باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض
آخر تحديث GMT 03:41:52
 فلسطين اليوم -

وجدت بكثرة في الغابات الهندية الشمالية الشرقية

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

فريق من الباحثين يعيد اكتشاف اثنين من ضفادع الشجر التى اعتقد أنها انقرضت
نيودلهي - عدنان الشامي

اكتشف مجموعة من العلماء ضفادع الشجر من جديد، وذلك بعد الاعتقاد بأنها انقرضت في البرية منذ عام 1870، وذلك من خلال نوع جديد من الضفادع يسمى "فرانك يكسالوس"، حيث وجدت هذه الضفادع بكثرة في الغابات الهندية الشمالية الشرقية، ويمكنها أن تعيش في جميع أنحاء آسيا من الصين حتى تايلاند، وتم هذا الاكتشاف صدفة بواسطة عالم الأحياء الهندي سايباما داس بيجو وفريقه من جامعة دلهي.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

وظل الفريق يبحث في أرض الغابة عن البرمائيات الأخرى في عام 2007 حتى سمعوا أصوات موسيقية تأتى من رؤوس الأشجار، وذكر بيجو "كانت أصواتا سحرية وكان علينا أن نفحصها"، ودرس الباحثون سلوك الضفادع التي جمعوها واصفين مظهرها وملامح الهيكل العظمى، وأفاد الباحثون بأنها تمثل نوعًا جديدًا من الضفادع حتى اكتشفوا DNA مماثل لضفادع أخرى تم اكتشافها تحت هوية خاطئة في الصين.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

وتبيَن للعلماء أن الضفادع المكتشفة هي تلك الضفادع التي اعتبرها العلم منقرضة، حيث تم اكتشافا في الماضي عام 1870 من قبل عالم الطبيعة البريطاني تي سي جوردون في غابات دارجيلنغ، ويعتقد بيجو أن الضفادع ظلت مختفية لفترة طويلة لأنها تعيش في ثقوب في الأشجار على ارتفاع يصل إلى ستة أمتار فوق سطح الأرض، على الرغم من أن معظم ضفادع الأشجار تعيش في ثقوب بالقرب من الأرض، ويرى بعض الخبراء أنه في حين تمثل الموائل العالية صعوبة في العثور على الضفادع إلا أن الضفادع على الأرجح ظلت غامضة بسبب عمل القليل من العلماء في المنطقة النائية.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

وأوضح أستاذ البيولوجيا ومدير متحف علم الحيوان في جامعة "هارفارد" جيمس هانكن، لوكالة "أسوشتدبرس"، "لم يتم اكتشاف هذا الجزء من جنوب شرقي آسيا بشكل جيد على وجه الخصوص"، مشيرَا إلى أن العثور على ضفدع الشجرة يوضح أننا يمكن أن نفقد المزيد من الأنواع بشكل أكثر مما نعرف أو يمكننا توثيقه.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

وسمى فريق بيجو الضفادع المكتشفة باسم "فرانك يكسالوس"،  على اسم العالم فرانكي بوسيت الذى كان مرشدا لبيجو عندما كان طالبا في جامعة "فرجي" في بروكسل، وتم تحديد نوعين من الضفادع المكتشفة بما في ذلك ضفادع "فرانك يكسالوس"، التي وصفت لأول مرة في القرن الـ 19، ولا يزال العلماء يحاولون التأكد عما إذا كان النوع الثاني من الضفادع تم تحديد هويته بشكل خاطئ مع نوع أخر من الضفادع، حيث يوجد 18 نوعا من ضفادع الأشجار معروفة على مستوى العالم.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

ويوثق البحث السلوك الأمومي غير المعتاد لضفادع الشجر حيث تزرع الإناث البويضات المخصبة في ثقوب الشجر المملوءة بالماء، ثم تعود على فترات منتظمة لإطعام الصغار بعد خروجهم من البيض، وتحظى الضفادع بفم سلس لسحب البيض بينما تستقر عيونهم في الجزء العلوي من رؤوسهم، ويوضح بيجو أن هذه الميزة ربما تساعد الضفادع في رؤية البيض الذى تسقطه الأم للصغار في الثقب أثناء فترة الرضاعة، وعندما تنمو الضفدعة بشكل كامل تصبح في حجم كرة الغولف، وتتغذى على النباتات بدلا من الحشرات واليرقات.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

وأضاف بيجو "يعد هذا اكتشافا مثيرا إلا أنه لا يعنى أن الضفادع في أمان"، ويأمل بيجو أن يساعد الاكتشاف في إضافة مزيد من الوعي بالمخاطر التي يتعرض لها الحيوانات، وتم العثور على الضفادع على ارتفاعات عالية في أربع ولايات شمال شرق الهند، ما يؤكد دور المنطقة التي أغرقتها مياه الأمطار باعتبارها نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي، وأدى النمو الاصطناعي في إطار الطفرة الاقتصادية إلى التلوث الذى يؤثر بدوره على الضفادع، ويعد المناخ ونوعية المياه من المقاييس البيئية التي تعرض الضفادع للخطر عند انحراف النظام الإيكولوجي.

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض

يُشار إلى أنه من بين آلاف نوعا معروفا من البرمائيات عالميا هناك 32% منهم مهدد بالانقراض وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. حيث قال بيجو "يواجه هذا الضفدع ضغط شديد في هذه المناطق ما يؤدى إلى انقراضه بسبب فقدان الموائل، ونحن محظوظون لإيجاد هذه الضفادع قبل انقراضها"، وتم نشر هذه النتائج في دورية المكتبة العامة للعلوم Plos One.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض باحثون يكتشفون ضفدع الشجرة بعد اعتقادهم بأنه منقرض



يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday