باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي
آخر تحديث GMT 21:22:38
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

توصيات بإنشاء مختبر مركزي لمراقبة الاختلال البيئي

باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي

مجال التلوث الهوائي
غزة – محمد حبيب

منحت شؤون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للمختص في سلطة جودة البيئة، أ. عطية عاطف البرش، من كلية العلوم في تخصص العلوم البيئية– صحة بيئية.

وتم مناقشة رسالة البرش، وكانت بعنوان: Assessment of Indoor Air Quality Pollutants in Some Governmental Institutions and Its Impact on Employees Performance لتقييم ملوثات جودة الهواء الداخلي في بعض المؤسسات الحكومية وآثارها على أداء الموظفين.

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ.د محمد رمضان الأغا مشرفًا ورئيسًا، ود. زياد أبو هين مناقشًا داخليًا، ود. ناهض اللحام مناقشًا خارجيًا.

وقد حضر المناقشة نواب المجلس التشريعي، كذلك رئيس سلطة جودة البيئة، وخبراء ومهتمون في مجال البيئة؛ حيث اعتبرت من الدراسات المهمة والجديدة، واستخدم الباحث أجهزة فحص ومراقبة تلوث الهواء، ومن خلالها توصل إلى نتائج اعتبرت في غاية الأهمية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أنَّ نسبة الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والجسيمات العالقة الصغيرة والضوضاء قد تخطت تركيزها الحدود المسموح بها من قِبل وكالة حماية البيئة الأميركية.

ومن خلال المراقبة والفحص استنتج الباحث أنَّ أحد أسباب التلوث الداخلي استعمال أجهزة التكييف ووجود السجاد القديم الذي يحتوي على الكثير من الجسيمات العالقة الصغيرة، وقد عزَّزت الدراسة وجود علاقة وطيدة بين جودة الهواء الداخلي وإنتاجية الموظف.

وقد أوصى الباحث بضرورة أنَّ تقوم الحكومة الفلسطينية بسن قوانين خاصة بتلوث الهواء، كذلك من الضروري أنَّ يتم إنشاء مختبر مركزي من أجل مراقبة عمليات التلوث، وضرورة تشجيع البحث العلمي نحو اتجاه تلوث الهواء، ووجود توعية بين المواطنين من أجل التعرُّف على خطورة تلوث الهواء.

وفي سياق متصل، نفذت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع بلدية خان يونس ورشة تدريبية بعنوان "تعزيز مهارات المرشدات البيئيات" للفتيات الخريجات؛ بهدف رفع مهارات المرشدات البيئيات في بلدية خان يونس؛ حيث بيّنت رئيس قسم التوعية الجماهيرية في سلطة جودة البيئة، أ.رنا أدعيس، أنَّ سلطة البيئة تسعى لتعزيز الثقافة البيئية لدى المجتمع من خلال تأهيل المرشدات لرفع مهاراتهنّ وزيادة مستوى التثقيف البيئي، مشيرةً إلى أنَّ عمل المرشدات سيتركز في أماكن سكناهم من خلال تنفيذ الجولات المنزلية لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والمشورة الصحية بحسب المشكلات الملاحظة في مجال سلامة البيئة.

وذكرت أدعيس أنَّ هناك ندوات أخرى ستعقد الورشة لتثقيف وتوعية العائلات والأسر والتجمعات السكانية ذات الكثافة العالية من خلال التنسيق مع المؤسسات الشريكة والعمل على تشخيص السلوك البيئي الخاطئ ومعرفة أسبابه وإقناع الفئة المستهدفة للتغير الإيجابي عبر أساليب التعليم والحوار والمناقشة.

كما أكد نائب رئيس بلدية خان يونس، المهندس صلاح الدين أبوعبدو، اهتمام بلديته بزيادة التثقيف البيئي على مستوى محافظة خان يونس من أجل المساهمة في تغيير السلوكيات الخاطئة والتي يمارسها بعضًا من أفراد المجتمع.

فيما شدَّد مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية، الدكتور يوسف شبير، على أهمية الورشة التدريبية التي تأتي استكمالًا لجهود البلدية الرامية للنهوض بالواقع الصحي والبيئي في مدينة خان يونس.

ختامًا تأتي دورة "تعزيز مهارات المرشدات البيئيات" ضمن رؤية سلطة جودة البيئة في تعزيز الوعي البيئي لدى فئات المجتمع المختلفة, والحفاظ على البيئة الفلسطينية آمنة ونظيفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - فلسطين اليوم
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية.تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675.دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطلال...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:03 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

موضة رسم التاتو تنتشر في الوسط الفني في الفترة الأخيرة

GMT 05:44 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "هوندا سيفيك تايب آر" وحش على الطريق

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعرب عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:28 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختيار زينة الأغصان لتغيير ديكور المنزل في الكريسماس

GMT 16:28 2015 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتدفئة أسرتك من البرد القارس

GMT 04:29 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"المزوار" من الرياضات العتيقة الأكثر شهرة وفخامة في قلب مراكش

GMT 06:54 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أروع 10 جزر في العالم لقضاء عطلة سياحية جميلة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday