زواحف الموزاصور البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار
آخر تحديث GMT 04:36:49
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

كانت قادرة على الحفاظ على درجة داخلية عالية عن درجة المياه

زواحف "الموزاصور" البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زواحف "الموزاصور" البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار

حيوان الموزاصور
لندن - كاتيا حداد

 كشفت دراسة جديدة أن زواحف "الموزاصور" البحرية التي يصل طولها إلى 13 مترًا، هي من المخلوقات ذوات الدم الحار وأن درجة حرارة أجسامها كانت تشبه الطيور الحديثة. وأشارت الدراسة إلى أن هذه الحيوانات على عكس الزواحف الحديثة والأسماك، كانت قادرة على الحفاظ على درجة حرارة جسمها ما ساعدها في جعلها على رأس الحيوانات المفترسة في المحيطات في ذلك الوقت، ويضيف ذلك دليل على أن الديناصورات التي عاشت في نفس الوقت كانت من ذوات الدم الحار أيضا.

زواحف الموزاصور البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار

ويُعتقد أن زواحف الموزاصور ترتبط بشكل وثيق بالسحالي، لكنها انقرضت في نهاية العصر الطباشيري قبل 66 مليون عاما في نفس الحدث الذي قضى على الديناصورات، وكانت الموزاصور أكبر الحيوانات المفترسة في المحيطات في ذلك الوقت مع تميزها بأسنان مخيفة. وبيّن الدكتور ألبرتو بيريز هويرتا وزملاؤه في جامعة ألاباما أن هذه المخلوقات ربما كان لديها سلاح إضافي ممثل في الدم الحار، ومن خلال تحليل نظائر الأوكسجين في حفريات الموزاصور في متحف ولاية ألاباما للتاريخ الطبيعي قارن الباحثون الحفريات بحفريات أسماك من ذوات الدم البارد وسلاحف من نفس القترة وكذلك طيور من ذوات الدم الحار، وذكر الباحثون في مجلة Palaeontology, "  تشير نتائج دراستنا إلى أن زواحف الموزاصور كانت قادرة على الحفاظ على درجة حرارة داخلية عالية بشكل مستقل عن درجة حرارة مياه البحر المحيطة".

وتابع الباحثون " لقد كانت تتمتع بحرارة داخلية على الأرجح بدرجات مقاربة لحفريات الطيور الحديثة وأعلى من حرارة الأسماك والسلاحف، وعلى الرغم من وجود اختلافات صغيرة في درجة حرارة الجسم بين أجناس الموزاصور إلا أن هذه الأنواع مستقلة من حيث الحجم وكتلة الجسم"، وأضاف الباحثون أن درجة حرارة الجسم لا تتغير وفقا لحجم هذه المخلوقات.

زواحف الموزاصور البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار

وتتناقض هذه النتائج مع ورقة بحثية نشرت عام 2010 والتي اقترحت أن الموزاصورات مخلوقات ذات دم بارد، ما يعني أن درجة حرارة جسم المخلوقات تتحد بناء على الماء من حولها، وفي حين تستخدم الأسماك والزواحف البحرية الحديثة مثل السلاحف حرارة الماء لتدفئة أجسامها إلا أن هذا يمكن أن يؤثر على وظيفة عضلاتها وأعضائها، وطورت بعض أسماك القرش دورة دموية تحافظ على عقلها وعينيها وعضلاتها فوق درجات المياة المحيطة ما يساعد في زيادة قدرتهم على كشف الفريسة والتعامل معها، وإذا كانت الموزاصورات حيوانات تمتص الحرارة يعني ذلك إستفادتها من هذه الحواس وردود الفعل الحادة.

زواحف الموزاصور البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار

وظهر موزاصور في فيلم  Jurassic World وهو يقفز في الهواء لأكل سمكة قرش بيضاء ضخمة، وذكر الدكتور بيريز هويرتا عالم الجيولوجيا في جامعة ألاباما " نُشرت ورقة بحثية عام 2010 تشير إلى أن تنظيم الحرارة في الزواحف البحرية في زمن الديناصورات تركز في الأنواع المنقرضة مثل الأكصور والبلصور والموزاصور، وشعرت بالضيق من هذا الاستنتاج بسبب عدم استخدام عضو من ذوات الدم الحار للمقارنة ونحن نعلم أن الحجم ربما يكون عامل مؤثر في عملية التنظيم الحراري".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زواحف الموزاصور البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار زواحف الموزاصور البحرية كانت من المخلوقات ذات الدم الحار



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بأناقتها الساحرة في الإمارات

واشنطن - فلسطين اليوم
تألقت إيفانكا ترامب خلال زيارتها إلى الإمارات بعدد من الإطلالات الساحرة، إذ نجحت بخطف الأنظار على هامش مشاركتها في المنتدى العالمي للمرأة للعام 2020، وبدت إيفانكا ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة، في أحدث صورة نشرتها على صفحتها على إنستقرام. وقد إختارت للمناسبة التي وصفتها "بالليلة الساحرة" فستان ميدي من قماش الموسلين الدرابيه مع الكاب بألوان البنفسجي والوردي والكريمي والأخضر والأزرق. وقد حدّدت خصرها بحزام ذهبيّ، ومن الناحية الجمالية، إعتمدت تسريحة الرفعة الأنيقة، مع ماكياج سموكي ركّز على العيون والرموش الكثيفة. وكان لإيفانكا سلسلة من الإطلالات التي تميّزت بالرقيّ والأناقة، فلدى زيارتها جامع الشيخ زايد الأثري الكبير، أطلت بفستان طويل من علامة Layeur الإماراتية ويبلغ سعره 1000 دولار أميركي، تميّز باللونين الكح...المزيد

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 07:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 16:49 2016 الأحد ,07 آب / أغسطس

شاتاي اولسوي يستعد لبطولة "الداخل"

GMT 20:09 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

جون سينا و نيكي بيلا يتنكران في صورة بعضهما في عيد "الهالوين"

GMT 03:00 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الإصابة تغيّب روندا روزي عن منافسات فنون القتال المختلطة

GMT 18:18 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد القلقاس لعلاج الامساك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday