زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أشارت إلى أنَّ كمية الهطول بلغت 125 مليون متر مكعب بنسبة 100.5%

"زراعة غزة" تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "زراعة غزة" تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية

الزراعة في غزة
غزة – علياء بدر

أكد مدير عام الري والتربة في وزارة الزراعة في غزة المهندس شفيق العراوي، أنَّ الأمطار التي هطلت على قطاع غزة، تبشر بموسم زراعي وفير، حيث زادت كمية الأمطار عن المعدل السنوي العام. وأوضح المهندس العراوي في تصريحٍ صحافي السبت، أنَّ الأمطار خلال الأيام الماضية بلغت أكثر من 100.5%، وهو ما يعني زيادة عن العام الماضي، حيث بلغت كمية الهطول 125 مليون متر مكعب.

يُذكر أنَّ بلاد الشام عمومًا وفلسطين خصوصًا تتأثر منذ أيام عدة بمنخفض جوي عميق عرف بـ"هدى" تخلله سقوط أمطار غزيرة فوق معظم المناطق.

وأضاف العراوي، أنَّ الموسم المطري، يبشر بموسم زراعي وفير، فضلًا عن الفرصة الجيدة لتغذية الخزان الجوفي بمزيد من المياه العذبة في هذه الأوقات، وهو ما يؤثر إيجابًا على المخزون المائي، مشيرًا إلى أنَّ الموسم تميز بالتوزيع الجيد للأمطار، على خلاف الأعوام الماضية التي حدث فيها جفاف، حيث تساقطت الأمطار خلال 22 يومًا.

وعن الأضرار التي حدثت خلال الأيام الماضية من المنخفض، أوضح العراوي، أنه لم تسجل أضرار كبيرة، إلا من بعض بيوت البلاستيك التي تطايرت في مناطق عدة منها رفح وحي الزيتون، حيث كان تأثيرها خفيفًا.

وكانت الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة حذرت المزارعين، ومربي الدواجن من احتمالات بدء تكون الصقيع خلال ساعات الليل بسبب سطوع الشمس خلال النهار وغياب الغيوم، الأمر الذي يحتمل معه تكون الصقيع الإشعاعي الناتج عن فقد الحرارة بالتصعيد ليلًا، وانخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة نتيجة لذلك.

كما حذرت من اشتداد سرعة الرياح وتوقعات بتجاوز سرعاتها 80 كم في الساعة وربما تتجاوز ذلك إلى 100 كم في الساعة، وتوصي وزارة الزراعة المزارعين بضرورة الإسراع في إغلاق دفيئاتهم وربط الأشجار وتثبيت الأجسام القابلة للسقوط مثل خزانات المياه والألواح الخاصة بالحمامات الشمسية وصحون اللواقط "الرسيفر" وأسطح المباني الإسبست والصفيح، وتثبيت السياج وغلق بوابات المزارع.

وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته العلاقات العامة والإعلام، أنَّ طواقمها على استعداد تام لتقديم كل أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع.

ومن جهته، أبرز مدير عام الإرشاد في الوزارة المهندس نزار الوحيدي، أنَّ الصقيع يبدأ بحلول كانون الأول/ ديسمبر ينتهي في منتصف شباط/ فبراير، والذي غالبًا يؤدي إلى احتراق أوراق النباتات، وقد يؤدي إلى تلف المحصول خصوصًا البطاطا، والحمضيات.

وأوصى الوحيدي، المزارعين باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة تحسبًا لحدوث موجات من الصقيع خلال الفترة المقبلة، وطالب المزارعين بأخذ كل التدابير اللازمة لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم.

وشدَّد على أنَّ وزارة الزراعة وطواقمها على استعداد تام لتقديم كل أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع، مطالبًا المزارعين بمراجعة موقع الوزارة الالكتروني أو التواصل مع المهندسين الزراعيين في الوزارة.

كما قدَّم الوحيدي بعض الإرشادات للحد من أضرار الصقيع في مزارع الخضار، مشيرًا إلى أنَّه قبل حدوث الصقيع وبعد سماع النشرة الجوية ينصح بري النباتات، أما في حال حدوث الصقيع ينصح استخدام الرشاشات فوق النباتات.

وبيَّن طرق الحد من أضرار الصقيع في البساتين، وذلك من خلال إزالة الأعشاب وتغطية سطح التربة تحت الأشجار بالقش أو النشارة، إضافة إلى لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة بالخيش.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية زراعة غزة تعلن أنَّ أمطار الشتاء الحالي في القطاع تجاوزت معدلاتها السنوية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday