خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي
آخر تحديث GMT 19:55:44
 فلسطين اليوم -

نتيجة لانتشار الأمراض والحشرات وتساقط حبات الأشجار

خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي

موسم قطاف الزيتون
غزة ـ محمد حبيب

بدأ الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، اليوم الاثنين، موسم قطاف الزيتون، بعد إعلان وزراة الزراعة في حكومة التوافق الفلسطينية عن بدء موعد القطاف الأحد.

وتوقع خبراء زراعيون فلسطينون، أن يكون حجم انتاج الزيتون في الأراضي الفلسطينية لهذا العام متوسطًا، وشحيحًا في مناطق آخرى.

وأوضح رئيس مجلس زيت الزيتون الفلسطيني، فياض فياض، أنّ توقعات العام الجاري، تشير إلى أنّ حصاد الموسم الحالي من الزيتون في الأراضي الفلسطينية لن يتجاوز 19 ألف طن، وهي كمية أقل من الموسم الماضي، حيث يتراوح انتاج الزيتون في  الضفة الغربية ما بين 13 إلي 15 ألف طن، بينما يبلغ في قطاع غزة، قرابة 4 آلاف طن.

وأضاف فياض أنّ الانتاج المتوقع الموسم الحالي يعد متوسطًا، مقارنة بالموسم الماضي الذي بلغ انتاج الزيتون فيه نحو 20 ألف طن، وذلك بالرغم من إصابة شجر الزيتون في عدة مناطق من الضفة خلال العام الماضي بأمراض، بسبب انتشار إحدى الحشرات التي أدت إلى تساقط حبات الزيتون قبل نضوجها.

وأشار رئيس مجلس زيت الزيتون الفلسطيني، أنّ الانخفاض المتوقع في انتاج الزيتون الموسم الحالي يعود إلي الأمطار التي سقطت خلال شهر أيار/مايو الماضي، والتي أثرت على براعم الزيتون التي سقطت بفعل البرد والأمطار في ذلك الشهر، موضحًا أنّ حجم الانتاج من الزيتون في المواسم غزيرة الانتاج، يقدر بنحو 35 ألف طن من زيت الزيتون.

وأكد أنّ متوسط سعر كيلو الزيتون للعام الجاري سيتراوح بين 7 إلي 8.3 دولار للكيلو الواحد، وهو مبلغ يتناسب مع تطلعات المزارعين، بينما هو مرتفع بالنسبة للمستهلكين.

كما يبلغ حجم الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون في الضفة الغربية بنحو 12 ألف طن، بينما يبلغ 6 آلاف طن في قطاع غزة، بحسب أرقام صادرة عن مجلس زيت الزيتون الفلسطيني نهاية العام الماضي.

ويعد الزيتون مصدر رزق أساسي وثانوي لأكثر من 100 ألف عائلة فلسطينية، بينما يبلغ عدد أشجار الزيتون بحسب الإحصاء الفلسطيني نحو 27 مليون شجرة، بينما يقدر مجلس زيت الزيتون الفلسطيني عدد شجرات الزيتون في فلسطين بنحو 30 مليونًا.

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي



ارتدت قميصًا باللون البيج وبنطالًا أسود

كاتي برايس في إطلالة بسيطة أثناء التسوق

باريس ـ مارينا منصف
ذهبت عارضة الأزياء ونجمة تلفزيون الواقع البريطانية، كاتي برايس، للتسوق في متجر "باوند لاندPoundland"، يوم الأحد، قبل أسابيع من إعلان إفلاسها، وقد شوهدت النجمة صاحبة الـ40 عامًا، في فرع المتجر في العاصمة البريطانية لندن، وهي تحمل لفائف من ورق التغليف، وحقيبة بها بعض المشتريات، إذ يفترض أنها كانت تشتري مستلزمات عيد الميلاد، في وقت مبكر.وارتدت برايس قميص باللون البيج مطبوع برسمة "بلاي بوي"، كشف عن خصرها، وبنطال أسود، وزوج من الأحذية الرياضية باللون الأبيض، وكذلك كاب بيسبول على رأسها بنفس رسمة القميص، وتركت شعرها الطويل المصبوغ باللون الكستنائي مسدولًا , أما المكياج، فاعتمدت صاحبة البشرة البرونزية مكياجًا خفيفًا، أبرز ملامح وجهها، ووضعت أحمر شفاة باللون الوردي، ليناسب مظهرها خلال رحلة متواضعة إلى متجر باوند لاند , ورافقتها مربية أطفالها إلى المتجر، والتي ساعدتها في حمل الأكياس من المتجر وعبور الشارع.وظهرت برايس في باوند لاند، وسط صراعها المالي، فقد

GMT 04:52 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت ميدلتون تعتمد إكسسوار شعرٍ جديدًا خلال الفترة الأخيرة
 فلسطين اليوم - كيت ميدلتون تعتمد إكسسوار شعرٍ جديدًا خلال الفترة الأخيرة

GMT 10:18 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

جولة تكشف الوجه الآخر لضواحي جنوب أفريقيا
 فلسطين اليوم - جولة تكشف الوجه الآخر لضواحي جنوب أفريقيا

GMT 02:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شقة عائلية في موسكو تجمع بين الأسلوب العصري والأنيق
 فلسطين اليوم - شقة عائلية في موسكو تجمع بين الأسلوب العصري والأنيق

GMT 11:00 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

كوربين يرفض مسألة إجراء استفتاء جديد حول الـ"بركسيت"
 فلسطين اليوم - كوربين يرفض مسألة إجراء استفتاء جديد حول الـ"بركسيت"

GMT 20:19 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جيجي حديد وزين مالك يؤكدون الحب يبدأ بالأيدي

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

إطلالة ساحرة للفنانة نيرمين الفقي في الجونة

GMT 19:43 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض مسلسل "الأدهم" يوميًا على فضائية "MBC مصر"

GMT 16:48 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

بدء دوري محترفي اليد بإقامة 6 مواجهات الأربعاء

GMT 08:39 2014 الأربعاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على أكبر مقبرة للديناصورات وآثار للتماسيح في المكسيك

GMT 00:10 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - خبراء زراعيون يعلنون توسط حجم انتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday