ناسا تحذر من تناقص احتياطي المياه الجوفية في العالم
آخر تحديث GMT 19:29:08
 فلسطين اليوم -

الوكالة تؤكد ارتباط الأمر بتزايد التنقيب عن النفط

"ناسا" تحذر من تناقص احتياطي المياه الجوفية في العالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تحذر من تناقص احتياطي المياه الجوفية في العالم

تناقص احتياطي المياه الجوفية في العالم
واشنطن ـ رولا عيسى

تشير تقارير وكالة ناسا الفضائية إلى استنزاف احتياطي المياه الجوفية تحت سطح الأرض بمعدلات تنذر بالخطر، فهناك 21 طبقة من ضمن 37 طبقة من أكبر طبقات المياه الجوفية في العالم، في أماكن من الهند والصين والولايات المتحدة وفرنسا، تعاني من تدهور شديد. إذ تمت إزالة مياه أكثر من تلك التي تم استبدالها وفقًا لما أشارت إليه دراسة طويلة استمرت 10 أعوام، وأعلن الباحثون، الثلاثاء الماضي، انخفاض معدلات المياه الجوفية في 13 طبقة بمعدلات كبيرة، مما ينذر بوجود مشكلة طويلة الأجل في ظل زيادة الاعتماد على المياه الجوفية.

ويعتقد العماء أن البشر قد يتجهون إلى فرض الضرائب على إمدادات المياه الجوفية تحت الأرض، إلا أن بيانات وكالة ناسا تظهر أن الخزانات الرئيسية للمياه بالكاد تستطيع مواكبة متطلبات الزراعة وتزايد السكان والصناعات مثل التعدين.
ويتم استنزاف أكثر من نصف طبقات المياه الجوفية بالأرض وفقًا لتقارير الجاذبية من نظام "جريس" للأقمار الصناعية، وأكد كبير علماء المياه في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في ولاية كاليفورنيا والباحث الرئيسي لجامعة كاليفورنيا جاي فاميجليتي، أن "الوضع حرج للغاية". وتمد المياه الجوفية البشر بنسبة 35% من احتياجهم للمياه في جميع أنحاء العالم، وفي كاليفورنيا يزداد الاعتماد على المياه الجوفية بنسبة 60%، خاصة في وقت جفاف الأنهار والخزانات فوق الأرض، ويرى البعض أن المياه الجوفية ستمثل المصدر الرئيسي لكل قطرة مياه عذبة في كاليفورنيا بحلول نهاية العام الجاري.
وتعاني طبقات المياه الجوفية من تدهور شديد في المناطق الفقيرة ذات الكثافة السكانية العالية مثل شمال غرب الهند، وباكستان وشمال أفريقيا، بسبب عدم وجود بدائل مما يؤدي إلى عدم الاستقرار. من جانبهم، قدم الباحثون بمركز "جريس" للأقمار الصناعية التابع لناسا صورة أوضح عن التغيرات التي حدثت في منسوب المياه الجوفية على مدى 10 أعوام من 2003 إلى 2013.
وأوضح جوردون غرانت  باحث هيدرولوجي بجامعة ولاية أوريغون: لقد كانت هذه الفرصة الأولى لنا لنرى كيف تتغير خزانات المياه الجوفية بمرور الوقت".

وأضاف كبير علماء المياه بمختبر ناسا جاي فاميجليتي: لا يمكن للأقمار الصناعية تحديد السعة الكلية لخزانات المياه الجوفية، فإن معظم هذه التقديرات غير مؤكدة، وقد تستغرق خزانات المياه الجوفية آلاف السنين ليتم ملأها، وبعد توقف التنقيب عن المياة فى جميع أنحاء العالم، يزداد الاحتياج إلى خزانات المياه الجوفية، والتي تعاني من انخفاض شديد على مستوى العالم.
وتختلف مدى صحة طبقات المياه الجوفية من مكان إلى أخر على مستوى العالم، ويعتمد الأمر على كيفية استخدامها، ففي أستراليا يمثل خزان Canning Basin بالطرف الغربي من البلاد ثالث أعلى معدل في الاستنزاف والنضوب، بينما يعتبر خزان Artesian Basin بالطرف الشرقي من البلاد أكثر الخزانات من حيث الجودة.
وأشارت الدراسات إلى ارتباط الأمر بصناعة التعدين والتنقيب عن النفط والغاز بالقرب من الخزان، فهي أنشطة تستهلك المياه بشكل كبير.وتعد خزانات المياه الجوفية العربية من أكثر الخزانات التي تعاني تدهورًا، حيث يستخدمها أكثر من 60 مليون فرد، وهي من الخزانات التي تعاني من الجفاف السريع، وكذلك خزان نهر السند في الهند وباكستان وخزان Murzuk-Djado في ليبيا والنيجر. وفي كاليفورنيا يعتبر وادي CeMurzuk-Djadontral من أكثر أودية المياه الجوفية اضطرابًا بالولايات المتحدة، حيث يجف سريعًا بسبب ري الحقول الزراعية، مما أدى إلى انفجار عدد من آبار المياه التي يتم حفرها. وقد اتجهت كاليفورنيا العام الجاري إلى تعزيز أنظمة المياه الجوفية بها على نطاق واسع، إلا أن القانون الجديد يستغرق عقدين من الزمن لتفعيله.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تحذر من تناقص احتياطي المياه الجوفية في العالم ناسا تحذر من تناقص احتياطي المياه الجوفية في العالم



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:03 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها
 فلسطين اليوم - تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday