إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عبر استخدام رادار "كريوسات" المصمَّم لقياس عمق البحر المتجمد

إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي

خريطة تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي
لندن كاتيا حداد

توضح خريطة ثلاثية الأبعاد للقطب الجنوبي من الأرض، تفاصيل حجم الجليد أي "عمق البحر المتجمد" في أقصى جنوب الكرة الأرضية. وقد تم وضع الخريطة عن طريق وكالة الفضاء الأوروبية "كريوسات" باستخدام 250 مليون قياس لسماكة الجليد.

إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي

ويستخدم العلماء خرائط وكالة "كريوسات" ثلاثية الأبعاد لمتابعة كيفية تغيّر مستويات الجليد في القطب الجنوبي مع مرور الوقت. ويمكن للباحثين استخدام الصور لرصد مكان ومعدل فقدان الجليد في المنطقة من خلال مقارنة الخرائط التي أجريت في أوقات مختلفة.

إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي

ويكشف رادار "كريوسات" عن اختلافات صغيرة في ارتفاع الجليد في جميع أنحاء القارة، فيرسل القمر الصناعي إشارات لاسلكية إلى سطح القطبين الشمالي والجنوبي للأرض، ويقيس المسافة المقطوعة في الوقت الذي تستغرقه الإشارات للعودة. والأهم من ذلك أن مدار القمر الصناعي يأخذه إلى مسافة 200 كيلومتر (124 ميلا) من القطبين الشمالي والجنوبي - أي أقرب من أي اقمار صناعية أخرى لرصد الأرض.

ووفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، تُعد هذه الأداة الأولى من نوعها المصممة لقياس الجليد. وتستخدم أيضًا لتعيين التغيرات في سماكة الجليد العائم أو الطائف في المحيطات القطبية، وهو أمر مهم خاصة بالنسبة للقطب الشمالي. وقد تم الكشف عن "نموذج الارتفاع الرقمي" في اجتماع هذا الأسبوع من علماء "كريوسات" في بانف، كندا.

وقال توم سلاتر، الباحث في مركز المملكة المتحدة للمراقبة القطبية (كبوم): لقد "استخدمنا حوالي 250 مليون قياس اتخذتها "كريوسات" بين عامي 2010 و 2016 لوضع الصورة الأكثر شمولًا من ارتفاع الجليد في القطب الجنوبي  حاليا".

ويقدم "كريوسات" مجموعة واسعة من التطبيقات - تبين سطح القارة القطبية الجنوبية بالتفصيل، كما أنه يسمح للعلماء بالتمييز بين التغيرات في الطوبوغرافيا وحركة الجليد عند العمل مع قياسات الأقمار الصناعية الأخرى، مثل تلك المستخدمة لحساب التوازن بين مقدار الصفيحة الجليدية التي تكتسب من خلال تراكم الثلوج والخسارة من خلال ذوبان وخلق الجبال الجليدية.

وأضاف أندرو شيبيرد مدير "كبوم": "نريد أن يكون نموذج الارتفاع الرقمي في متناول أي شخص يستخدم قياسات سطح الطوبوغرافيا السطحية في عملهم". وأوضح قائلًا: "وهذا يفيد ليس فقط دراسات سمك الجليد في القطب الجنوبي، ولكن أيضا توقعات ارتفاع مستوى سطح البحر في المستقبل".

وقال توماسو بارينيلو مدير بعثة كريوسات: "نسمع بعض النتائج العظيمة من مهمتنا في الاجتماع هنا في بانف"، "فمن المعترف به الآن على نطاق واسع أن تضاؤل الجليد القطبي هو واحد من أول تأثيرات تغير المناخ، ولكن من المهم أن نقدم الحقائق الصعبة - وهذا يمكننا القيام به مع كريوسات".

وأوضح "من المهم أيضا التأكد من صحة بيانات الأقمار الصناعية، وبالتالي لدينا حملة ميدانية دولية ضخمة بدأت للتو في القطب الشمالي لاتخاذ قياسات "الأرض الحقيقية" من الطائرات وعلى الجليد للمقارنة مع تلك من كريوسات"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي إنجاز خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم سماكة الجليد في القطب الجنوبي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday