ذكر العصفور يشعر بخيانة الأنثى له عند قيامها برحلات طويلة عن العش
آخر تحديث GMT 03:08:08
 فلسطين اليوم -

يعاقبها بتوفير كمية أقل من الطعام لاعتقاده بأنه ليس والدًا للجميع

ذكر العصفور يشعر بخيانة الأنثى له عند قيامها برحلات طويلة عن العش

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ذكر العصفور يشعر بخيانة الأنثى له عند قيامها برحلات طويلة عن العش

دراسة تؤكد أن ذكر العصفور يمكنه معرفة ما إذا كانت أنثاه تخدعه
لندن - سليم كرم

كشف العلماء أن العصفور الذكر يعلم إن كانت أنثاه  تخدعه أم لا ، وعند اكتشاف ذلك فإنه يعاقبها. وعادة ما تكتفي العصافير بزوجه واحدة مثل البشر، إلا أن الأنثى ربما تتزاوج مع أكثر من ذكر. وتتمثل وسيلة العقاب في قيام العصفور الذكر بتوفير كمية أقل من الطعام إلى أسرته لاعتقاده بأنه ليس الأب لجميع العصافير الصغيرة في العش.

وتُثار شكوك ذكر العصفور عندما تقوم الأنثى برحلات طويلة خارج العش ما يدفعه إلى الشك في أنه ليس والد جميع صغاره. وذكرت الدكتورة جوليا شرودر من قسم علوم الحياة في "امبريال كوليدج" في لندن " يغير الذكر سلوكه وفقا لشريكته، فعندما يتحول الذكر من أنثى مخلصة الى أخرى غير مخلصة فإنه يقدم كمية أقل من الطعام لصغاره، وعندما ينتقل الصغار إلى عش فيه أنثى مخلصة يبذل الأب جهدا شاقا لتوفير الطعام لصغاره، ولا توجد وسيلة للذكر لتحديد أن الصغار أبناؤه مثل الرائحة، وبدلا من ذلك يعتمد على سلوك الأنثى أثناء فترة خصوبتها من خلال الوقت الذي تقضيه بعيدا عن العش".

وفحص الباحثون 200 ذكر و194 أنثى من العصافير في جزيرة "لاندي" في قناة بريستول على مدى 12 عاما، وقاموا بتسجيل عينات الحمض النووي بكل طائر وتتبعوا تاريخ العائلة، وبهذه الطريقة نجح الباحثون في تحديد الإناث غير المخلصات. وأضافت الدكتورة شرودر " تعد جزيرة لاندي مختبرا طبيعيا فريدا من نوعه لأنه يكاد يكون نظاما مغلقا، حيث يغادر القليل من العصافير الجزيرة قبل أن تصل إليها من البر الرئيسي، وخلال 12 عاما هاجر 4 طيور فقط إلى لاندي ربما على متن قارب".

ونشر البحث في مجلة The American Naturalist، ويعتقد الخبراء أن العصافير الإناث تميل إلى خداع مع ذكور أكثر قوة وأفضل من الناحية الوراثية للحصول على ذرية أقوى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ذكر العصفور يشعر بخيانة الأنثى له عند قيامها برحلات طويلة عن العش ذكر العصفور يشعر بخيانة الأنثى له عند قيامها برحلات طويلة عن العش



 فلسطين اليوم -

تمتلك القدرة على اختيار الأزياء التي تناسبها تمامًا في كل مناسبة

جيجي حديد تتألق بإطلالة بيضاء فى أسبوع الموضة في باريس

واشنطن - فلسطين اليوم
تعد عارضة الأزياء الأمريكية فلسطينية الأصل ، جيجى حديد ، واحدة من أهم أيقونات الموضة والأزياء فى العالم ، فهى تمتلك القدرة على اختيار الأزياء التي تناسبها تمامًا فى كل مناسبة، وقد خطفت الأنظار بالأمس بمجرد وصولها إلى باريس بعد يوم من رفض مشاركتها ضمن هيئة المحلفين فى محاكمة هارفى واينستين فى مدينة نيويورك. وشوهدت عارضة الأزياء، البالغة من العمر 24 عامًا،  فى مطار شارل ديجول صباح الجمعة ، فى نفس الزى الذى ارتدته إلى مبنى المحكمة ، بعد أن سافرت خلال الليل ، قبل إجراء تغيير سريع فى سترة بيضاء. ارتدت جيجى حديد معطف أسود ، مع سروال بسيط وأحذية الكاحل الجلدية، معتمدة على تصفيف شعرها الأشقر الداكن مرة أخرى فى كعكة منخفضة واقترن بمظهرها أقراط ذهبية وقلادة مطابقة. حملت ايقونة الموضة والأزياء حقيبة يد سوداء أنيقة ، وحقيبة كبيرة لحمل ...المزيد

GMT 17:21 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

كارلوس ساينز يحرز اللقب الثالث في مسيرته في رالي داكار

GMT 15:35 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

كوينتانيا يتفوق على برايس في المرحلة التاسعة من رالي دكار

GMT 18:14 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

البريطاني إدموند يتأهل للدور الثاني في بطولة أوكلاند للتنس

GMT 23:53 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر شيكل اسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الأربعاء

GMT 12:48 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

قبلة الصباح تطيل عمر الحياة الزوجية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday