زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية
آخر تحديث GMT 03:59:15
 فلسطين اليوم -

أشارت إلى أنَّ كمية الهطول بلغت 125 مليون متر مكعب بنسبة 100.5%

"زراعة غزة" تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "زراعة غزة" تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية

الزراعة في غزة
غزة – علياء بدر

أكد مدير عام الري والتربة في وزارة الزراعة في غزة المهندس شفيق العراوي، أنَّ الأمطار التي هطلت على قطاع غزة، تبشر بموسم زراعي وفير، حيث زادت كمية الأمطار عن المعدل السنوي العام. وأوضح المهندس العراوي في تصريحٍ صحافي السبت، أنَّ الأمطار خلال الأيام الماضية بلغت أكثر من 100.5%، وهو ما يعني زيادة عن العام الماضي، حيث بلغت كمية الهطول 125 مليون متر مكعب.

يُذكر أنَّ بلاد الشام عمومًا وفلسطين خصوصًا تتأثر منذ أيام عدة بمنخفض جوي عميق عرف بـ"هدى" تخلله سقوط أمطار غزيرة فوق معظم المناطق.

وأضاف العراوي، أنَّ الموسم المطري، يبشر بموسم زراعي وفير، فضلًا عن الفرصة الجيدة لتغذية الخزان الجوفي بمزيد من المياه العذبة في هذه الأوقات، وهو ما يؤثر إيجابًا على المخزون المائي، مشيرًا إلى أنَّ الموسم تميز بالتوزيع الجيد للأمطار، على خلاف الأعوام الماضية التي حدث فيها جفاف، حيث تساقطت الأمطار خلال 22 يومًا.

وعن الأضرار التي حدثت خلال الأيام الماضية من المنخفض، أوضح العراوي، أنه لم تسجل أضرار كبيرة، إلا من بعض بيوت البلاستيك التي تطايرت في مناطق عدة منها رفح وحي الزيتون، حيث كان تأثيرها خفيفًا.

وكانت الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة حذرت المزارعين، ومربي الدواجن من احتمالات بدء تكون الصقيع خلال ساعات الليل بسبب سطوع الشمس خلال النهار وغياب الغيوم، الأمر الذي يحتمل معه تكون الصقيع الإشعاعي الناتج عن فقد الحرارة بالتصعيد ليلًا، وانخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة نتيجة لذلك.

كما حذرت من اشتداد سرعة الرياح وتوقعات بتجاوز سرعاتها 80 كم في الساعة وربما تتجاوز ذلك إلى 100 كم في الساعة، وتوصي وزارة الزراعة المزارعين بضرورة الإسراع في إغلاق دفيئاتهم وربط الأشجار وتثبيت الأجسام القابلة للسقوط مثل خزانات المياه والألواح الخاصة بالحمامات الشمسية وصحون اللواقط "الرسيفر" وأسطح المباني الإسبست والصفيح، وتثبيت السياج وغلق بوابات المزارع.

وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته العلاقات العامة والإعلام، أنَّ طواقمها على استعداد تام لتقديم كل أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع.

ومن جهته، أبرز مدير عام الإرشاد في الوزارة المهندس نزار الوحيدي، أنَّ الصقيع يبدأ بحلول كانون الأول/ ديسمبر ينتهي في منتصف شباط/ فبراير، والذي غالبًا يؤدي إلى احتراق أوراق النباتات، وقد يؤدي إلى تلف المحصول خصوصًا البطاطا، والحمضيات.

وأوصى الوحيدي، المزارعين باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة تحسبًا لحدوث موجات من الصقيع خلال الفترة المقبلة، وطالب المزارعين بأخذ كل التدابير اللازمة لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم.

وشدَّد على أنَّ وزارة الزراعة وطواقمها على استعداد تام لتقديم كل أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع، مطالبًا المزارعين بمراجعة موقع الوزارة الالكتروني أو التواصل مع المهندسين الزراعيين في الوزارة.

كما قدَّم الوحيدي بعض الإرشادات للحد من أضرار الصقيع في مزارع الخضار، مشيرًا إلى أنَّه قبل حدوث الصقيع وبعد سماع النشرة الجوية ينصح بري النباتات، أما في حال حدوث الصقيع ينصح استخدام الرشاشات فوق النباتات.

وبيَّن طرق الحد من أضرار الصقيع في البساتين، وذلك من خلال إزالة الأعشاب وتغطية سطح التربة تحت الأشجار بالقش أو النشارة، إضافة إلى لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة بالخيش.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday