غرق عشرات المنازل جنوب قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد
آخر تحديث GMT 18:55:11
 فلسطين اليوم -

الدفاع المدني ينتشل عددًا كبيرًا من المواطنين ويطالب بفتح مراكز الإيواء

غرق عشرات المنازل جنوب قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غرق عشرات المنازل جنوب قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد

غرق عشرات المنازل جنوب قطاع غزة
غزة – محمد حبيب

أغرقت مياه السيول عشرات المنازل في مدينة رفح وبلدة خزاعة جنوب قطاع غزة، نتيجة الأمطار الغزيرة المتواصلة على القطاع، فيما تدخلت طواقم الدفاع المدني ومتطوعون بمراكب صغيرة، من أجل إنقاذ السكان من الغرق.

وفي محافظة خانيونس، تعرضت عشرات المنازل والكرفانات في بلدة خزاعة شرقي المحافظة للغرق بفعل الإمطار الغزيرة منذ ساعات الصباح.

وأعلن المتحدث باسم الحراك الشعبي لخزاعة محمد النجار، أنَّ اللجان التطوعية في البلدة وبلدية خزاعة باشرت بإنشاء سواتر رملية حول حي الكرفانات 2، في البلدة لمنع غرق المنازل، موضحًا أنَّ المياه دخلت الكثير من المنازل المدمرة جزئيًا ما اضطرهم لإخلائها.

وناشد النجار الجهات المعنية بمساعدة الأهالي وإيجاد مأوى للعائلات التي غرقت، مشيرًا إلى أنَّ بلدية خزاعة لم تتلقى ردًا فيما يتعلق بفتح مراكز الإيواء من الوكالة حتى اللحظة.

وفي السياق، طالبت بلدية خزاعة، الحكومة  الفلسطينية ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بفتح مراكز إيواء للعائلات، نتيجة المنخفض الجوي.

وأفاد مصدر في الدفاع المدني بارتفاع منسوب المياه شرقي المحافظة الوسطى خصوصًا منطقة وادي السلقا، مشيرًا إلى أنَّ جهازه تواصل مع وزارة الأشغال للتدخل بوضع سواتر في المنطقة لحماية منازل المواطنين من الغرق.

وفي السياق نفسه، غرقت عشرات المنازل في حي زعرب غرب مدينة رفح جنوب القطاع، نتيجة الأمطار الغزيرة، وهرعت سيارات الدفاع المدني والإسعاف إلى المنطقة انتشال العائلات التي حاصرتها المياه من كل جانب.

وأوضح أحد أفراد الدفاع المدني، أنَّ "هذه المنطقة تتعرض بشكل متكرر للغرق في كل عام لوقوعها في منطقة منخفضة"، مؤكدًا أنَّ طواقم الدفاع المدني تمكنت من انتشال عدد كبير من المواطنين من المنطقة بعد أن غمرت المياه منازلهم ظهر الجمعة.

من جهة أخرى، طالب أهالي المنطقة الحكومة الفلسطينية بضرورة إيجاد حل للأزمة التي يعانوا منها في كل عام، ودعوا الجهات المعنية بالتحرك ﻹغاثة المنكوبين من أهالي المنطقة، كما غمرت مياه الأمطار التي فاضت عن وادي غزة وسط القطاع، الأراضي والمنازل القريبة من الوادي وأغلقت الطرقات المحيطة به.

ونتيجة لتواصل تساقط الأمطار منذ الثلاثاء الماضي، امتلأ الوادي بمياه الأمطار التي فاضت عنه وغمرت عشرات الدونمات والمنازل القريبة منه، وارتفع منسوب المياه في الوادي ليتجاوز الجسر الإسمنتي المار فوقه، ما أدى إلى عرقلة مرور الحافلات والمواطنين، فضلًا عن الخطورة التي يشكلها ارتفاع منسوب المياه.

وطالب السكان المحيطين بالوادي وزير الأشغال وحكومة التوافق بالتدخل لإنقاذ المنازل، قبل غرق بقيتها، كونها تأوي عائلات وأطفال ونساء يحتموا بها من برد الشتاء، وناشدوا جميع المؤسسات وكل من يستطيع تقديم المساعدة بالتدخل لوقف زحف مياه الأمطار التي فاضت من الوادي نحو المنازل.

وأكدوا أنَّ معاناتهم مع مشكلة فيضان الوادي تتكرر كل شتاء منذ ثلاثة أعوام، وتعرضهم لكارثة دون التوصل حتى الآن لحل لتصريف مياهه بشكل جيد.

وتمر فلسطين وبلاد الشام في منخفض جوي منذ مطلع الأسبوع الجاري يحمل اسم "هدى"، الأمر الذي فاقم معاناة الغزيين، خصوصًا الذين دمرت بيوتهم في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرق عشرات المنازل جنوب قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد غرق عشرات المنازل جنوب قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا

GMT 12:38 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على جثة سائح مفقود داخل أحد أسماك القرش في فرنسا
 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday