انتشار دَفِئات زراعية فوق أسطح المنازل في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم
آخر تحديث GMT 21:49:14
 فلسطين اليوم -

تصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو ألف دولار أميركي

انتشار دَفِئات زراعية فوق أسطح المنازل في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انتشار دَفِئات زراعية فوق أسطح المنازل في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم

انتشار دَفِئات زراعية فوق أسطح المنازل
بيت لحم - فادي العصا

تُستخدم دفئات زراعية أو "بيوت بلاستيكية" لزراعة أشكال الخضروات والورقيات التي يحتاجها المنزل الفلسطيني، وأصبحت منتشرة ليس في الأراضي الزراعية الممتدة والفسيحة، بل على أسطح المنازل في مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم. ومن جانبه؛ أكد مدير مؤسسة كرامة لتنمية الطفل والمرأة في مخيم الدهيشة، القائم على هذا المشروع، ياسر عبد الغفار الحاج، أنَّ الفكرة جاءت أولًا للحصول على مشروع اقتصادي صغير يعتمد على تعزيز دور المرأة في المجتمع، وثانيًا، تعزيز دور الإنسان الفلسطيني من خلال الارتباط بأرضه.

وأشار إلى أنَّ الفكرة بدأت العام 2012 وجاءت بذكرى النكبة الفلسطينية، لتعزيز القيم الإنسانية لللاجئ ولربطه بأرضه الفلسطينية، وبدأنا بالتوسع في المشروع من خلال وجود ممولين له في الآونة الأخيرة.

وأضاف "المعيار الأساسي في تنفيذ المشروع ومنحه هو لخلق شيء غير موجود، والاعتماد على الأشخاص الذين عندهم ميول زراعية وعندهم إشكالية اقتصادية، وفي البداية كانت الفكرة جديدة، وتم اختيار النساء الأكثر احتياجًا وتحديدًا في مخيم الدهيشة، وفي الفترة المقبلة ستختلف المعايير قليلا من اختيار الفئة غير الموظفة في مجتمع اللاجئين، وتم تحديد هذا المجتمع بسبب عدم وجود مساحة زراعية داخل المخيم".

وعن التكلفة المالية لهذه البيوت الزراعية؛ أوضح الحاج أنَّ "تكلفة المشروع غير باهظة مقارنة مع الإنتاج للفترات الطويلة، فتصل التكلفة الإجمالية إلى حوالي ألف دولار أميركي فقط، بينها تكلفة المياه، والأسمدة، والأشتال، فالمشروع ناجح بالمفهوم الاقتصادي المنزلي، والممولون هم شخص أُعِجب بفكرة المشروع، وكذلك متطوعة بدأت تتطوع في مؤسستنا ومولت والآخرين بناء سبع بيوت بلاستيكية، كما أنَّ المشروع نال إعجاب الأمم المتحدة، التي ستدعم بيوت بلاستيكية زراعية في الفترة المقبلة".

وبشأن ما يقدمه المشروع من إنتاج يقول الحاج إن "المشروع جاء لتلبية احتياجات المنزل من الخضروات والورقيات، وتُزرع هذه في مساحات غير قليلة نسبيا، فمساحة البيت البلاسيتيكي الواحد تصل إلى ما يقارب من 25 مترًا مربعًا، ويبنى على سطح المنزل وتوضع الأتربية في أحواض على السطح أو ملعقة لاستغلال المساحات بشكل دقيق ومدروس، بحيث يمكن زراعة  ما بين 60- 80 نبتة داخل البيت الواحد".

وعن مستقبل هذا المشروع للمستفيدين منه يؤكد ياسر الحاج أنَّ المشروع سيتطور أكثر، وسيكون بحلة جديدة، وسيعتمد على فئة محددة في الفترة المقبلة وستكون فئة السيدات تحت سن الـ 30 عاما غير العاملات.

ومن الناحية الاقتصادية؛ فهو مجدي للاحتياج المنزلي، وفي الوقت الراهن ما نقوم به يكفي المنزل من احتياجاته اليومية من الخضار والورقيات، كما أنه يأتي تحت إشراف من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية، وبإشراف ومتابعة من مؤسستنا صاحبة الفكرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشار دَفِئات زراعية فوق أسطح المنازل في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم انتشار دَفِئات زراعية فوق أسطح المنازل في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا

GMT 12:38 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على جثة سائح مفقود داخل أحد أسماك القرش في فرنسا
 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday