طيور البطريق في جزسرة غالاباغوس تعيش على طعام عائلتها المجبورة بها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قد يستمرُّ الآباء في إطعام الفراخ لمدة أسابيع حتى تتعلم فنون المطاردة

طيور البطريق في جزسرة "غالاباغوس" تعيش على طعام عائلتها المجبورة بها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طيور البطريق في جزسرة "غالاباغوس" تعيش على طعام عائلتها المجبورة بها

طيور البطريق في "غالاباغوس" التي "تركت أوكارها
واشنطن _ رولا عيسى

تمامًا مثل البشر، طيور البطريق في "غالاباغوس" التي "تركت أوكارها" لا تزال تعتمد على آبائها للحصول على الدعم. فقد اكتشف الباحثون الذين يدرسون هذه الأنواع في جزر "غالاباغوس" أن هذه الطيور التي نمت بشكل كامل تتوسل الطعام من الأهل لأن الآباء ملزمون بتقديم الطعام لها.

ويعتبر هذا السلوك نادرًا للغاية بين طيور البطريق، حيث لم يكشف عن أنواع أخرى تقوم بنفس الشيء. ويقول الخبراء انه ربما يكون قد نشأ نتيجة لتقلب أنماط الغذاء في الجزر. ويشك باحثون في علم الأحياء في جامعة واشنطن بأن الآباء هم أكثر عرضة للرضوخ لمطالب زريتهم بتوفير الغذاء.

طيور البطريق في جزسرة غالاباغوس تعيش على طعام عائلتها المجبورة بها

وعلى الرغم من أن هذا السلوك أمر نادر الحدوث، إلا أن الباحثين بعد ما يقرب من عقد أمضوه في جمع الملاحظات الميدانية، لاحظوا انه حدث ذلك في كثير من الأحيان. واضاف الباحثون أنهم خلال مواسم عديدة على مدى السنوات عندما كانوا يراقبون سلوك البطريق في جزر غالاباغوس، رأوا هذه الحالات المعزولة من الطيور البالغة التي تقوم بتغذية الطيور الناضجة بشكل واضح والتي تركت العش".

ويقول  دي بويرسما، أستاذ علم الأحياء أنهم جمعوا الآن ملاحظات ميدانية تؤكد أن رعاية الوالدين للوليدة أمر طبيعي وهو جزء من سلوك البطريق في غالاباغوس. ولاحظ الباحثون خمس حالات للرعاية الأبوية للوليدة في البرية من فبراير/شباط 2006 إلى يوليو/تموز 2015.

في مرحلة التفريخ يكون عمر الطائر حوالي 60 يومًا، ويكون القدمان والخدان فاتحي اللون بشكل واضح، ويضاف اليها ريشٌ جديد نسبيا. ووجد الفريق أن الفراخ تبدأ البحث على الطعام على الشاطئ بمساعدة البالغة منها. ووفقا للباحثين، فإن الاباء هم من يقومون بمساعدة الفراخ في الحصول على الغذاء. واضافوا انها تستخدم لغة من الإشارات للتعرف على بعضها البعض.

طيور البطريق غالاباغوس لها العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الأنواع الأخرى بسبب الطبيعة غير العادية للأرخبيل. حيث أن الجزر البركانية الموجودة على خط الاستواء، يتعرض سكانها لعدد من الظروف القاسية، بما في ذلك الحرارة العالية والجفاف المحاط بمياه المحيط الباردة. وجدير بالذكر أن الإمدادات الغذائية في المحيطات تتقلب تبعًا للأنماط المناخية في المحيط الهادئ. ونتيجة لذلك، وتغير طيور البطريق من سلوكها.

على عكس الأنواع الأخرى، إنها معروفة بتغيير الريش، مرتين في السنة، وقبل التزاوج. ويقول الباحثون قد تتأثر الرعاية الأبوية بهذه التقلبات أيضا. عندما تكون أنماط المناخ مثالية، تجلب تيارات المحيطات الكثير من السمك إلى جزر غالاباغوس لطيور البطريق والتي تعتبر مصدرًا للغذاء.

ولكن عندما تحدث ظاهرة إل نينيو، يصعب على الكبار حتى إطعام أنفسهم. لذا تكيفت طيور البطريق غالاباغوس على اساس أهواء المحيط ولم تتكيف بشكل موسمي شأنها شأن باقي الطيور. وفقا لبويرسما، قد يستمر الآباء في إطعام الفراخ لمدة أسابيع، وإعطاء الوقت لأبنائها لتعلم المطاردة على نحو فعال. ومن المعروف أن العديد من الطيور البحرية الأخرى تقوم بذلك.

يقول بويرسما إن سلوك أنواع بطريق غالاباغوس طورت بشكل فريد من نوعها لزيادة الفاعلية الإنجابية، والاستفادة القصوى من توافر الغذاء. ويضيف أنه في فبراير/شباط 2017 عندما كنا في جزر غالاباغوس، كان 40 في المئة من طيور البطريق التي أحصيناها ناضجة في غضون الأشهر القليلة الماضية. وهذا ما يدل على وفرة الغذاء، وان هذا هو الوقت المناسب للتكاثر. ولكن في جزر غالاباغوس، خصوصا مع تغير المناخ، من الممكن ان تتلاشى تلك الظروف في لحظة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طيور البطريق في جزسرة غالاباغوس تعيش على طعام عائلتها المجبورة بها طيور البطريق في جزسرة غالاباغوس تعيش على طعام عائلتها المجبورة بها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday