الببغاوات ترفض المكافآت الفورية من أجل الحصول على الأكثر لذة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن اختبار أجراه معهد "ماكس بلانك" في ألمانيا

الببغاوات ترفض المكافآت الفورية من أجل الحصول على الأكثر لذة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الببغاوات ترفض المكافآت الفورية من أجل الحصول على الأكثر لذة

طيور الببغاء
برلين - فلسطين اليوم

اكتشف العلماء أخيرًا إنجازًا جديدًا ينسب لطيور الببغاء، ولكن هذا الإنجاز جاء مع تفاصيل محيرة تثير بعض الأسئلة بشأن من قد يعرف أكثر: الباحثون أم الطيور؟

أجرت الباحثة أنستازيا كراشينينيكوفا، وزملاؤها من معهد "ماكس بلانك" لعلم الطيور في ألمانيا، اختبارًا على 4 أنواع من الببغاوات، في تجربة اعتمدوا خلالها على الغذاء والقطع الصلبة، ونشروا نتائج اختبارهم حديثًا في دورية "ساينتفيك ريبوتس".

وتساءل العلماء " هل سترفض الطيور مكافأة فورية لأجل خيار آخر أفضل منها؟ وكانت أنواع عدة من الحيوانات قد أظهرت القدرة على مقاومة قبول مكافأة فورية، كحبوب الذرة المجففة، بهدف الحصول على غذاء ألذ لاحقًا، مثل القليل من الجوز , وتبين أن حيوانات الشمبانزي، والقرود، وببغاوات الكوكاتوس، بالإضافة إلى حيوانات أخرى، تستطيع التمييز بين مختلف درجات الترضية، ولكن وفق كراشينينيكوفا - هذه هي المرة الأولى التي يصار فيها إلى استخدام القطع الصلبة لمقايضتها بالغذاء في الاختبارات.

درب الباحثون الطيو في البداية ، والتي ضمت ببغاوات الماكاو الخضراء الكبيرة، والماكاو ذات الحلق الأزرق، والماكاو ذات الرأس الأزرق، والببغاوات الأفريقية الرمادية، على أنها تستطيع مقايضة القطع الصلبة بأنواع كثيرة من الطعام.

واعتمدت عملية المقايضة على الترتيب التالي : تستطيع الطيور مقايضة طوق معدني بقطعة من الذرة المجففة (وهو طعام ذو قيمة متواضعة)، أو قوس معدني ببذور دوار الشمس (طعام ذو قيمة متوسطة)، وحلقة بلاستيكية بقطعة من الجوز (وهو الطعام ذو القيمة الأعلى) , ثم عرضت على الطيور خيارات متعددة، كقطعة من الذرة أو الحلقة، ففضلت جميعها الحلقة على الذرة، لكي تستبدلها لاحقًا بقطعة من الجوز.

وأبلت الببغاوات بلاء حسنًا بتفضيل القوس على الذرة، وفي الحالات الأخرى التي كانت فيها السلعة أعلى قيمة من الطعام , وسجلت طيور الماكاو الخضراء النتيجة الأفضل دائمًا، بينما كان أداء الببغاوات الأفريقية الرمادية التي تعد أكثر الطيور ذكاء جيدًا في الخيارات الواضحة، وكان أداؤها مرتبكًا في الخيارات التي كانت فيها القطع الصلبة تساوي الطعام قيمة.

واعتبر القيمون على التجارب أن الخطوة الصحيحة كانت الحصول على المكافأة الغذائية الفورية، ولكن الببغاوات الأفريقية الرمادية غالبًا ما فضلت القطع الصلبة، وبدل الحصول على الجوز بشكل مباشر، فضلت الحصول على الحلقة، ومن ثمّ مبادلتها بالجوز.

رأت كراشينينيكوفا أن التفسير يكمن ربما في استمتاع الببغاوات الأفريقية الرمادية بالتلاعب بالأشياء، قائلة "نحن نعلم أنها تحب اللعب والتسلية" , بمعنى آخر لعل هذه الطيور كانت صاحبة الخيار الصحيح، لأنها ستحمل الحلقة لبعض الوقت، ومن ثم ستحصل على الجوز , ففي النهاية، الحصول الفوري على الطعام هو قرار للبشر، وليس قرار الببغاوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الببغاوات ترفض المكافآت الفورية من أجل الحصول على الأكثر لذة الببغاوات ترفض المكافآت الفورية من أجل الحصول على الأكثر لذة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday