غزة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء
آخر تحديث GMT 20:44:33
 فلسطين اليوم -

منسوب بركة " رضوان" يصل النصف وغرق المـنـازل المنخفضة

"غزة" تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "غزة" تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء

غزة تعلن حالة الطوارئ
غزة – محمد حبيب

أعلنت بلدية غزة صباح الثلاثاء حالة الطوارئ في صفوف الطواقم والأقسام الفرعية العامل لديها في القطاع لتعامل مع المنخفض الجوي القادم والذي تشتد وتيرته مساء الثلاثاء.

وأكد مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في بلدية غزة، حاتم الشيخ خليل أن إدارة البلدية في حال انعقاد دائم لمتابعة وحل المشاكل التي تواجه المواطنين خلال المنخفض الجوي، مؤكدا انتشار طواقم البلدية في مناطق المصافي الرئيسية في القطاع لتنظيف وتسهيل جريان المياه.

وأوضح أن البلدية نظفت بركة الشيخ رضوان وغيرها من البرك الأخرى المنتشرة وأتمت كافة استعداداتها لاستقبال أي منخفض جوي قادم إلى قطاع غزة، لتجنب وقوع أي أضرار تلحق بالمواطنين خاصة في منطقة بركة الشيخ رضوان التي شهدت العام الماضي كارثة صحية.

وفيما يتعلق بجهوزية بركة الشيخ رضوان...أكد الشيخ خليل ان البلدية ستواجه مشكلة في تفريغ المياه الموجودة في البركة إلى البحر بسبب صغر حجم المصافي والمواسير الناقلة إذا زاد منسوب مياه الأمطار.

وأوضح أن البلدية أعدت مشروعًا منذ العام الماضي لتطوير وصيانة البركة يقدر بـ2 مليون دولار وهناك استجابة قطرية لتحمل تكاليف المشروع.

من جهته أكد مدير عام المياه والصرف الصحي في بلدية غزة سعد الدين الأطبش أن منسوب المياه  في بركة الشيخ رضوان في مدينة غزة وصل إلى النصف.

وأشار في  تصريحات إذاعية مساء أمس الاثنين "منسوب بركة الشيخ رضوان وصل إلى 3,5 متر من أصل 7 أمتار وحال تعرض غزة لمنخفض قوي كالعام الماضي تتكرر الكارثة والمأساة بشكل كبير وتنجرف بيوت بأكملها " .

وأضاف الأطبش "أن بركة عزقولة ممتلئة والبلدية بطواقمها تحاول السيطرة على الوضع العام في غزة في ظل عدم توفر الإمكانيات اللازمة لذلك" .

وبيّن أن البلدية بحاجة الى الاسمنت لبناء المناهل التي تعرضت للتدمير جراء العدوان الصهيوني الأخير والمنخفض الحالي.

وشدد الأطبش على أن طواقم البلدية عملت ولازالت على تدارك الأزمات لكن الحصار وشح الإمكانيات تقف عائقاً أمام صد أي ضرر كبير.

هذا وأدت كميات الأمطار التي هطلت طيلة أمس والليلة قبل الماضية إلى غرق عدد من المنازل، وتجمع لكميات كبيرة من المياه في الشوارع والطرقات العامة.

وسارع أصحاب المنازل الواقعة في المناطق المنخفضة في مخيم جباليا، إلى اتخاذ إجراءات الحماية، تفادياً لدخول المياه إلى منازلهم.

وذكر مواطنون مقيمون في هذه المنازل أن مياه الأمطار دلفت إلى منازلهم وأحدثت تلفاً في بعض الأثاث، مشيرين إلى أن منازلهم بدائية وتقع في مناطق منخفضة، غالباً ما تتجمع فيها مياه الأمطار.

ففي منطقتي "السوق"، "العلمي"، ومحيط بركة أبو راشد شوهدت تجمعات كبيرة من مياه الأمطار، وتعرقلت حركة السير على الطرقات والشوارع. كما ارتفع منسوب المياه في بركة أبو راشد، بعد أن تدفقت مياه الأمطار إليها من كل الجوانب، دون أن يشكل خطورة على المنازل المجاورة.

وتركز تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة في منطقة "تمراز" ، حيث اضطر المواطنون القلائل الذين تواجدوا في تلك المنطقة، من بينهم أطفال وشيوخ إلى استخدام طرق بديلة، وعدم تمكن آخرين من سكان المنطقة من الخروج من منازلهم.

وحاصرت المياه المتجمعة في منطقة "الترانس" سكان المنازل فيها، الذين واجهوا صعوبة في الخروج من منازلهم والتنقل.

وتعطلت الحياة الاعتيادية في المخيم بسبب تساقط المطر، فيما أحجم الكثير من أولياء الأمور عن إرسال أبنائهم لمقاعد الدراسة بسبب الأمطار. وعلقت بعض السيارات في تجمعات المياه، ما اضطر أصحابها، إلى استخدام آليات لإخراجها من المكان.

وتدخلت طواقم من البلديات لمساعدة أصحاب السيارات المعطلة وعربات الـ"كارو" التي علقت في برك تجمع مياه المطر.

وطفحت "مصافي" وخطوط الصرف الصحي في الشوارع الرئيسية، واختلطت بمياه المطر. كما أدت مياه الأمطار الساقطة إلى ارتفاع منسوب المياه في برك تجمع المياه العادمة القريبة من قرية أم النصر (القرية البدوية) وسط تخوفات من طفح هذه المياه على المناطق المجاورة.

وبسبب انقطاع الكهرباء في كثير من الأحيان حرصت بلديتا جباليا وبيت لاهيا على تشغيل المضخات في المناطق الفرعية لإيصال المياه المتجمعة إلى أحواض الصرف الصحي، وإبعادها عن المناطق المكتظة بالسكان.

وأكدت مصادر في البلديتين أن من شأن استمرار سقوط مياه الأمطار، زيادة تجمعات المياه التي قد تشكل خطرا على حياة المواطنين المقيمين بالقرب منها، مشيرة إلى أن محطات ضخ المياه عملت بأقصى درجة، لكن تخوفات بانقطاع الكهرباء لساعات طويلة أو عطل مفاجئ للمولدات أو المضخات، أن تساهم في عرقلة ضخ هذه المياه.

ودفعت الأمطار الشديدة، طواقم الصيانة في بلديات شمال غزة، ومصلحة مياه الساحل إلى تكثيف متابعتها لتصريف هذه المياه، ومنع تجمعها في الطرق العامة.

من جانب آخر أثارت شدة الأمطار تخوفات المواطنين من حدوث طفح بأحواض مياه الصرف الصحي في القرية البدوية.

وأعرب عدد من السكان عن امتعاضهم لاستمرار الخطر الذي يحيط بمنازلهم جراء التجمع الزائد لمياه الصرف الصحي، بالقرب من منطقة سكناهم، مطالبين الجهات المختصة بمراقبة الزيادة في هذه المياه. ويشعر هؤلاء المواطنون بمخاوف حقيقية، لاسيما في ظل الأنباء عن اشتداد المنخفض خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى بلديات شمال غزة كانت اتخذت ترتيبات لمواجهة آثار المنخفض الجوي الراهن ومحاولة التغلب على البنية التحتية غير المؤهلة في بعض المناطق والتعامل مع تلك الكميات الكبيرة من مياه الأمطار، مع استمرار التنسيق بين هذه البلديات، والدفاع المدني ووزارتي الحكم المحلي والأشغال العامة والشرطة.

ويضرب القطاع منخفض جوي تصل سرعته إلى 70 كيلو في الساعة ويتواصل لمدة أسبوع كامل تتساقط فيه إمطار مصحوبة بعواصف رعدية وستتساقط الثلوج على جبل الشيخ وحبيبات البرد وسط وجنوب فلسطين المحتلة.

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء غزة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء غزة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء



خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية

بيبي ريسكا بفستان ذي ألوان الذهبي والفضي والأسْود اللامعة

واشنطن ـ رولا عيسى
تألّقت المغنية الأميركية بيبي ريسكا عند وصولها الأربعاء، إلى حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية، في ناشفيل، إذ ارتدت النجمة البالغة من العمر 29 عاما، فستانا بألوان الذهبي والفضي والأسود اللامعة، من العلامة التجارية "كوتش"، بفتحة كبيرة عند الرجل اليمنى. وظهرت بيبي بشعر أشقر قصير، مجعد بطريقة خفيفة، وارتدت أقراطا متدلية والكثير من الخواتم، وأبرزت جمالها بمكياج عيون بسيط. واستضافت حفلة توزيع الجوائز للمرة الحادية عشرة، النجمة الأميركية، كاري أنروود، والنجم براد بيزلي. ورُشحت بيبي للحصول على جائزة أفضل أغنية منفردة في العام، عن أغنية "Meant To Be"، وكان من المفترض أن تقدم بيبي عرضا خلال حفلة توزيع الجوائز. وقدّم براد وكاري عرضا غنائيا أثناء الحفلة إلى جانب النجم كريس ستاببلتون الذي حصل على جائزة أفضل مُغنٍّ شاب، كما أنه حصل في العام الماضي على جائزة أفضل فنان للعام. وواجه منافسة شديدة مع جيسون الديان، ولوك بريان، وكيني

GMT 05:51 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ نصائح تساعدك للاستعداد لهذا الموسم
 فلسطين اليوم - إليكِ نصائح تساعدك للاستعداد لهذا الموسم

GMT 01:54 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار في هذه الأماكن
 فلسطين اليوم - اقضي شهر العسل  في أوروبا بأرخص الأسعار في هذه الأماكن

GMT 15:57 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجان يتمكّنان من بناء مقصورة داخل منزلهما بسبب المساحة
 فلسطين اليوم - زوجان يتمكّنان من بناء مقصورة داخل منزلهما بسبب المساحة

GMT 06:03 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده
 فلسطين اليوم - ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده

GMT 13:50 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ما هي الديرما رولر؟ وكيف تستخدم؟

GMT 18:00 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كريستيانو رونالدو يبيع كرة ذهبية لصالح جمعية خيرية

GMT 23:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محمد الذنيبات يتفقد مدرسة حي الضباط في المفرق

GMT 01:18 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

"Folli" تكشف عن مجموعة من المجوهرات الفاخرة

GMT 15:38 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

مدير الجامعة الإلكترونية يشيد بمضامين خطاب الملك سلمان

GMT 03:01 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

ياسمين صبري تبدو أنيقة في القفطان الأبيض المطرز

GMT 13:24 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

4 ​نصائح رائعة لتصميم ديكور غرفة معيشة العائلة

GMT 04:40 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

جسر زجاجي مرتفع على طرف جرف صخري في الصين
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - غزة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي مساء الثلاثاء
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday