دراسة حديثة تعلن أن الكلاب مثل البشر تظهر السخاء تجاه أقرانهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استخدم العلماء نظامًا معقدَا للكشف عن السلوك الاجتماعي الإيجابي

دراسة حديثة تعلن أن الكلاب مثل البشر تظهر السخاء تجاه أقرانهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة تعلن أن الكلاب مثل البشر تظهر السخاء تجاه أقرانهم

الكلاب
فيينا ـ سليم الحلو

كشفت البحوث التي أجريت مؤخرًا أن الكلاب، مثل البشر، والفئران، والشمبانزي، تظهر السخاء والكرم تجاه أقرانهم. واتخذ العلماء خطوة أخرى إلى الأمام في التجربة، وذلك باستخدام نظام معقد للكشف عن مدى هذا السلوك الاجتماعي الإيجابي عند الكلاب. وأعلنت الدراسة أنه حتى في الاختبارات الأكثر صعوبة، تحتفظ الكلاب بالسخاء مع الآخرين، بل أنهم أكثر عرضة ليكونوا كرماء مع أقرانهم.

واستخدم الباحثون من جامعة الطب البيطري في فيينا، تجربة شد شريط للسماح الكلاب لتقديم يد العون لشركائهم. ودرب هذا الفريق الكلاب على التعرف على رموز مميزة لتقديم مكافأة غذائية للشريك. وقال راشيل دايل، من معهد بحوث في فيينا، هذه المرة لم تكن التجربة مختلفة فقط، ولكن أيضا بمستوى الصعوبة أكبر". وتم تدريب الكلاب في أول الأمر على لمس الرمز مقابل مكافأة غذائية لأنفسهم. ثم تم تدريبهم على التعرف على اثنين أو أكثر من الرموز، لتسفر عن مكافأة يجري تسليمها لكلب شريك، وأخر غير معروف بالنسبة لكلاب الاختبار".

وأجرى الفريق ثلاث تجارب لمعرفة ما إذا كان الكلاب سيختارون تقديم مكافأة الغذاء، حتى في هذه الأنظمة الأكثر تعقيدًا. ودرس الباحثون أيضًا ما إذا كان هناك فرق في الكلب، إذا كان المتلقي شخص غريب، أو كلب شريك له، وإذا كان وجود كلب آخر يكفي لتحريك السلوك السخي، حتى لو كان الشريك لا يستطيع الحصول على الغذاء. وصمم الباحثون الاختبار باثنين من العبوات.

وتم تدريب كلب الاختبار على الانتظار في بقعة واحدة في العلبة، حتى كشف الباحثون لوحة مع الرموز. ثم يمكن للكلب اختيار تقديم التعاون للكلب المستقبل. في الاختبار الأول، إما كلب مألوف أو غريب جلس في الركن الأخر، وكان الكلاب قادرين على رؤية بعضهم البعض.

وفي الاختبار الثاني، أصبح ركن المُستقبل فارغة، ولكن الكلب الآخر جلس في غرفة الاختبار أيضًا. في الاختبار الثالث، وكان كلاب الاختبار وحدهم. وسمح للكلاب بمكافأة أنفسهم في نهاية الاختبارات عن طريق لمس الرمز الذي من شأنها إيصال مكافئة لأنفسهم. وعلى الرغم من تعقيد الاختبار، وجد الباحث أن الكلاب يواصلون تقديمه السلوك الاجتماعي الإيجابي. ولكن، ظهر عليهم تفضيل واضح لتقاسم الطعام مع كلب مألوف. وقدموا لكلاب غير مألوفة المكافأة ما يقرب من ثلاث مرات على الأقل.

ولاحظ الباحثون أيضا أن زيادة تعقيد الاختبار أثرت على وتيرة تسليم الأغذية، وتتشابه النتائج مع دراسات على الأطفال الصغار والشمبانزي. ووجد الباحثون أن مجرد وجود كلب آخر في الغرفة يمكن أن يحفز كلب الاختبار على مشاركة العلاج - وحتى عند عدم وجود كلب في العلبة الأخرى، مما يعني أنهم لا يستطيعون الحصول على الغذاء. وانخفض سلوك التقاسم عندما كانت الكلاب وحدها.

ويقول فريدريك رينج "كان الفرق أصغر مما كانت عليه، عندما كان هناك اتصال بصري مباشر، لذا يجب الأخذ في الاعتبار التيسير الاجتماعي، ولذلك ينبغي اعتبار التحكم بقوة أكبر في الدراسات المستقبلية والتجارب البسيطة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تعلن أن الكلاب مثل البشر تظهر السخاء تجاه أقرانهم دراسة حديثة تعلن أن الكلاب مثل البشر تظهر السخاء تجاه أقرانهم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday