القوارض تستخدم نداءات فوق الصوتية للدعوة إلى التزاوج
آخر تحديث GMT 16:17:44
 فلسطين اليوم -

غناء الأنثى بوتيرة معينة يوحي بقبولها عرض الذكر

القوارض تستخدم نداءات فوق الصوتية للدعوة إلى التزاوج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القوارض تستخدم نداءات فوق الصوتية للدعوة إلى التزاوج

القوارض
لندن - ماريا طبراني

أوضح العلماء أن الفئران تستخدم نداءات عالية المهارة لجذب الإناث كنوع من المغازلة، لكن اكتشفوا أخيرًا أن الإناث تقوم بالرد والغناء مرة أخرى، ويعتقد العلماء أن الإناث ترد بأغنية مخصصة لإبداء اهتمامها بالذكر، ولكن لا يمكن سماع هذه الثنائيات الغنائية لأن صوتهم أبعد مما هو في متناول أذن الإنسان.

وكشفت الدراسة التي أجريت على الفئران في نيسان/أبريل أن ذكر الفئران يدعو الإناث من أجل التزاوج، ولكن لم يتضح من قبل أن الإناث تقوم بالرد تعبيرا عن الاستجابة مرة أخرى، على الرغم من أن كلا الجنسين يصدر نداءات صوتية يمكن تمييزها.

وطور باحثون من جامعة "ديلاوير" مجموعة دقيقة من الميكروفونات ووضعوها في غرفة لتحليل الأصوات الملتقطة من 4 فئران، وأوضح عالم الأعصاب في الجامعة جوشوا نينوبل أن أصوات الفئران تتراوح بين 35 إلى 125 كيلو هيرتز، في حين أن أذن الإنسان يمكنها فقط أن تدرك الأصوات التي تصل إلى 20 كيلو هيرتز، وأشار الباحث إلى أنه لا توجد علامة بدنية تشير إلى غناء الفئران.

وسمحت دقة النظام للباحثين بإمكانية تحديد أي صوت يخرج من أي من الفئران بدقة بلغت 97% وهو ما سمح للعلماء باكتشاف غناء إناث الفئران، وجمع الباحثون بيانات من اثنين من الذكور واثنين من الإناث، ولاحظوا التواصل بينهم خلال تتبع الذكر للأنثى، وكشفت نتائج الدراسة أن الأنثى التي تستجيب لغناء الذكر تبطئ من غنائها حتى يمكن للذكر أن يلحق بها بينما الإناث التي لا تستجيب للذكر تبقى تحافظ على سرعة غنائها .

وأوضح الباحثون أن غناء الأنثى هنا يعتبر وسيلة توضح للذكر ما إذا كانت الأنثى مهتمة بالتزاوج معه أم لا، وذكر العلماء في إطار دراستهم المنشورة في دورية "journal eLife" تبين لنا أن إناث الفئران تتفاعل مع الذكور بالغناء عند اهتمامها بالتزاوج، حيث يرتفع معدل التعبير الصوتي بين الإناث والذكور أثناء المطاردة، وتعتبر مشاركة الأنثى في هذا التفاعل الصوتي إشارة إلى زيادة تقبلها للذكر.

القوارض تستخدم نداءات فوق الصوتية للدعوة إلى التزاوج

وكشفت أبحاث سابقة أن إناث الفئران تلد أطفال أصحاء وأكثر عددا إذا كانت مع ذكر من اختيارها، وأوضحت دراسة حديثة أجريت بواسطة جامعة "ديوك" في ولاية كارولينا الشمالية أن ذكور الفئران تغير طبقة صوتها اعتمادا على ما إذا كانت الأنثى على مرمى البصر أم لا.

ودرس الباحثون سلوك ذكور الفئران عند وضعهم في قفص واحد مع الإناث وعند تعرفهم على رائحتها فقط، واستخدم الباحثون أجهزة خاصة لتسجيل الأصوات، وكشفت النتائج أك ذكر الفأر يغني أغنية معينة إذا ما رأى الأنثى ويغنى أغنية أخرى إذا شم رائحتها، ويغني الذكر أغنية حادة ومعقدة للغاية إذا شم رائحتها فقط ربما لتسهيل عملية التعارف، ولكن عندما تكون الأنثى أمامه فإنه يغنى أغنية أكثر نعومة وبساطة.

وذكر الباحث جوناثات شابوت في نيسان/ أبريل عند إطلاق الدراسة "ينادي الذكر على الأنثى بأغنية أكثر تعقيدا وعندما يراها يتحول إلى أغنية أكثر بساطة لتوفير طاقته للمطاردة والمغازلة في نفس الوقت"، وكانت الخطوة التالية للباحثين محاولة قياس ما إذا كان الصوت الذي تصدره الأنثى يتغير وفقا لتغير الذكر، وبحث العالم نينوبل في أنماط التواصل الاجتماعي لدى الفئران المصابة بالتوحد ويأمل أن يسلط عمله الضوء على هذه الحالة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوارض تستخدم نداءات فوق الصوتية للدعوة إلى التزاوج القوارض تستخدم نداءات فوق الصوتية للدعوة إلى التزاوج



 فلسطين اليوم -

تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وتنسّقها بشكل أنيق

الملكة ليتيزيا بـ "البلايزر الكاب" خلال حضورها مؤتمرًا عن المناخ

مدريد ـ لينا العاصي
البلايزر الكاب قطعة غالباً من تزيّن بها الملكة ليتيزيا إطلالاتها لمنحها أسلوباً عملياً وأنيقاً وفي الوقت نفسه عصرياً، فنراها تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وفي كل مرة تنسّقها بشكل أنيق ومختلف. ولحضورها مؤتمراً عن المناخ في مدريد، تألقت الملكة بفستان ميدي رمادي بنقشة المربعات نسّقت معه حزاماً رفيعاً لتحديد خصرها. وأكملت الملكة ليتيزيا اللوك بالكاب الأسود، مع الكلاتش والحذاء الستيليتو باللون الأسود أيضاً. ومن الناحية الجمالية، إعتمدت تسريحة الشعر المنسدل والماكياج الناعم كعادتها. ولاعتماد صيحة البلايزر الكاب لا يعني فقط إعتمادها مع الفستان فقط، فسبق للملكة ليتيزيا أن تألقت بهذه البلايزر التي اعتمدتها في مناسبات عدة سواء مع فساتين أو حتى مع القميص والسروال الكلاسيكي وكذلك مع القميص الأحمر مثلاً والتنورة المزيّنة بن...المزيد

GMT 04:08 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا
 فلسطين اليوم - تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا

GMT 04:03 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
 فلسطين اليوم - بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 04:13 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

بيكربونات الصوديوم ترفع معدلات الولادة الطبيعية

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

الفارسة السعودية دلما ملحس تنافس في بطولة العالم

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday