider".اختارت باريس هيلتون حقيبة يدها باللون الأرجوانى أيضًا، وكذلك أزياء كلبها الصغير الذى كان يرتدى ما يشبه الفستان باللون وردى، وكانت عارضة الأزياء الشهيرة قد تحدثت مؤخرًا عن سيارتها ثلاثية الأبعاد فى مقطع فيديو على YouTube فى ديسمبر 2019، ووصفتها بأنها "مضيئة"، لكنها أوضحت أنها بحاجة إلى أن تكون "باريسية". وقالت باريس عن السيارة، "هذا يعنى أننا بحاجة إلى تغيير هذا اللون وجعله فريدًا من نوعه"، مشيرة إلى أن اللون المجسم...المزيد

GMT 07:43 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أجمل الأماكن السياحية في لنكاوي وسط المتنزهات الطبيعية
 فلسطين اليوم - أجمل الأماكن السياحية في لنكاوي وسط المتنزهات الطبيعية

GMT 03:47 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

نصائح تساعدك على اختيار ألوان طلاء منزلك بسهولة
 فلسطين اليوم - نصائح تساعدك على اختيار ألوان طلاء منزلك بسهولة

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 01:58 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

الزين يكشف صفات الرجال المؤهلة إلى "ملك جمال لبنان"

GMT 16:10 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

GMT 08:02 2018 الخميس ,29 آذار/ مارس

فيديو مذهل يعلن عن مراحل نمو الفاصوليا

GMT 09:21 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

حلم كل زوج وزوجة بدوام الحب والألفة

GMT 03:52 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين صبري تخطف أنظار الحاضرين في ختام مهرجان الجونة

GMT 13:10 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday