دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات
آخر تحديث GMT 22:53:36
 فلسطين اليوم -
البيت الأبيض ينشر نص أول مكالمة هاتفية بين ترامب والرئيس الأوكراني اصابة 4 متظاهرين في إطلاق للرصاص الحي في الهواء في ساحة الخلاني ببغداد المتظاهرون في بغداد يدخلون ساحة الخلاني بعد اسقاط الكتل الخرسانية المحيطة بها وقوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع مسؤولون عراقيون يؤكدون مقتل متظاهر وإصابة 40 خلال اشتباكات ليلة أمس مع قوات الأمن وسط بغداد مؤيدون للقضية الفلسطينية يخرجون من محاضرة للقنصل الإسرائيلي في نيويورك زلزال يلحق أضرارا بمنازل وكنائس في إندونيسيا متظاهرون لبنانيون يرفضون اختيار محمد الصفدي لتولي رئاسة الحكومة بعد أنباء تتعلق بتوافق سياسي على تكليفه بتشكيلها وزير الدفاع العراقي يقدم أدلة عن وجود طرف ثالث يطلق النار على المتظاهرين المبعوث الأميركي إلى سورية يكشف عن وجود خلاف في الآراء خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش بشأن ما إذا كان يجب إعادة معتقلي داعش إلى دولهم الأصلية بوتين "موسكو تشعر أنه لا يزال أمامها الكثير من العمل الذي يتعين عليها القيام به في محافظة إدلب السورية
أخر الأخبار

تنفق الشركات الكثير من الوقت والجهد لتحقيق ذلك

دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات

البطاريق
واشنطن - رولا عيسى

كشف مجموعة من الباحثين أن البطريق في القطب الجنوبى يقفز في مياه تبلغ 40 درجة تحت الصفر غير أن ريشه لا يتجمد أبدًا، مشيرين إلى أنه جرى التوصل إلى زيت خاص في ريش بطريق "الغنتو" يجعله يصد المياه وبالتالي لا يتجمد.

ويقدّم باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنغلوس نتائجهم، الثلاثاء، في بوسطن في ماساتشوستس، وأصبح Pirouz Kavehpour أستاذ الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة كاليفورنيا مهتما بريش البطريق بعد مشاهدة فيلم وثائقي، إذ لاحظ أن ريش البطاريق لا يتجمد على الرغم من خروجه من ماء بارد في درجات حرارة تحت الصفر.

دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات

وتواصل Kavehpour مع الخبيرة البارزة في طيور البطريق، جودي سانت، مؤكدة أن أحدا لم يهتم بوجود جليد على ريش طيور البطاريق السليمة صحيًا، ولمعرفة السبب بدأ فريق من الباحثين في دراسة ريش البطاريق الذي تبرعت به منظمة San Diego SeaWorld باستخدام المجهر الإلكتروني.

وركز الفريق على ريش بطريق "الغنتو" الذي يعيش في القطب الجنوبي وفي الأجزاء الجنوبية في أميركا الجنوبية مع مقارنته ببطريق "ماغلان" الذي يعيش في مناخ دافىء في شمال تشيلي والأرجنتين والبرازيل، وكشف الباحثون أن الريش في بطريق "الغنتو" يقع على مسام صغيرة تجعل سطح الجلد يصد المياه، كما ينتج البطريق زيتا عن طريق غدة بالقرب من قاعدة الذيل، وتساعد مسام الجلد الضيقة مع الزيت في جعل ريش البطريق طاردًا للمياه في المناخ البارد دون الصفر.

دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات

وكشف الباحثون أن البطاريق التي تعيش في مناطق دافئة يفتقر جلدها إلى المسام الصغيرة على ريشها كما أنها تنتج نوعًا مختلفًا من الزيت ما يجعل الريش غير طارد للمياه.

ويعتقد فريق الباحثين أنّ الشكل الكروي يساعد في تأخير تشكيل الجليد حيث يصعب للحرارة أن تتدفق من قطرات المياه، إذا كانت الأخيرة لا تلامس السطح بشكل قوي، وحرص الباحثون على اكتشاف سر عدم وجود جليد على ريش البطريق لأنه ربما يساعد في منع تكوين الجليد على أجنحة الطائرة على سبيل المثال، حيث أن تكون الجليد على اللوحات يمكن أن يغير الخصائص الديناميكية الهوائية للطائرة ما قد يؤدي إلى تعطلها.

وتحرص شركات الخطوط الجوية على بذل الوقت والمال لتطبيق كاسحات للجليد في الطائرات التي تطير في الشتاء، وباستخدام الأسطح الطاردة للمياه المستوحاة من البطريق تكون هذه وسيلة أرخص وأكثر ملائمة للبيئة لمنع تكون الجليد، وأضاف Kavehpour "من المفارقات أن طيرًا لا يطير يمكنه مساعدة الطائرات على أن تطير في أمان أكثر".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات دراسة علمية تكشف أنّ ريش البطاريق يمكنه حماية الطائرات



 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 05:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

أسما شريف منير تنفجر في وجه متابعيها وتوجه لهم الاتهامات
 فلسطين اليوم - أسما شريف منير تنفجر في وجه متابعيها وتوجه لهم الاتهامات

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 19:37 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الأرنب..عاطفي وسطحي ويجيد التعامل مع الناس

GMT 15:04 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مراحل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday