نيويورك تسعى إلى جعل ناطحات السحاب أكثر مراعاة للبيئة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لتعزّز مكانتها الرائدة في النضال من أجل المناخ

نيويورك تسعى إلى جعل ناطحات السحاب أكثر مراعاة للبيئة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نيويورك تسعى إلى جعل ناطحات السحاب أكثر مراعاة للبيئة

نيويورك تسعى إلى جعل ناطحات السحاب أكثر مراعاة للبيئة
نيويورك - فلسطين اليوم

تسعى مدينة نيويورك التي تزخر بناطحات السحاب إلى جعل هذه العمارات الشاهقة أقلّ استهلاكا للطاقة وأكثر مراعاة للبيئة، معززة مكانتها الرائدة في النضال من أجل المناخ.

وتضم هذه الأبراج أنظمة إنارة متطورة ومكيفات هواء وأجهزة تدفئة متقدمة جدا ومصاعد متعددة وغيرها من الأنظمة التي تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة وتصدر كمية هائلة من انبعاثات غازات الدفيئة.

وكثيرة هي ناطحات السحاب التي شيدّت حديثا بتصاميم تحد من استهلاك الطاقة مثل "شارد" في لندن وبرج شنغهاي في الصين، غير أن تحويل عمارات صممت في فترة لم يكن أحد يراعي فيها الاعتبارات البيئية يبقى مهمة صعبة تتطلّب جهودا جبارة وأموالا طائلة، وهذه هي تحديدا المباني التي يستهدفها قانون "كلايمت موبيلايزايشن آكت" (قانون التحشيد من أجل المناخ) الذي اعتمدته كبرى المدن الأميركية في أواخر نيسان (أبريل) في إطار التزامها خفض انبعاثاتها بنسبة 80 في المئة بحلول 2050.

أقرأ ايضــــــــاً :

تصميم ناطحة سحاب يمكن طيها وفردها بشكل فوري في مناطق الكوارث

ويلزم هذا القانون القيّمين على العمارات التي تتخطى مساحتها 2300 متر مربع، أي حوالى 50 ألف مبنى تمثّل ثلث انبعاثات المدينة، بخفض الانبعاثات بمعدل 40 في المئة بحلول 2030 نسبة إلى مستويات العام 2005.

ومن خلال استهداف هذه المجموعات الواسعة من المباني، تعتمد نيويورك قانونا "ثوريا"، على حد قول نيلدا ميسا مديرة برنامج التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا، التي أوضحت "ستكون لهذا القانون تأثيرات إيجابية كثيرة، مع إنشاء سوق وتغذية الطلب على التكنولوجيات المرتبطة بكفاءة الطاقة" التي قد تستخدم في مدن أميركية وأوروبية أخرى تتمتّع بمناخ مماثل.

وينص هذا القانون على قروض ميسّرة طويلة الأمد مضمونة من البلدية، غير أنه لقي معارضة شرسة من قبل قطاع العقارات النافذ جدا مردّها أعمال ترميم قد تفرض عليه بقيمة تتخطّى أربعة بلايين دولار، بحسب بعض التقديرات. غير أن بعض المباني أبلت حسنا في هذا الصدد، مثل "إمباير ستيت بلدينغ" الذي "شكّل قدوة في هذا المجال"، بحسب ميسا.

فهذا البرج النيويوركي الشهير الذي يعد تحفة من تحف الفن الزخرفي (آرت ديكو) والذي أنجز في العام 1931، خاض اعتبارا من العام 2009 عملية ترميم واسعة النطاق بكلفة 550 مليون دولار أتاحت خفض استهلاك الطاقة فيه بأكثر من 40 في المئة، بحسب أنطوني مالكن رئيس الصندوق العقاري المالك للبرج "إمباير ستيت ريالتي تراست".

وجرى في إطار هذه الورشة استبدال أو ترميم أكثر من 6500 نافذة وثلاثة ملايين مصباح و67 مصعدا لتحسين العزل الحراري وخفض استهلاك الكهرباء في الموقع رغم ازدياد نسبة إشغاله.

وزوّدت ناطحة السحاب هذه بنظام متطوّر جدا لإدارة الطاقة يكيّف الاستهلاك وفق الحاجات، فهذه الورشة التي أنجزت بسرعة كبيرة في خلال أربع سنوات تجعل مالكن يتفاءل خيرا بالقانون الجديد، حتى لو كان يجب إجراء "المزيد من التحسينات" لبلوغ الأهداف المحددة للعام 2030.

يشير خبراء إلى أن الحد من الانبعاثات الملوّثة مهمة أسهل في برج مثل "إمباير ستيت بلدينغ" مما هي في ناطحات السحاب ذات الواجهات الزجاجية التي تتكاثر في نيويورك وغيرها من المدن منذ السبعينات.

وخير مثال على ذلك برج "ترامب تاور" الذي يتألف من 58 طابقا والذي شيّده دونالد ترامب في الجادة الخامسة من نيويورك سنة 1984. وهو يعدّ من الأبنية الأكثر استهلاكا للطاقة في المدينة، بحسب جمعية "ألاين" المعنية بالبيئة.

وهدّد رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو المعروف بمناوأته لترامب والذي أعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية في 2020 بفرض غرامات سنوية على هذا البرج تتخطّى قيمتها 500 ألف دولار وقت دخول القانون حيّز التنفيذ، لكن، حتى في حالة الأبراج ذات الواجهات الزجاجية، قد يكون التحوّل في مجال الطاقة مربحا على المدى الطويل، بحسب جايكوب كورفيداي الخبير في علوم الطاقة المتعاون مع معهد "روكي ماونتن إنستيتوت" المعني بالبيئة.

ومن الحلول المقترحة، انتهاز الفرصة لإجراء أعمال ترميم لا مفرّ منها بعد 35 إلى 40 عاما بكلفة منخفضة نسبيا، فضلا عن تشارك وفورات الطاقة بين صاحب العقار وساكنه، وفق ما يقول كورفيداي.

ورغم المعارضة الشديدة في الوقت الراهن، تؤكد ميسا أن السوق ستتكيف مع القانون الجديد في نهاية المطاف، وهي تقول "المنافسة محتدمة في نيويورك... ولسنا سوى في بداية الطريق ولا تزال المخاوف كثيرة. لكن، بعد 5 إلى 10 سنوات، كل هذه المسائل ستصبح هامشية".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

ترامب يُهاجم مشروع أوكاسيو كورتيز وخططها الرامية لمعالجة التغير المناخي

رئيس بلدية نيويورك يُعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيويورك تسعى إلى جعل ناطحات السحاب أكثر مراعاة للبيئة نيويورك تسعى إلى جعل ناطحات السحاب أكثر مراعاة للبيئة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday