باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب
آخر تحديث GMT 23:24:11
 فلسطين اليوم -
الدفاع الروسية تحذر دول أوروبا التي ستحتضن صواريخ أمريكية جديدة من زيادة خطر تعرضها لضربة جوابية أردوغان يهدد بإغلاق إنجيرليك ردا على التهديدات الأميركية وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن
أخر الأخبار

يمكن إجراء تحسينات على تكنولوجيا التمويه 

باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب

السمكة
نيويورك ـ رولا عيسى

عندما تتحسس السمكة احتمال وقوعها فريسة، فإنها تختفي سريعًا ويصعب الوصول إليها. ليست خدعة سحرية، وإنما اكتشاف توصل إليه العلماء أخيرًا بعد محاولات لمعرفة اللغز وراء هذه الظاهرة التي قد تستخدم فيما بعد لأغراض عسكرية.

وأظهرت الدراسة أن هناك بعض الأسماك التي تمتلك الهياكل المجهرية تسمى الصفائح الدموية التي توجد في خلايا الجلد، وتستخدم من أجل عكس الضوء المستقطب ومن ثم الهرب عبر خداع الحيوانات المفترسة قبل وقوعها كفريسة.

وصمم الباحثان مولي كامينغز وباريش برادي من جامعة تكساس في أوستن، مقطع فيديو يحاكي قياس الضوء المستقطب من أجل السماح لهما برؤية كيفية هروب الأسماك. فالضوء المستقطب يتكون من موجات بسيطة في المجال ذاته على غرار الوهج المشرق الذي يمكن رؤيته عندما ينعكس ضوء الشمس بعيدًا عن سطح المياه. أما تحت سطح الماء فهو المكان الذي عادة ما يستقطب عنده الضوء وتتمتع الأسماك بقدرة عالية على الكشف عن التغيرات خلال هذا الضوء المستقطب.

باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب

وأكّد أستاذ البيولوجيا التكاملية في كلية العلوم الطبيعية، كامينغز، أنّالأسماك طورت من وسائل الكشف عن الضوء المستقطب، ولهذا فمن المقترح أنه ربما تعمل على تطوير وسائل التخفي في هذا الضوء. وأضاف أنه في حال تم التعرف على كيفية حدوث هذه العملية، يمكن إجراء تحسينات على تكنولوجيا التمويه لهذه البيئة.

وعلى مدار عقود عدة، عكفت البحرية الأميركية على البحث في كيفية تطوير عملية التخفي تحت الماء. ونجد أن هذه المؤسسة من الداعمين بقوة للعمل الذي يحاول الباحثون في كامينغز التوصل إليه.

باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب

وسافر فريق البحث إلى فلوريدا كيز و وراكاو لدراسة خمسة أنواع مختلفة من الأسماك. وتعاون برادي وكومينغز مع العلماء من كلية مدينة نيويورك وجامعة تكساس إلى جانب العديد من المعاهد الأخرى، من أجل تطوير منصة دوارة تحمل الأسماك في المكان المقصود في الوقت الذي تجري فيه العديد من القياسات عقب الدوران 360 درجة والذي يستغرق نحو ثلاث دقائق.

وكشفت نتائج الدراسات عن وجود أنواع بعض الأسماك مثل lookdown و bigeye scad لديها قدرة عالية على التخفي في الضوء المستقطب أكثر من الضوء المنعكس من المرآة، بينما سجلت الأسماك التي تعيش في المحيطات المفتوحة قدرة أكبر على التخفي فيما يسمى "زوايا المطاردة" والتي تمتد إلى 45 درجة في الاتجاهات كلها من الذيل أو الرأس.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب باحثون يكشفون أن جلد السمكة يعكس الضوء المستقطب



GMT 09:38 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

عامل نظافة يعثر على "قيء حوت" قيمته بمئات الآلاف
 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:56 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019
 فلسطين اليوم - تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday