زيادة كميات المنتجات الزراعيَّة المصدرة من غزة إلى الضفة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

لتعويض الخسائر الكبيرة التي خلفها المنحفض الجوي

زيادة كميات المنتجات الزراعيَّة المصدرة من غزة إلى الضفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زيادة كميات المنتجات الزراعيَّة المصدرة من غزة إلى الضفة

المنتجات الزراعيَّة
غزة – علياء بدر

منحت وزارة الزراعة الفلسطينية الأولوية لمحاصيل قطاع غزة الزراعية، لسد النقص الذي تعاني منه أسواق الضفة في العديد من أصناف الخضار إثر الأضرار التي ألحقها المنخفض الجوي.

وأكد رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية لإنتاج وتسويق الخضار أحمد الشافعي, أن هناك زيادة ملموسة في كميات المنتجات الزراعية التي تصدر من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، لا سيما بعد تكبد مدن الضفة الغربية خسائر كبيرة نتيجة المنخفض الثلجي "هدى" الذي ضرب فلسطين وبلاد الشام قبل أيام.

وبين الشافعي في بيان صحافي، الخميس، أن المنخفض الجوي ترك أثراً بالغاً على القطاع النباتي في مدن الضفة الغربية وألحق خسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية، لا سيما في محاصيل الخيار والبندورة والفلفل.

وأوضح أن أكثر المحاصيل التي تضررت من المنخفض, محاصيل الحقل المفتوحة لا سيما البصل الأخضر والخيار والخس، فضلاً عن تأثر محصول التوت الأرضي, ولحقت به أضرار بنسبة 30%, مشيرا إلى أن المحاصيل التي تغطى بـ"البلاستيك" لفترة طويلة أصيبت بمرض العفن.

ونوه إلى أن التجار والمزارعين يواجهون إشكاليات في نقل منتجاتهم للضفة، بعد رفع سلطات الاحتلال الإسرائيلي تكاليف النقل، ما دفعهم إلى خفض الكميات التي يرغبون في تسويقها في أسواق الضفة، خصوصًا أنها تتزامن مع توقف تصدير المنتجات إلى أوروبا؛ نتيجة المنافسة التي تواجهها منتجات غزة, وتدني أسعارها, مما ألحق بهم خسائر إضافية.

وطالب الشافعي حكومة التوافق الوطني ببحث رفع تكاليف نقل منتجات غزة إلى الضفة، والضغط على الجانب الإسرائيلي لخفض نسبة التكاليف.

وناشد الحكومة لدعم المزارعين وتوفير متطلبات الإنتاج لهم بصورة أولية، لتخفيف تكاليف الإنتاج عنهم، فضلاً عن التواصل مع الجانب الإسرائيلي لفتح أسواقه لمنتجات القطاع على غرار فتح القطاع أسواقه لبعض المنتجات الإسرائيلية، وذلك من أجل دعم المزارع وضمان استمرار عطائه.

وشدد وكيل وزارة الزراعة في الضفة عبد الله لحلوح, في تصريحات صحافية، على أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي بين الضفة والقطاع كسوق واحدة, مؤكداً على أهمية إعادة فتح سوق الضفة أمام منتجات غزة الزراعية والعمل على مضاعفة حجم منتجات غزة الموجهة لسوق الضفة, وفق ما كان عليه الأمر قبل فرض الحصار على غزة, حيث كانت سوق الضفة تشكل قبل الحصار السوق الرئيسة لبعض المحاصيل كمحصول البطاطا.

ودعا إلى تفعيل الجهود الرامية لإعادة التجارة البينية بين شقي الوطن, لافتاً إلى قدرة سوق الضفة على استيعاب كميات كبيرة من المنتجات الزراعية لقطاع غزة, لا سيما وأن الأراضي الزراعية للقطاع تتمتع بإمكانات كبيرة على إنتاج أصناف مختلفة من الخضار.

وأشار مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر في وزارة الزراعة تحسين السقا, إلى أنه تم توريد 6 شاحنات من الخضار من قطاع غزة، الثلاثاء، إلى أسواق الضفة الغربية لأول مرة بعد انحسار منخفض "هدى".

وبين السقا أن هناك زيادة ملموسة وتدريجية حاليا في عدد الشاحنات التي تصدر للضفة الغربية منذ فتح باب التصدير منتصف نوفمبر الماضي, بعد ثماني سنوات من الإغلاق، منوها إلى أن قطاع غزة تتوافر فيه إمكانيات لتصدير 10 آلاف طنّ من الخضار أسبوعياً, وهذا يتوقف على التسهيلات الإسرائيلية في معبر كرم أبو سالم.

وذكر أن غزة تورد إلى أسواق الضفة أسبوعياً نحو 20 شاحنة من الخضار حمولتها تقدر بسبعة أطنان، أي أنه يتم توريد نحو 150 طن خضار أسبوعياً من البندورة والفلفل والخيار والبلح والرطب والباذنجان.

ونوه مدير عام الإدارة العامة للتسويق في وزارة الزراعة، إلى أن عملية تسويق منتجات غزة في الضفة الغربية تواجهها عقبات إسرائيلية برفع تكاليف النقل، وتبلغ أجرة شاحنة النقل سعة 7 أطنان 5000 شيكل، حوالي 1200 دولار بعد أن كانت الشاحنة سعة 20 طنا بنفس التكلفة قبل سنوات الحصار الـ 8 على غزة.

ولفت السقا النظر إلى أن زيادة تكاليف نقل المنتجات الزراعية للضفة جعلت التجار والمزارعين غير مشَجَّعين على تسويق محاصيلهم في الضفة، لأنها تزيد على عاتقهم، أعباء مالية إضافية في ظل زيادة تكاليف الإنتاج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة كميات المنتجات الزراعيَّة المصدرة من غزة إلى الضفة زيادة كميات المنتجات الزراعيَّة المصدرة من غزة إلى الضفة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 07:34 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

فاوتشي يرد على اتهامات ترامب بشأن أرقام وفيات "كورونا"

GMT 11:59 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

قرار المحكمة الصهيونية مخالف للقانون الدولي

GMT 05:00 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

مصطلح الصيام الواجب

GMT 23:45 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

أفخم سيارة ليكسوس تعرض قريبًا في معرض ديترويت للسيارات

GMT 03:32 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تركيب الشعر المستعار والتخلص من مشكلة عدم نمو الشعر

GMT 09:31 2014 الأربعاء ,03 أيلول / سبتمبر

ألوان غرف النوم العصرية تعكس بساطة وأناقة ذوقك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday