حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة
آخر تحديث GMT 05:18:28
 فلسطين اليوم -

ثاني أقوى نوع بين الفقاريات رغم أنها بحجم الإبهام

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا
لندن - ماريا طبراني

كشف الباحثون أن الحرباء الصغيرة في حجم الإبهام لها ألسنة أسرع من الأنواع الأكبر حجمًا في صيد الفريسة، وربما يعود ذلك إلى أن الحرباء ذات الحجم الأكبر تحتاج إلى مزيد من الطاقة مقارنة بوزن جسمها من أجل البقاء، ويمتد لسان الحرباء بسرعة 60 ميلًا فقط في جزء من مائة جزء من الثانية، وأوضح عالم الأحياء في جامعة براون  "كريستوفر أندرسون" أنه تم التغاضي عن قدرة هذا المخلوق الصغير حتى الآن.

وأضاف أندرسون " تحظى الأنواع الأصغر حجمًا بقدرات أعلى من الأنواع الأكبر حجمًا"، مشيرًا إلى أن الحرباء الصغيرة في حجم إصبع الإبهام البشري تنتج ذروة تسارع أكبر 294 مرة من تسارع النتاج عن الجاذبية ما يعني أن لسانها يمكنه السفر من صفر إلى 60 ميلًا في جزء من مائة جزء من الثانية، ومقدار أسرع من 20 ميلًا في الثانية اللازم للحاق بلعبة الكريكيت.

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

وأشارت الدراسة التى نشرت فى دورية  journal Scientific Reports إلى أن عمل الصيد لدى الحرباء الصغيرة لديه أعلى تسارع وإنتاج للطاقة لكل كيلو من كتلة العضلات في أي من الزواحف والطيور والثدييات، كمان أنها ثاني أقوى نوع بين أنواع الفقاريات بينما يأتى السلمندر في المركز الأول.

وبيّن أندرسون أن الحرباء لا تستخدم القوة العضلية بشكل عفوي لقذف ألسنتها لكنها تستجمع إجمالي طاقة الحركة لديها في نسيج ألسنتها، وأن ارتداد ألسنتها يعزز ما تستطيع العضلات فعله وحدها لمساعدة هذه المخلوقات الصغيرة للإمساك بالكائنات الطائرة الصغيرة مثل الذباب.

 حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

وجمع الدكتورأندرسون 20 نوعًا مختلفًا من الحرباء في مختبره السابق في جامعة جنوب فلوريدا للعثور على الحد الأقصى لأداء لسان الحرباء، ووضع أمام كل حرباء كاميرا عالية السرعة قادرة على التقاط 3000 لقطة في الثانية مع لعبة الكريكيت معلقة من شبكة لتشجيع الحرباء على إطلاق ألسنتهم، واستطاع أندرسون من خلال الكاميرا قياس المسافة التي قطعها لسان الحرباء، فضلًا عن الوقت المستغرق لتمديد اللسان ومقدار السرعة والتسارع في أي وقت.

ووجد أندرسون أن الحرباء الأصغر هي الأعلى قدرة من حيث ذروة التسارع  والقوة النسبية والمسافة التي امتد اللسان خلالها بالنسبة إلى حجم الجسم، كما أنتجت الحرباء الأكبر حجمًا ضربات مؤثرة أيضًا ولكنها ليست بنفس سرعة الحرباء الأصغر حجما، وعلى سبيل المثال قدمت حرباء Furcifer oustaleti التي تنمو بحجم 61سم ذروة تسارع تقل بنسبة 18% عن تلك في الحرباء الأصغر حجمًا Rhampholeon spinosus.

وخلص الدكتور أندرسون في دراسته إلى أن كل الحرباء لديها نفس فكرة المنجنيق في قذف لسانها ولكن بما يتناسب مع حجمها، حيث أن الحرباء الأصغر لديها لسان أكبرمن الحرباء الأكبرحجمًا، ويعتقد أن الحرباء الأصغر مجهزة بشكل أفضل للتغذية، وتتميز الحرباء الأصغر بقدرة عالية في اصطياد غذائها من الحشرات وبالتالي تنطلق ألسنتها بسرعة غير عادية لتنافس على الغذاء.

 

ويعتقد الدكتور أندرسون أن الباحثين سيستفيدون من النظر إلى الأنواع الأصغرحجمًا عند دراسة الأداء البدني، وأشارت دراسات سابقة إلى قيمة تسارع أقل لدى الحرباء لأنها ركزت على الحرباء الكبيرة حجمًا، وأضاف أندرسون " ما تظهره هذه الدراسة هو أنه باستخدام الحرباء الأصغر حجمًا نستطيع توضيح قيم الأداء العالي لها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة



 فلسطين اليوم -

خلال افتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان

الملكة رانيا تعكس الأناقة الراقية بموضة الفستان البنفسجي

عمان ـ خالد الشاهين
بالرغم من أنها ليست المرة الاولى التي ترتدي فيه الملكة رانيا هذا الفستان البنفسجي إلا أنها بدت في غاية التألق والجاذبية لدى وصولها لافتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان. فأبهرت الحضور بأنوثتها المعهودة. فلنتابع الاسلوب الذي اعتمدته الملكة رانيا لتطلعي على التصميم الذي جعل أناقتها استثنائية. بلمسات ساحرة ومريحة لم يسبق لها مثيل، اختارت الملكة رانيا الفستان الواسع المميز بطياته المتعددة وطوله المتناسق الذي يتخطى حدود الركبة مع الخطوط المضلعة الرفيعة التي رافقت كامل التصميم. فهذا الفستان البنفسجي الذي أتى بتوقيع دار Ellery تميّز بقصة الاكمام الواسعة والمتطايرة من الخلف مع الياقة الدائرية التي تمنح المدى الملفت للملكة. واللافت ان الفستان البنفسجي تم تنسيقه مع الأكسسوارات الحمراء الملفتة والعصرية. فاختا...المزيد

GMT 02:55 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري
 فلسطين اليوم - 8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 05:32 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

"سيات ليون كوبرا" تُعدّ من أقوى 5 سيارات في السوق

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 16:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

النجم كريستيانو رونالدو يختار اسمًا مميّزًا لطفلته الرضيعة

GMT 07:47 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

دنيا سمير غانم تقدم استعراضات عالمها في "صاحبة السعادة"

GMT 04:18 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

داليا جابر تدخل نشارة الخشب في صناعة الديكور المنزلي

GMT 01:45 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المستشارة أنجيلا ميركل تواجه احتمالات الإطاحة بها
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday