يقلل الضوء المتاح للكائنات الحية لإتمام عملية التمثيل الضوئي
آخر تحديث GMT 17:45:02
 فلسطين اليوم -

زيادة التلوث في المناطق القريبة من الشاطئ

يقلل الضوء المتاح للكائنات الحية لإتمام عملية التمثيل الضوئي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يقلل الضوء المتاح للكائنات الحية لإتمام عملية التمثيل الضوئي

الحاجز المرجاني العظيم في إستراليا
لندن ـ كارين اليان

حذر العلماء من زيادة تلوث الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، لأنه يؤثر بشكل كبير من معدل تحميض المحيطات في المناطق القريبة من الشاطئ في المنطقة، وفقًا لما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية اليوم السبت.

ونشر "سفين أوتيك"عالم أبحاث بارز في المعهد الأسترالي للعلوم البحرية، مذكرة مع زملائه في مجلة "بولز" حول تحمض الحميطات في الشعاب المرجانية، تلك الدراسة تقارن بين الشعاب المرجانية القريبة من الشاطئ وتلك التي في المياه البحرية، ومعلومات عن نوعية المياه في الوقت الحاضر وتلك القديمة منذ ثلاثين عامًا.

وأعلنّ أوتيك أنّ هناك تفاعل معقد بين الكيمياء وعلم الأحياء في المحيط، ويشتبه الفريق في أنّ زيادة التلوث في المناطق القريبة من الشاطئ يقلل الضوء المتاح للكائنات لإتمام عملية التمثيل الضوئي وبالتالي هناك استيعاب زائد لثاني أكسيد الكربون.

وأوضح لأنّ المنطقة أصبحت أكثر قتامة، فهناك احتمالية أن تصبح أقل إنتاجية، وهناك امكانية لارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون.

وأكدت الصحيفة البريطانية أنّ الدراسة التي شملت الشعاب المرجانية على الشاطئ، توضح أنّ كمية كيمياء الكربون على الحاجز المرجاني العظيم، تؤكد أن التجربة الكيميائية الضخمة ذهبت في الطريق الخطأ على واحدة من أكثر النظم الإيكولوجية الثمينة في البلاد.

كما شرح الباحثون "عندما يأتي ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي يذوب في الماء، فإنه يسبب تحمض للمحيطات وتخفيض طفيف في درجة الحموضة في المياه، ما يؤدي إلى تغير التركيب الكيميائي للكربونات، وهذا بدوره يجعل من الصعب على مجموعة الحيوانات البحرية تشكيل الكربونات الخاصة بهم والهياكل العظمية".

كما أنّ تحميض المياه مضر خصوصًا للشعاب المرجانية والأصداف، ولكن كما تعلم العلماء في السنوات الآخيرة، فإنّ أثارها أكثر خطورة بكثير على تغير مواطن الأسماك، حتى أنّ لها القدرة على الكشف عن الحيوانات المفترسة.

وعند تغير الغلاف الجوي لثاني أكسيد الكربون يتغير الرقم الهيدروجيني للمحيطات، وذلك لأنّ ثاني أكسيد الكربون يتزايد في الجو والبحر، بمتوسط 30%، وهناك أجزاء من البيئة تتأثر بشكل أسوأ بكثير، وعن طريق اختيار عينات من المياه التي تم تجميعها على مدى الثلاث سنوات الماضية من العديد من المناطق الشاطئية والشعاب المرجانية.

واكتشف فريق دكتور أوثيك، أّنّ زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والشعاب الشاطئية زاد من الخطر بقرابة ثلاثة أضعاف.

ووفقًا للباحثين، فإن النتائج تشير إلى أنّ زيادة معدل ثاني أكسد الكربون المذاب هو ظاهرة حديثة نسبيًا، وأنّ سبب ارتفاعها هي رواسب الإنسان والجريان السطحي للمغذيات.

ويبدو أنّ تلك الظاهرة حديثة لأن العلماء كانوا قادرين على تحليل عينات المياه التي اخذها المعمل الأسترالي للعلوم البحرية منذ ثلاثة عقود.

وأكد أنّ ما يحدث للشعاب المرجانية من تعزيز تحميض البحار يرجع إلى زيادة الأنشطة البشرية، وبفضل هذا التغير العائل في هذه البيئات البحرية القريبة من الشاطئ، هناك احتمالية كبيرة لنمو الطحالب البنية اللون، والتي يخشى العلماء أن تحل محل الشعاب المرجانية في المناطق القريبة من الشاطئ بسبب زيادة جريان المغذيات.

وأوضح أوثيك أنّ هذه الدراسة ترز الحاجة إلى العمل المستمر على جودة المياه الجارية في الحاجز المرجاني العظيم، وحتى يتمكن العلمائ من فهم السبب الرئيسي لارتفاع معدل تحميض المياه على الشاطئ، مضيفًا" ليس لدينا إجابات الآن لجميع الأسئلة، ولكننا نرى تغير، وهذا مقلق للغاية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يقلل الضوء المتاح للكائنات الحية لإتمام عملية التمثيل الضوئي يقلل الضوء المتاح للكائنات الحية لإتمام عملية التمثيل الضوئي



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:03 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها
 فلسطين اليوم - تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday