زراعة غزة تبحث سبل دعم القطاع مع فاو ومؤسسة أمان ماليزيا
آخر تحديث GMT 02:47:43
 فلسطين اليوم -

تدعو الوزارة لاستخدام المياه المعالجة في منطقة رفح

"زراعة" غزة تبحث سبل دعم القطاع مع "فاو" ومؤسسة "أمان ماليزيا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "زراعة" غزة تبحث سبل دعم القطاع مع "فاو" ومؤسسة "أمان ماليزيا"

القطاع الزراعي الفلسطيني
غزة – علياء بدر

بحثت وزارة الزراعة الفلسطينية مع وفد من منظمة الأغذية والزراعة الدولية "FAO" سبل دعم وتطوير القطاع الزراعي، وقطاع المياه وتأهيل الآبار الزراعية في المناطق الحدودية.

جاء ذلك، خلال استقبال المدير العام للتخطيط والسياسات في الوزارة، د. نبيل أبوشمالة، وفد من فاو في مقر الوزارة ضم كلٌ من مساي سمي كوشي من منظمة فاو، وم. أدهم الخطيب منظمة فاو، وبحضور م. شفيق العراوي المدير العام للتربة والري.

رحّب أبوشمالة بالوفد مقدمًا شكره العميق لمنظمة FAO لدعمها المتواصل لقطاع الزراعة في قطاع غزة، وأنَّ المناطق الحدودية بحاجة إلى دعم وتطوير شبكات المياه لاسيما في محافظة رفح؛ نظرًا لاستنزاف الخزان الجوفي في تلك المنطقة والذي يعاني من نقص كبير في منسوب المياه، داعيًا المزارعين إلى استخدام المياه المعالجة من محطة المياه المعالجة في منطقة رفح؛ لري أشجار البستنة الشجرية في المحررات وتوفير المياه الجوفية لنقلها شرق رفح، من أجل استدامة المشاريع في تلك المناطق.

كما أكد أبوشمالة أن وزارته ستعمل على التنسيق بين منظمة فاو والمؤسسات الأخرى العاملة في تلك المنطقة لمنع الازدواجية والتداخل في المشاريع المنفذة، مطالبًا ببذل الجهد الممكن لإدخال مواد البناء لإنشاء العيادات البيطرية ومشاريع المياه وكذلك إدخال أدوات فحص فيروس أنفلونزا الطيور.

وأشاد أبوشمالة بدور مؤسسة أمان فلسطين- ماليزيا في دعم وتمويل المشاريع في مختلف القطاعات في قطاع غزة، مؤكدًا على متانة العلاقة التي تربط الشعبين الماليزي والفلسطيني في شتى المجالات.

وأكد أبوشمالة على أهمية جلب التمويل للاستفادة من المياه المنتجة، مشيرًا إلى أنَّ استخدام المياه المعالجة سيقلل من الضغط على الخزان الجوفي، وحماية البيئة ومياه البحر من التلوث، وأيضًا استغلال الشاطئ في السياحة.

بدوره، دعا م. شفيق العراوي إلى ضرورة عقد ورشات عمل خاصة من أجل توفير الدعم المالي لمشروع المياه المعالجة في المحررات.

من جهتها، أفادت مساي أنَّ فاو لديها مشاريع لدعم قطاع المياه؛ إذ أنها تعمل على تأهيل 6 آبار مياه في منطقة بيت لاهيا، كذلك تأهيل عدة آبار في منطقة القرارة وإنشاء خطوط ناقلة لتزويد منطقة الشوكة الشمالية بالمياه من خلال الآبار في منطقة رفح الغربية.

في سياق متصل، اتفقت وزارة الزراعة الفلسطينية، مع مؤسسة أمان فلسطين- ماليزيا لتخصيص مبلغ 380,000 دولار منها 160,0 دولار لقطاع المياه في منطقة الشوكة– رفح، ومبلغ 220,000 لتأهيل 4 آبار مياه، وتعبيد طريق زراعية في منطقة شرق جباليا (خور زنون).

من جهته قال م. شفيق العرواي بان منطقة شرق رفح بحاجة الى انشاء خزان علوي وخطوط ناقلة للمياه لتزويد المنطقة بالمياه وللاستخدام الزراعي ، حتي يعود بالنفع علي سكان المنطقة هناك.

بدوره عبّر مدير مؤسسة أمان فلسطين، م. عمر صيام، عن سعادته بهذا الاتفاق المبدئي لدعم القطاع الزراعي، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق هو حلقة من حلقات دعم القطاع الزراعي في فلسطين.

كما أبدى صيام استعداد مؤسسة أمان لتعزيز آفاق التعاون المجدي وتنفيذ المزيد من البرامج التي تستهدف قطاع الزراعة ودعم المشاريع التي تطرحها الوزارة.

وفي النهاية تم الاتفاق على التواصل والتنسيق بين الوزارة ومؤسسة أمان للتنسيق لدعم وتنسيق الجهود في دعم قطاع الزراعة.

من جهة أخرى، شرعت الإدارة العامة للتربة والري، بالتعاون مع الورشة الزراعية في وزارة الزراعة في غزة، بتركيب محطة أرصاد جوية زراعية في محطة التجارب في منطقة المشتل.

وذكرت، في بيان وزعته العلاقات العامة والإعلام، أنَّ هذه المحطة واحدة من ثلاث محطات سيتم تركيبها في المستقبل القريب، إحداها في منطقة المحررات بين خان يونس ورفح، والأخرى بالقرب من مديرية زراعة الوسطى على طريق صلاح الدين.

وأكد العراوي: "هذا النوع من المحطات سيعمل على تغطية عدة قياسات مثل درجة حرارة الهواء والضغط الجوي والأمطار ورطوبة الأكسجين في الهواء ورطوبة التربة ونسبة الرطوبة في الأوراق"، مشيرًا إلى أن هذه المحطات ستعطي البيانات الكاملة من على بعد من خلال شريحة مثبته بها، و يمكن استقبال البيانات من خلال جهاز اللاب توب والأجهزة الذكية.

وبيّن المهندس العراوي: "هذه المحطات ستساهم في تحديد الاحتياجات المائية الفعلية للمحاصيل الزراعية وبذلك ستساهم في الحفاظ على المياه، كما أنها ستعطينا أرقام أكثر دقة حول الأمطار بمعدل كل ساعة وكل يوم وكل شهر"، مشيرًا أن هذه المحطات هي جزء من المنحة القطرية المقدمة لوزارة الزراعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة غزة تبحث سبل دعم القطاع مع فاو ومؤسسة أمان ماليزيا زراعة غزة تبحث سبل دعم القطاع مع فاو ومؤسسة أمان ماليزيا



 فلسطين اليوم -

خلال افتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان

الملكة رانيا تعكس الأناقة الراقية بموضة الفستان البنفسجي

عمان ـ خالد الشاهين
بالرغم من أنها ليست المرة الاولى التي ترتدي فيه الملكة رانيا هذا الفستان البنفسجي إلا أنها بدت في غاية التألق والجاذبية لدى وصولها لافتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان. فأبهرت الحضور بأنوثتها المعهودة. فلنتابع الاسلوب الذي اعتمدته الملكة رانيا لتطلعي على التصميم الذي جعل أناقتها استثنائية. بلمسات ساحرة ومريحة لم يسبق لها مثيل، اختارت الملكة رانيا الفستان الواسع المميز بطياته المتعددة وطوله المتناسق الذي يتخطى حدود الركبة مع الخطوط المضلعة الرفيعة التي رافقت كامل التصميم. فهذا الفستان البنفسجي الذي أتى بتوقيع دار Ellery تميّز بقصة الاكمام الواسعة والمتطايرة من الخلف مع الياقة الدائرية التي تمنح المدى الملفت للملكة. واللافت ان الفستان البنفسجي تم تنسيقه مع الأكسسوارات الحمراء الملفتة والعصرية. فاختا...المزيد

GMT 03:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

استمتع بسحر التاريخ وجمال الطبيعة في "غرناطة"
 فلسطين اليوم - استمتع بسحر التاريخ وجمال الطبيعة في "غرناطة"

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 05:32 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

"سيات ليون كوبرا" تُعدّ من أقوى 5 سيارات في السوق

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 16:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

النجم كريستيانو رونالدو يختار اسمًا مميّزًا لطفلته الرضيعة

GMT 07:47 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

دنيا سمير غانم تقدم استعراضات عالمها في "صاحبة السعادة"

GMT 04:18 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

داليا جابر تدخل نشارة الخشب في صناعة الديكور المنزلي

GMT 01:45 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المستشارة أنجيلا ميركل تواجه احتمالات الإطاحة بها
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday