قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء
آخر تحديث GMT 15:50:40
 فلسطين اليوم -
في بيان لهاحركة حمــاس الاحتلال سيدفع ثمن حماقاته ودخوله في مقامرة غير محسوبة العواقب، ولن نسمح له بفرض معادلاته وسياساته على شعبنا مصادر عبرية: سقوط صاروخ بشكل مباشر على أحد مباني المستوطنين في مدينة عسقلان المحتلة. طائرات الاستطلاع الاسرائيلية تستهدف أرضا زراعية شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد يرحب بزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويصف العلاقات بين البلدين بالتاريخية والاستراتيجية صاروخ أطلق من قطاع غزة وأصاب خط المياه الرئيسي المغذي للمجلس الإقليمي أشكول وزارة الداخلية في غزة أجهزة الوزارة وإداراتها كافة في حالة استنفار، واتخذت التدابير اللازمة وفق خطة الطوارئ، بما يمكنها من مواصلة عملها في ظل العدوان. الرئيس عون: باسيل هو من يقرر اذا كان يريد البقاء في الحكومة وهو يقدر ظروفه وما من أحد يستطيع أن يضع فيتو عليه في نظام ديمقراطي وهو رئيس أكبر تكتل نيابي ترامب يقول إن واشنطن تراقب الشخص الثالث في ترتيب القيادة في تنظيم داعش بعد البغدادي وتعرف مكانه وزير الخارجية الأميركي يستنكر وقوع قتلى بين المتظاهرين نتيجة لقمع الحكومة العراقية للتظاهرات رئيس الوزراء العراقي" لا نقوم بالتعرض للمظاهرات طالما هي سلمية"
أخر الأخبار

دراسة تثبت أن الموجات الحمراء هي القادرة على اختراق الجو

قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء

ألوان قوس قزح
باريس - مارينا منصف

كشفت دراسة جديدة عن وجود 12 شكلًا مختلفًا لقوس قزح يتميز كل منها بخصائص مختلفة، وأوضحت الدراسة أن قطرات المطر والضباب بجانب زاوية الشمس يمكن أن تؤثر في الشكل الذي يظهر به قوس قزح.

وتوصل العالم في الغلاف الجوى في المركز القومي لبحوث الأرصاد الجوية في فرنسا جان ريكارد إلى أن قوس قزح يظهر في شكل ثنائي أو ثلاثي أو رباعي.

وأضاف ريكارد: "لا تبدو أقواس قزح بشكل ثابت على حد سواء لأنه عندما ننظر إلى القوس ويليه القوس الآخر فالقطرات التي تشكل القوس الأول والثاني ليست واحدة لأنها تتساقط، ولكن إذا نظرت بدقة لبضع الدقائق يمكنك رؤية بعض التغيرات في كل قوس قزح تراه".

ويتشكل قوس قزح الأساسي عندما يتفاعل ضوء الشمس مع قطرات الماء في السماء ومن ثم ينعكس الضوء وينكسر عند تداخله مع قطرات المطر، ونظرًا لاختلاف الطول الموجي للضوء والذي يتوافق مع الألوان المختلفة تنحني الألوان بزوايا مختلفة وتنفصل مكونة الشكل المميز لقوس قزح.

ورصد ريكارد وفريقه الأشكال المختلفة لقوس قزح وكان عليهم معرفة الحد الأدنى من الخصائص المميزة لكل شكل، ووجدوا أن هناك أربع خصائص مشتركة لكل قوس قزح.

وأفاد ريكارد: "هناك قوس قزح أساسي باللون الأحمر من الأعلى وباللون الأزرق الداكن من الأسفل، وتشكل قطرات المطر قوس قزح ثانويًا أعلى القوس الأساسي بألوان معكوسة، وبين القوسين هناك منطقة مظلمة حيث ينعكس القليل من ضوء قطرات المطر".

ويكون هناك أحيانًا أقواس إضافية تدعى الأقواس الزائدة، وتحدث عند انتشار أشعة الضوء ويلغي بعضها الآخر عبر الانكسار والتداخل مع الغلاف الجوي، وباستخدام هذه الخصائص تم تحديد 12 نوعًا مختلفًا من قوس قزح بأسماء  "RB_1" و""RB_2، ويتم التفريق بين قوس قزح من خلال مدى وضوح الألوان وما إذا كان هناك أقواس زائدة.

واعتقد العلماء سابقًا أن ارتفاع الشمس في السماء أكبر عامل مؤثر على ظهور قوس قزح، وعلى سبيل المثال عندما تنخفض الشمس في السماء وقت الغروب يكون الضوء أقل كثافة ومن ثم ينبغي أن يسافر بعيدًا حتى يصل إلى العين.

ولاحظ ريكارد أن الأطوال الموجية الحمراء هي القادرة على اختراق الجو في هذا التوقيت، مضيفًا: "عند شروق الشمس أو غروبها يتغير لون الشمس وشدة الضوء، كما تؤثر قطرات المطر الصغيرة على شكل قوس قزح ولكن بدرجة أقل، بينما تشكل القطرات الأكبر حجمًا أقواس قزح أقل وضوحًا".

وذكر ريكارد أنه في حين يبدو البحث حول قوس قزح أكثر ملائمة للحالمين أو الشعراء إلا أن الأمر قد يكون له تطبيقات عملية، وعلى سبيل المثال إذا أمكن للعلماء رصد وجود قوس قزح على الكواكب الخارجية يعتبر ذلك علامة على وجود ماء في الغلاف الجوي، وحيثما توجد مياه توجد حياة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا

GMT 12:38 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على جثة سائح مفقود داخل أحد أسماك القرش في فرنسا
 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 06:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

تنعم بأجواء ايجابية خلال الشهر

GMT 17:57 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:27 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

دجاج كريسبي بالزبادي اللذيذ

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 15:16 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مجموعة "Elie Saab" للخياطة الراقية لربيع 2019
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday