ناسا تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر
آخر تحديث GMT 10:50:29
 فلسطين اليوم -

بعد إرسال عدد من البعثات صوب المريخ بحثًا عن مياه

"ناسا" تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر

إمكانية وجود مياه على سطح كوكب المريخ
واشنطن يوسف مكي

برزت فكرة جديدة حول إمكانية وجود مياه على سطح كوكب المريخ وفقا للبيانات التي جمعتها وكالة "ناسا" الأميركية لعلوم الفضاء، حيث أن المسبار الذي أرسلته إلى الكوكب الأحمر وأشار إلى وجود محلول ملحي سائل في كل مكان على السطح.

واكتشف العلماء وجود مادة كيميائية في التربة المريخية التي تمتص بخار الماء من الجو لتشكيل محلول ملحي يحافظ على السائل حتى مع درجات الحرارة المتقلبة على الكوكب تحت نقطة تجمد الماء.

وبيّن الباحثون أنه على الرغم من أهمية وجود الماء للحياة إلا أن الاكتشاف لا يوفر معلومات حول وجود آثار فورية لاحتمال وجود أشكال الحياة المكروبية على سطح المريخ، كما أن الإشعاع الكوني من شأنه أن يجعل سطح الكوكب خطرا جدا لبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.

وأشاروا إلى أن البعثات الفضائية إلى كوكب المريخ يجب أن تتخذ إجراءات وقائية ضد المياه المالحة في التربة المريخية، حيث أن الماء المالح يمكن أن يساهم في تآكل هياكل المواد المبنية على السطح بالنسبة للرحلات المأهولة في المستقبل.

وهناك الآن أدلة دامغة على أن الأنهار والبحيرات كانت موجودة على سطح المريخ منذ ملايين السنين، ولكنها تلاشت تاركة ورائها كوكب جاف وبارد وقاحل، ويقدر العلماء أن كوكب المريخ كان يحتوي على سبعة أضعاف كميات المياه قبل 4.5 مليار عام ولكنها اختفت حين فقد الكوكب المجال المغناطيسي الواقي.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن المسبار اكتشف فوهة "غل" الواقعة على سطح المريخ بعدما هبط هناك في عام 2012، حيث الدليل على وجود بخار الماء في الغلاف الجوي للمريخ والذي استوعب مادة "بيركلورات" التي شكلت المحلول الملحي المتجمد.

وأكد مورتن مادسن من معهد "نيلز بور" في جامعة "كوبنهاغن"، الذي كان جزءا من فريق البحث " لقد اكتشفنا مادة بيركلورات الكالسيوم في التربة والتي تكونت في ظل ظروف مناسبة، وقد امتصت بخار الماء من الجو"، مضيفًا أن " قياساتنا هي مراقبة الطقس من خلال المسبار الذي اظهر هذه النتائج ليلا وبعد شروق الشمس في فصل الشتاء".

 وأوضح أنه عندما يحل الليل يتكاثف بعض بخار الماء في الغلاف الجوي على سطح الكوكب كما الصقيع، ولكن بيركلورات الكالسيوم تمتص بشكل جيد وتتشكل على هيئة ماء مالح مع المياه، بحيث تخفض درجة التجمد والصقيع التي يمكن أن تتحول إلى سائل.

وأضاف أن "التربة مسامية لذلك ما نراه هو أن الماء يتسرب إلى أسفل من خلالها، ومع مرور الوقت تذوب الأملاح في التربة والآن أصبحت سائل يمكنه التحرك والوصول إلى أماكن أخرى تحت السطح".

وتشير الدراية إلى أنه في الماضي كان هناك بحيرة كبيرة مكان حفرة "غل"، والتي من شكلت الرواسب التي كشف عنها المسبار خلال رحلته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر ناسا تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا
 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 04:18 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

GMT 04:46 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري
 فلسطين اليوم - ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday