علماء يحذرون من موت 30 من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري
آخر تحديث GMT 14:09:54
 فلسطين اليوم -
الرئيس عون: باسيل هو من يقرر اذا كان يريد البقاء في الحكومة وهو يقدر ظروفه وما من أحد يستطيع أن يضع فيتو عليه في نظام ديمقراطي وهو رئيس أكبر تكتل نيابي ترامب يقول إن واشنطن تراقب الشخص الثالث في ترتيب القيادة في تنظيم داعش بعد البغدادي وتعرف مكانه وزير الخارجية الأميركي يستنكر وقوع قتلى بين المتظاهرين نتيجة لقمع الحكومة العراقية للتظاهرات رئيس الوزراء العراقي" لا نقوم بالتعرض للمظاهرات طالما هي سلمية" رئيس الوزراء العراقي" ازداد النشاط الاقتصادي خلال عهد حكومتنا" وزير الخارجية الأميركي يدعو رئيس الوزراء العراقي إلى اتخاذ خطوات فورية لمعالجة المطالب المشروعة للمتظاهرين من خلال سن الإصلاحات ومعالجة الفساد رئيس الوزراء العراقي "هناك مغالاة في تحميل حكومة عمرها سنة ملفات الفساد" النائب العام المصري يصدر قرارا بشأن مواقع التواصل الاجتماعي السجن لمدة عام بحق متظاهرين رفعوا الراية الأمازيغية في الجزائر عون لوسائل إعلام لبنانية " لم نتلق ردا من المتظاهرين على مبادرة الحوار"
أخر الأخبار

26 ألف دب تعيش في القطب الشمالي تعاني من استمرار ذوبان الجليد

علماء يحذرون من موت 30% من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يحذرون من موت 30% من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري

الدب القطبي
واشنطن - رولا عيسى

يحذر العلماء من أن هناك احتمالية كبيرة لانخفاض نسبة الدب القطبي عالميًا بحوالي 8 آلاف في العقود القليلة المقبلة، حيث يمكن أن نرى انخفاضًا بنسبة 30% للمتبقي من الدب القطبي على سطح الأرض، وعددهم 26 ألفا، خلال العقود القليلة المقبلة بسبب الاحتباس الحراري العالمي واستمرار ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي. 

ووفقًا لتقرير أعده المركز العالمي لحفظ الطبيعة وهو أحد جمعيات الحفاظ على المخلوقات المؤثرة في العالم، فإن الاحتباس الحراري العالمي هو الآن أكبر خطر وحيد يهدد بقاء الأنواع الحية من الدب القطبي، حيث يعيش الدب القطبي ويتغذى ويصطاد من البحر، إلا أنه سيختفي بأسرع من المتوقع بسبب التغيرات المناخية.

ويؤكد المركز العالمي لحفظ الطبيعة أن ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي مازال مستمرًا بمعدل 14% كل عقد من 1979 حتى 2011، وكلما اختفى الجليد في شهور الصيف، كلما مضت الدببة من دون غذاء، وقد تنجم عن هذه الأمور المتمددة بسرعة مشكلات ومعاناة من أجل البقاء في بعض المناطق.

ووفقًا للتوقعات، فإن بعض مناطق البحر القطبي الشمالي قد تظل خالية من الجليد لخمسة شهور من العام عندما نصل إلى منتصف القرن الحالي.

وكنتيجة لتراجع الجليد المستمر، فإن المركز العالمي لحفظ الطبيعة يؤكد أن هناك "احتمالية كبير" أن ينخفض عدد الدب القطبي عالميًا لأكثر من 30% خلال الـ 35 إلى 40 عامًا مقبلة، ويتوقع أن يكون الانخفاض للدببة عالميًا قرابة 8 ألاف .

ولا تتعلق المشكلة بتراجع الجليد في البحر القطبي الشمالي فقط، ولكن انخفاض الدب القطبي كمفترسات مهيمنة، يمكن أن يكون لها أثر رئيسي على النظام البيئي في القطب الشمالي. 

ولحسن حظ الدب القطبي، فإن هناك خطة لمساعدتها، حيث أن "خطة تكييف الدب القطبي" هي استراتيجية للأنواع التي تتوافق مع خمسة دول يمكن أن يعيش فيها الدب القطبي، وهي: كندا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة وغرين لاند.

وتم تحديد الخطة في أيلول/ سبتمبر من هذا العام وتهدف إلى التواصل مع أهمية الدب القطبي للعامة والخاصة، للتأكيد على مدخل أفضل للصيد، ولعمل وقفة للتهديدات الأخرى التي تواجهها هذه الأنواع، مثل البقع الزيتية والزحف على الدب القطبي من البيئات الإنسانية.

وفي كلمات لرئيس المجموعة المتخصصة في الدب القطبي بالمركز العالمي لحفظ الطبيعة، داغ فونغرافن، قال: "بينما يعتبر فقدان الجليد هو التهديد الرئيسي للدب القطبي، إلا أنه من الضروري الأخذ في الاعتبار لسلسلة كاملة من التهديدات الجارية والفاعلة عند إدارة الخطة.

وسيعمل المركز العالمي لحفظ البيئة مع الموقعين على خطة العمل وإمدادهم بالخبراء وقاعدة البيانات في محاول لحفظ الأنواع.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يحذرون من موت 30 من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري علماء يحذرون من موت 30 من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا

GMT 12:38 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على جثة سائح مفقود داخل أحد أسماك القرش في فرنسا
 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 06:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

تنعم بأجواء ايجابية خلال الشهر

GMT 17:57 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:27 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

دجاج كريسبي بالزبادي اللذيذ

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 15:16 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مجموعة "Elie Saab" للخياطة الراقية لربيع 2019
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday