القهوة للأثرياء فقط بسبب الارتفاع في درجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تهدد مستقبل الكثير من الدول النامية والعاملين في زراعة نبات الـ"آرابيكا"

القهوة للأثرياء فقط بسبب الارتفاع في درجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القهوة للأثرياء فقط بسبب الارتفاع في درجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة

زراعة نبات القهوة
واشنطن ـ عادل سلامة

حذرت دراسة علمية حديثة، من أنَّ زراعة نبات القهوة الذي يوفر كميات كبيرة يوميًا من الكافيين والذي يعد بمثابة مصدر الحياة الرئيسي لملايين من صغار المزارعين مهددة بفعل التغيير المناخي من ارتفاع في درجات الحرارة و معدل هطول الأمطار.

وأكدت الدراسة أنَّ الأماكن التي سينمو فيها ذلك النبات باتت محدودة، مشيرة إلى أنَّ نبات آرابيكا يغطي سبعون في المائة من حصة القهوة في السوق العالمية؛ ولكنَّ زراعته تتأثر كثيرًا بارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى نقص نمو تلك النبات وتجعلها أكثر عرضة للآفات ما سيؤدي إلى حدوث خسائر فادحة لبعض هذه الدول التي تعتمد على زراعة هذه النباتات حيث تقل المساحات المزروعة وترتفع الأسعار.

وأضافت الدراسة التي تبحث مدى تأثر الإنتاج بالتغييرات المناخية بحلول عام 2050، أنَّ من المتوقع أن تتلقى بلاد مثل البرازيل، وفيتنام، وإندونيسيا وكولومبيا والتي تشترك في إنتاج 65 في المائة من حصة السوق العالمية، خسائر فادحة إذا لم تتخذ خطوات جادة نحو تغيير الجينات الوراثية للمحاصيل، فضلًا عن النظر إلى الأماكن التي يتم فيها زراعة نبات البن.

وصرَّح الخبير في التغييرات المناخية الدكتور بيتر لاديراك، قائلًا: "بالنظر إلى البلاد التي ستتأثر كثيرًا وتلحق بها خسائر ستكون السلفادور، ونيكاراجوا والهندوراس والتي توجد فيها تلال وبراكين، على أنَّ هناك أماكن لن تتأثر كثيرًا بهذا التغيير المناخي مثل بلاد شرق أفريقيا وكذلك جنوب أميركا".

وأوضح لاديراك: "من دون طرح حلول وسياسات جديدة، فإنَّ البرازيل وحدها سينخفض إنتاجها بواقع 25 في المائة بحلول عام 2050، إذ أنَّها لا تملك من الجبال الكثير حتى تلجأ إليها، هناك أيضًا إندونيسيا التي ستخسر ما يقرب من 37 في المائة من مساحة الأراضي المزروعة بنبات البن.

وأبرز أنَّ الفشل في العثور على طرق أفضل من أجل زراعة نبات الأرابيكا سيتسبب في عواقب وخيمة لكل من البشر والبيئة، لاسيما أنَّ القهوة التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث السلع الأكثر تداولًا بعد النفط ويزرعها 25 مليون مزارع في أكثر من 60 دولة استوائية ما يجعلها مصدرًا رئيسيًا للدخل في عدد من الدول النامية وتعتمد عليها كثيرًا مثل بروندي أو أوغندا أو نيكاراجوا.

وتابع: "إنَّ من أهم الحلول استحداث سلالات جديدة وهذا سيستغرق وقتًا طويلًا، حيث إن زراعة القهوة تختلف عن زراعة محاصيل أخرى مثل الفاصوليا، إذ أنَّ الأمر يتطلب من ثلاثة أعوام إلى خمسة حتى يمكن حصاد القهوة للمرة الأولى وهي فترة زمنية طويلة وهو ما يدعونا إلى ضرورة البدء سريعًا في استحداث آليات وإستراتيجيات جديدة، فالتحديات كبيرة وتتطلب تضافر جهود المزارعين والعلماء والحكومات والشركات".

وأعرب المدير التنفيذي لأبحاث القهوة حول العالم الدكتور تيم شيلينغ، عن مخاوفه من المنافسة التي ستنشأ فيما بين الدول حول محصول القهوة، مشدّدًا على أنَّ التكنولوجيا هي الأفضل حاليًا لكل من الموردين والمزارعين وحتى المستهلكين ممن يشربون القهوة، لافتًا إلى  أنّ فلأسعار سترتفع لا محالة من وجهة نظره ويبقى الأمل معقودًا على إنتاج القهوة في أجواء مناخية ملائمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القهوة للأثرياء فقط بسبب الارتفاع في درجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة القهوة للأثرياء فقط بسبب الارتفاع في درجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:30 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تفادي حقن الجلوتاثيون للتبييض

GMT 10:25 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفى على نوع جسمك وابدأى بـ الريجيم الصحيح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday