بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار
آخر تحديث GMT 19:56:08
 فلسطين اليوم -

رغم ضيق المساحات تصدير باكورة إنتاجه إلى الضفة الغربية وروسيا

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار

موسم الفراولة في قطاع غزة
غزة ـ علياء بدر

بدأ موسم الفراولة في قطاع غزة بتصدير باكورة إنتاج هذا العام إلى أسواق الضفة الغربية بالإضافة إلى تصدير أول شحنة إلى روسيا، ويستعد المزارعون إلى تصدير كميات إضافية للأسواق الأوروبية في حال تحسن السعر المعروض عليهم.

وأكد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا، أنَّه "تم تصدير 4 أطنان من الفراولة ليتم تسويقها داخل أراضي الضفة الغربية قبل أسبوع، وذلك مع بداية موسم الفراولة"، لافتًا إلى أنَّ المساحة المزروعة بالفراولة في القطاع لم تتجاوز 700 دونم.

وأرجع في تصريح صحافي سبب تقلص المساحات إلى تكبد المزارعين لخسائر كبيرة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وصعوبة التصدير للأسواق الأوروبية بسبب إغلاق الاحتلال المستمر للمعابر، مبينًا أنَّ القطاع كان يزرع 2500 دونم في الأعوام السابقة.

وأشار السقا إلى أنَّ الـ700 دونم التي زرعها المزارعون في القطاع بالفراولة من المتوقع أن تنتج 2000 طن وسيتم تسويقها في الأسواق المحلية وتصديرها للأسواق الأوروبية والأجنبية وللضفة الغربية.

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي التوت الأرضي في بيت لاهيا محمود خليل، أنَّ المساحات المزروعة بالفراولة في القطاع تراجعت بشكل كبير خلال العام الجاري، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدها المزارعون في الحرب الأخيرة على القطاع.

وأوضح خليل أنَّ "أشتال المزارعين الخاصة بمحصول الفراولة تم تدميرها خلال الحرب على غزة، خصوصًا أنَّ زراعتها تنشط في المناطق الحدودية والتي استهدفها الاحتلال بشكل كبير".

وأضاف "كما تم تجريف الكثير من الأراضي وصعوبة الحصول على أشتال الفراولة وارتفاع تكاليف زراعة الفراولة كلها أسباب أدت إلى عزوف المزارعين عن زراعة الفراولة لهذا العام".

وبيَّن أنَّ المساحات المزروعة تصل إلى 500-700 دونم وأنَّ الإنتاج بدأ منذ أسبوع وقد بدأ بطرح الفراولة في الأسواق وكذلك بدأت عملية التصدير، حيث تم تصدير أول شحنة إلى روسيا وهي عبارة عن طن من الفراولة.

ونوه خليل إلى أنَّ 150 مزارعًا للفراولة في القطاع ينتظرون تحسن أسعارها في أوروبا ليبدأ تصديرها للأسواق الأوروبية وليحققوا أرباحًا في حال استمرار حال المعابر الإسرائيلية بالتصدير.

وفي السياق ذاته، أكد المزارع خضر الرحب من بيت لاهيا عدم تخوفه أو ندمه على زراعة الفراولة لهذا العام، معبرًا عن تفاؤله باستمرار عملية التصدير للضفة الغربية وللأسواق الأوروبية والأجنبية، قائلًا "زرعت للعام الجاري 15 دونمًا بالفراولة في بيت لاهيا واضطررت إلى شراء أشتال الفراولة من الاحتلال الإسرائيلي بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بمزارعي الفراولة خلال فترة الحرب التي استمرت 51 يومًا".

وتابع الرحب "الحرب على غزة أدت إلى تراجع المساحة المزروعة وتكبد المزارعون لخسائر كبيرة بعد حرق المشاتل الخاصة بهم وعدم قدرتهم على توفير أشتال لزراعة الفراولة من جديد".

ولفت إلى أنَّ إنتاج القطاع من الفراولة يمكن أن يكفي القطاع والأسواق الأوروبية والأجنبية، مشيرًا إلى أنَّ أسواق الضفة الغربية والقطاع لن تستوعب كميات كبيرة من الفراولة وذلك لارتفاع سعرها وعدم قدرة المواطن الغزي على الشراء بسبب تردي وضعه الاقتصادي.

 

 

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار



خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية

بيبي ريسكا بفستان ذي ألوان الذهبي والفضي والأسْود اللامعة

واشنطن ـ رولا عيسى
تألّقت المغنية الأميركية بيبي ريسكا عند وصولها الأربعاء، إلى حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية، في ناشفيل، إذ ارتدت النجمة البالغة من العمر 29 عاما، فستانا بألوان الذهبي والفضي والأسود اللامعة، من العلامة التجارية "كوتش"، بفتحة كبيرة عند الرجل اليمنى. وظهرت بيبي بشعر أشقر قصير، مجعد بطريقة خفيفة، وارتدت أقراطا متدلية والكثير من الخواتم، وأبرزت جمالها بمكياج عيون بسيط. واستضافت حفلة توزيع الجوائز للمرة الحادية عشرة، النجمة الأميركية، كاري أنروود، والنجم براد بيزلي. ورُشحت بيبي للحصول على جائزة أفضل أغنية منفردة في العام، عن أغنية "Meant To Be"، وكان من المفترض أن تقدم بيبي عرضا خلال حفلة توزيع الجوائز. وقدّم براد وكاري عرضا غنائيا أثناء الحفلة إلى جانب النجم كريس ستاببلتون الذي حصل على جائزة أفضل مُغنٍّ شاب، كما أنه حصل في العام الماضي على جائزة أفضل فنان للعام. وواجه منافسة شديدة مع جيسون الديان، ولوك بريان، وكيني

GMT 05:51 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ نصائح تساعدك للاستعداد لهذا الموسم
 فلسطين اليوم - إليكِ نصائح تساعدك للاستعداد لهذا الموسم

GMT 01:54 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار في هذه الأماكن
 فلسطين اليوم - اقضي شهر العسل  في أوروبا بأرخص الأسعار في هذه الأماكن

GMT 15:57 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجان يتمكّنان من بناء مقصورة داخل منزلهما بسبب المساحة
 فلسطين اليوم - زوجان يتمكّنان من بناء مقصورة داخل منزلهما بسبب المساحة

GMT 06:03 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده
 فلسطين اليوم - ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده

GMT 13:50 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ما هي الديرما رولر؟ وكيف تستخدم؟

GMT 18:00 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كريستيانو رونالدو يبيع كرة ذهبية لصالح جمعية خيرية

GMT 23:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محمد الذنيبات يتفقد مدرسة حي الضباط في المفرق

GMT 01:18 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

"Folli" تكشف عن مجموعة من المجوهرات الفاخرة

GMT 15:38 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

مدير الجامعة الإلكترونية يشيد بمضامين خطاب الملك سلمان

GMT 03:01 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

ياسمين صبري تبدو أنيقة في القفطان الأبيض المطرز

GMT 13:24 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

4 ​نصائح رائعة لتصميم ديكور غرفة معيشة العائلة

GMT 04:40 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

جسر زجاجي مرتفع على طرف جرف صخري في الصين
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday