بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار
آخر تحديث GMT 13:31:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

رغم ضيق المساحات تصدير باكورة إنتاجه إلى الضفة الغربية وروسيا

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار

موسم الفراولة في قطاع غزة
غزة ـ علياء بدر

بدأ موسم الفراولة في قطاع غزة بتصدير باكورة إنتاج هذا العام إلى أسواق الضفة الغربية بالإضافة إلى تصدير أول شحنة إلى روسيا، ويستعد المزارعون إلى تصدير كميات إضافية للأسواق الأوروبية في حال تحسن السعر المعروض عليهم.

وأكد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا، أنَّه "تم تصدير 4 أطنان من الفراولة ليتم تسويقها داخل أراضي الضفة الغربية قبل أسبوع، وذلك مع بداية موسم الفراولة"، لافتًا إلى أنَّ المساحة المزروعة بالفراولة في القطاع لم تتجاوز 700 دونم.

وأرجع في تصريح صحافي سبب تقلص المساحات إلى تكبد المزارعين لخسائر كبيرة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وصعوبة التصدير للأسواق الأوروبية بسبب إغلاق الاحتلال المستمر للمعابر، مبينًا أنَّ القطاع كان يزرع 2500 دونم في الأعوام السابقة.

وأشار السقا إلى أنَّ الـ700 دونم التي زرعها المزارعون في القطاع بالفراولة من المتوقع أن تنتج 2000 طن وسيتم تسويقها في الأسواق المحلية وتصديرها للأسواق الأوروبية والأجنبية وللضفة الغربية.

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي التوت الأرضي في بيت لاهيا محمود خليل، أنَّ المساحات المزروعة بالفراولة في القطاع تراجعت بشكل كبير خلال العام الجاري، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدها المزارعون في الحرب الأخيرة على القطاع.

وأوضح خليل أنَّ "أشتال المزارعين الخاصة بمحصول الفراولة تم تدميرها خلال الحرب على غزة، خصوصًا أنَّ زراعتها تنشط في المناطق الحدودية والتي استهدفها الاحتلال بشكل كبير".

وأضاف "كما تم تجريف الكثير من الأراضي وصعوبة الحصول على أشتال الفراولة وارتفاع تكاليف زراعة الفراولة كلها أسباب أدت إلى عزوف المزارعين عن زراعة الفراولة لهذا العام".

وبيَّن أنَّ المساحات المزروعة تصل إلى 500-700 دونم وأنَّ الإنتاج بدأ منذ أسبوع وقد بدأ بطرح الفراولة في الأسواق وكذلك بدأت عملية التصدير، حيث تم تصدير أول شحنة إلى روسيا وهي عبارة عن طن من الفراولة.

ونوه خليل إلى أنَّ 150 مزارعًا للفراولة في القطاع ينتظرون تحسن أسعارها في أوروبا ليبدأ تصديرها للأسواق الأوروبية وليحققوا أرباحًا في حال استمرار حال المعابر الإسرائيلية بالتصدير.

وفي السياق ذاته، أكد المزارع خضر الرحب من بيت لاهيا عدم تخوفه أو ندمه على زراعة الفراولة لهذا العام، معبرًا عن تفاؤله باستمرار عملية التصدير للضفة الغربية وللأسواق الأوروبية والأجنبية، قائلًا "زرعت للعام الجاري 15 دونمًا بالفراولة في بيت لاهيا واضطررت إلى شراء أشتال الفراولة من الاحتلال الإسرائيلي بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بمزارعي الفراولة خلال فترة الحرب التي استمرت 51 يومًا".

وتابع الرحب "الحرب على غزة أدت إلى تراجع المساحة المزروعة وتكبد المزارعون لخسائر كبيرة بعد حرق المشاتل الخاصة بهم وعدم قدرتهم على توفير أشتال لزراعة الفراولة من جديد".

ولفت إلى أنَّ إنتاج القطاع من الفراولة يمكن أن يكفي القطاع والأسواق الأوروبية والأجنبية، مشيرًا إلى أنَّ أسواق الضفة الغربية والقطاع لن تستوعب كميات كبيرة من الفراولة وذلك لارتفاع سعرها وعدم قدرة المواطن الغزي على الشراء بسبب تردي وضعه الاقتصادي.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday