علاج التهاب المفاصل العظمي بواسطة هندسة الأنسجة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عن طريق استخدام غضاريف ركب البقر

علاج التهاب المفاصل العظمي بواسطة "هندسة الأنسجة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علاج التهاب المفاصل العظمي بواسطة "هندسة الأنسجة"

الأبقار
لندن - ماريا طبراني

أحرز العلماء خطوة جديدة نحو علاج التهاب المفاصل، من خلال زراعة أنسجة جديدة من غضروف ركب الأبقار في المختبر. ووفقا لما ذكرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فإن تلف الغضروف، يسبب حالة مؤلمة، تجعل أصحابها يعانون من الألم وانعدام القدرة على الحركة.

وأضافت الصحيفة أنه في الحالات المتأخرة، يصبح كل مفصل من غضاريف الركبة منبرية تقريبا، مما يتسبب في ألم طاحن جراء حركة العظام. ونجح حاليا الباحثون في جامعة "يوميا" السويدية، في زراعة أنسجة الغضروف من ركب الأبقار في المعمل.

ويأمل الباحثون في إمكانية التوصل إلى علاج لالتهاب المفاصل عن طريق زراعة الغضروف البشري بطريقة مماثلة. وعلى الرغم من أن مرض التهاب المفاصل يعد مشكلة كبيرة بالنسبة لكبار السن، فإن واحد من بين كل أربعة أشخاص تحت سن الـ45 يعانون منه. وكبديل عن مفاصل الركب المعدنية التي تتلف في نهاية المطاف، يبدو الحل الأمثل في استبدال الغضروف التالف. ويعتبر الغضروف بشكل خاص عرضة للتلف لعدم احتوائه على الأوعية الدموية، لذا من الصعب إصلاح نفسه.

علاج التهاب المفاصل العظمي بواسطة هندسة الأنسجة

وقالت باحثة الدكتوراه في الجامعة جانني يلارينني: "لا يوجد حاليا علاج جيد لالتهاب المفاصل أو ما يعرف طبيا بـ "الفصَالٌ العظْمِي". وأضافت، "العلاجات الجراحية قد تساعد عندما يكون التلف في الغضروف بسيطًا نسبيًا، في حين أن جراحة استبدال المفاصل هي الحل الوحيد للأشخاص الذين يعانون من تلف أكبر في الغضروف".

وتابعت، "على الرغم من أن المفاصل الاصطناعية لم يزيد استخدامها عن بضعة عقود، فإنها جعلت الجراحة غير مناسبة للشباب، فنحن في حاجة لحل أكثر استدامة". حيث تشمل التجارب المعملية استبدال هندسي لأنسجة الغضروف في المختبر. إذ أنتج الباحثون أنسجة مشابهة لمثليتها الطبيعية الموجودة في البشر.

ويسعى الباحثون إلى أن تساعد هذه النتائج في المستقبل على تخليق غضروف لإصلاح مفاصل الركبة التي دمَرها التهاب المفاصل. حيث أوضح مؤلفو الدراسة البحثية أن الخلايا الجذعية البشرية يمكن أن تنمو بما يوفر كمية غير محدودة من المواد اللازمة لهندسة الأنسجة. مشيرين إلى أن الأبحاث المستقبلية تحتاج إلى تحسين جودة الأنسجة، وجعلها أكثر تماثلا من الناحية الهيكلية لغضروف الركبة الموجود في جسم الإنسان.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاج التهاب المفاصل العظمي بواسطة هندسة الأنسجة علاج التهاب المفاصل العظمي بواسطة هندسة الأنسجة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday