بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار
آخر تحديث GMT 01:39:51
 فلسطين اليوم -

رغم ضيق المساحات تصدير باكورة إنتاجه إلى الضفة الغربية وروسيا

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار

موسم الفراولة في قطاع غزة
غزة ـ علياء بدر

بدأ موسم الفراولة في قطاع غزة بتصدير باكورة إنتاج هذا العام إلى أسواق الضفة الغربية بالإضافة إلى تصدير أول شحنة إلى روسيا، ويستعد المزارعون إلى تصدير كميات إضافية للأسواق الأوروبية في حال تحسن السعر المعروض عليهم.

وأكد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا، أنَّه "تم تصدير 4 أطنان من الفراولة ليتم تسويقها داخل أراضي الضفة الغربية قبل أسبوع، وذلك مع بداية موسم الفراولة"، لافتًا إلى أنَّ المساحة المزروعة بالفراولة في القطاع لم تتجاوز 700 دونم.

وأرجع في تصريح صحافي سبب تقلص المساحات إلى تكبد المزارعين لخسائر كبيرة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وصعوبة التصدير للأسواق الأوروبية بسبب إغلاق الاحتلال المستمر للمعابر، مبينًا أنَّ القطاع كان يزرع 2500 دونم في الأعوام السابقة.

وأشار السقا إلى أنَّ الـ700 دونم التي زرعها المزارعون في القطاع بالفراولة من المتوقع أن تنتج 2000 طن وسيتم تسويقها في الأسواق المحلية وتصديرها للأسواق الأوروبية والأجنبية وللضفة الغربية.

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي التوت الأرضي في بيت لاهيا محمود خليل، أنَّ المساحات المزروعة بالفراولة في القطاع تراجعت بشكل كبير خلال العام الجاري، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدها المزارعون في الحرب الأخيرة على القطاع.

وأوضح خليل أنَّ "أشتال المزارعين الخاصة بمحصول الفراولة تم تدميرها خلال الحرب على غزة، خصوصًا أنَّ زراعتها تنشط في المناطق الحدودية والتي استهدفها الاحتلال بشكل كبير".

وأضاف "كما تم تجريف الكثير من الأراضي وصعوبة الحصول على أشتال الفراولة وارتفاع تكاليف زراعة الفراولة كلها أسباب أدت إلى عزوف المزارعين عن زراعة الفراولة لهذا العام".

وبيَّن أنَّ المساحات المزروعة تصل إلى 500-700 دونم وأنَّ الإنتاج بدأ منذ أسبوع وقد بدأ بطرح الفراولة في الأسواق وكذلك بدأت عملية التصدير، حيث تم تصدير أول شحنة إلى روسيا وهي عبارة عن طن من الفراولة.

ونوه خليل إلى أنَّ 150 مزارعًا للفراولة في القطاع ينتظرون تحسن أسعارها في أوروبا ليبدأ تصديرها للأسواق الأوروبية وليحققوا أرباحًا في حال استمرار حال المعابر الإسرائيلية بالتصدير.

وفي السياق ذاته، أكد المزارع خضر الرحب من بيت لاهيا عدم تخوفه أو ندمه على زراعة الفراولة لهذا العام، معبرًا عن تفاؤله باستمرار عملية التصدير للضفة الغربية وللأسواق الأوروبية والأجنبية، قائلًا "زرعت للعام الجاري 15 دونمًا بالفراولة في بيت لاهيا واضطررت إلى شراء أشتال الفراولة من الاحتلال الإسرائيلي بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بمزارعي الفراولة خلال فترة الحرب التي استمرت 51 يومًا".

وتابع الرحب "الحرب على غزة أدت إلى تراجع المساحة المزروعة وتكبد المزارعون لخسائر كبيرة بعد حرق المشاتل الخاصة بهم وعدم قدرتهم على توفير أشتال لزراعة الفراولة من جديد".

ولفت إلى أنَّ إنتاج القطاع من الفراولة يمكن أن يكفي القطاع والأسواق الأوروبية والأجنبية، مشيرًا إلى أنَّ أسواق الضفة الغربية والقطاع لن تستوعب كميات كبيرة من الفراولة وذلك لارتفاع سعرها وعدم قدرة المواطن الغزي على الشراء بسبب تردي وضعه الاقتصادي.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار بدء موسم الفراولة في قطاع غزة والأهالي محرومون منها بسبب ارتفاع الأسعار



GMT 15:26 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة علمية حديثة تكشف التأثير السلبي للضوضاء على البرمائيات

GMT 08:10 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

باندا ضخمة تودع أميركا وتتجه إلى الصين بغرض التزواج والتكاثر

GMT 08:07 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

باندا ضخمة تودع أميركا وتتجه إلى الصين بغرض التزواج والتكاثر

GMT 22:31 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح طاعون القاتل يخيم على الصين عقب أكل أرنبًا بريًا
 فلسطين اليوم -

لفتت أميرة موناكو الأنظار خلال الاحتفال باليوم الوطني

تألقي بالمعطف الأبيض في الشتاء بأسلوب الأميرة شارلين

لندن ـ ماريا طبراني
بإطلالة مونوكروم ساحرة باللون الأبيض، لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو، فالأمير التي تبلغ من العمر 41 عاماً، بدت أنيقة بطبقات من الأبيض، بدءا من الكنزة بالياقة العالية مع السروال الابيض بالقصة الكلاسيكية، وصولاً الى المعطف الميدي الراقي بطيّات الياقة العريض. ونسّقت مع هذه الإطلالة حذاء ستيليتو بلون نيود. لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو كما أضافت الى اللوك أكسسوارات زادت من لمسة الأناقة والرقي، من خلال القفازات البيضاء، والقبعة التي وضعتها بشكل ملتوٍ بطريقة عصرية، فيما إعتمدت تسريحة الشعر المالس. ومن ناحية المكياج تألقت بإطلالة ناعمة: الماسكارا، بودرة الخدود، وشفاه بلون زهري فاتح. اللافت أن المعاطف باللون الأبيض تلقى رواجاً كبيراً بي...المزيد

GMT 05:41 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة
 فلسطين اليوم - وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة

GMT 07:58 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 فلسطين اليوم - حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday