زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أشارت إلى أنَّ كمية الهطول بلغت 125 مليون متر مكعب بنسبة 100.5%

"زراعة غزة" تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "زراعة غزة" تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية

الزراعة في غزة
غزة – علياء بدر

أكد مدير عام الري والتربة في وزارة الزراعة في غزة المهندس شفيق العراوي، أنَّ الأمطار التي هطلت على قطاع غزة، تبشر بموسم زراعي وفير، حيث زادت كمية الأمطار عن المعدل السنوي العام. وأوضح المهندس العراوي في تصريحٍ صحافي السبت، أنَّ الأمطار خلال الأيام الماضية بلغت أكثر من 100.5%، وهو ما يعني زيادة عن العام الماضي، حيث بلغت كمية الهطول 125 مليون متر مكعب.

يُذكر أنَّ بلاد الشام عمومًا وفلسطين خصوصًا تتأثر منذ أيام عدة بمنخفض جوي عميق عرف بـ"هدى" تخلله سقوط أمطار غزيرة فوق معظم المناطق.

وأضاف العراوي، أنَّ الموسم المطري، يبشر بموسم زراعي وفير، فضلًا عن الفرصة الجيدة لتغذية الخزان الجوفي بمزيد من المياه العذبة في هذه الأوقات، وهو ما يؤثر إيجابًا على المخزون المائي، مشيرًا إلى أنَّ الموسم تميز بالتوزيع الجيد للأمطار، على خلاف الأعوام الماضية التي حدث فيها جفاف، حيث تساقطت الأمطار خلال 22 يومًا.

وعن الأضرار التي حدثت خلال الأيام الماضية من المنخفض، أوضح العراوي، أنه لم تسجل أضرار كبيرة، إلا من بعض بيوت البلاستيك التي تطايرت في مناطق عدة منها رفح وحي الزيتون، حيث كان تأثيرها خفيفًا.

وكانت الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة حذرت المزارعين، ومربي الدواجن من احتمالات بدء تكون الصقيع خلال ساعات الليل بسبب سطوع الشمس خلال النهار وغياب الغيوم، الأمر الذي يحتمل معه تكون الصقيع الإشعاعي الناتج عن فقد الحرارة بالتصعيد ليلًا، وانخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة نتيجة لذلك.

كما حذرت من اشتداد سرعة الرياح وتوقعات بتجاوز سرعاتها 80 كم في الساعة وربما تتجاوز ذلك إلى 100 كم في الساعة، وتوصي وزارة الزراعة المزارعين بضرورة الإسراع في إغلاق دفيئاتهم وربط الأشجار وتثبيت الأجسام القابلة للسقوط مثل خزانات المياه والألواح الخاصة بالحمامات الشمسية وصحون اللواقط "الرسيفر" وأسطح المباني الإسبست والصفيح، وتثبيت السياج وغلق بوابات المزارع.

وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته العلاقات العامة والإعلام، أنَّ طواقمها على استعداد تام لتقديم كل أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع.

ومن جهته، أبرز مدير عام الإرشاد في الوزارة المهندس نزار الوحيدي، أنَّ الصقيع يبدأ بحلول كانون الأول/ ديسمبر ينتهي في منتصف شباط/ فبراير، والذي غالبًا يؤدي إلى احتراق أوراق النباتات، وقد يؤدي إلى تلف المحصول خصوصًا البطاطا، والحمضيات.

وأوصى الوحيدي، المزارعين باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة تحسبًا لحدوث موجات من الصقيع خلال الفترة المقبلة، وطالب المزارعين بأخذ كل التدابير اللازمة لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم.

وشدَّد على أنَّ وزارة الزراعة وطواقمها على استعداد تام لتقديم كل أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع، مطالبًا المزارعين بمراجعة موقع الوزارة الالكتروني أو التواصل مع المهندسين الزراعيين في الوزارة.

كما قدَّم الوحيدي بعض الإرشادات للحد من أضرار الصقيع في مزارع الخضار، مشيرًا إلى أنَّه قبل حدوث الصقيع وبعد سماع النشرة الجوية ينصح بري النباتات، أما في حال حدوث الصقيع ينصح استخدام الرشاشات فوق النباتات.

وبيَّن طرق الحد من أضرار الصقيع في البساتين، وذلك من خلال إزالة الأعشاب وتغطية سطح التربة تحت الأشجار بالقش أو النشارة، إضافة إلى لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة بالخيش.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday