ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة غرينلاند بسبب هبوب الرياح والتغيرات المناخية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وجود المياه المفتوحة بالقرب منه يعدّ أمرًا غير معهود لأنها معروف بـ "آخر مناطق الجليد"

ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة "غرينلاند" بسبب هبوب الرياح والتغيرات المناخية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة "غرينلاند" بسبب هبوب الرياح والتغيرات المناخية

ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة غرينلاند
كوبنهاغن - فلسطين اليوم

فتح أقدم بحار الثّلج وأكثرها سماكة في القطب الشمالي، مساحات جديدة للمياه في شمال جزيرة "غرينلاند" التي طالما شاهدناها متجمدة حتى في فصل الصيف، وذلك بعد ذوبانه. وحدثت تلك الظّاهرة التي لم تُسجل من قبل، مرتين العام الجاري بسبب الرياح الدافئة والتغيرات المناخية التي أوجدت مياها دافئة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. ووصف أحد علماء الأرصاد الجوية انحسار الثّلج "بالأمر النادر الحدوث"، فيما أفاد آخرون بأنّ ذلك ربما يدفع العلماء إلى مراجعة نظرياتهم بشأن الجزء الذي سيقاوم الذّوبان فترة أطول من غيره.

ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة "غرينلاند" بسبب ارتفاع درجات الحرارة:
وعادة ما يكون البحر الواقع بالقرب من السّاحل الشّمالي لجزيرة "غرينلاند" متجمدًا لدرجة أنّ الناس يشيرون إليه حتى زمن قريب بوصفه "آخر مناطق الجليد"، وذلك لأنّه كان من المفترض أن يكون آخر منطقة شمالية تقف في مواجهة ذوبان الجّليد الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة على الأرض. ودرجات الحرارة ارتفعت في فبراير/شباط، وفي بداية الشهر الجاري باتت المنطقة المذكورة عرضة للرّياح التي دفعت الجليد بعيدا عن السّاحل أكثر من أي وقت مضى، مذ بدأت الأقمار الصناعية بتسجيل الظّواهر الطبيعية في تلك المنطقة من العالم في سبعينات القرن الماضي.

وأوضح روث موترام، المسؤول في "معهد الأرصاد الجوية" بالدنمارك، قائلًا "قد تكسّر تقريبا وتفتت كل الجليد في شمال جزيرة غرينلاند، وبات أكثر عرضة للتّحرك". واستطرد قائلًا إنّ "وجود المياه المفتوحة بالقرب من السّاحل الشّمالي لغرينلاند هو أمرٌ غير معهود، نظرًا لأنّ تلك المنطقة يطلق عليها آخر مناطق الجليد، وذلك لأنّه كان من المعتقد أنها ستحوي آخر مناطق الجليد الباقية في القطب الشّمالي. لكنّ ما حدث أظهر أنّ آخر مناطق الجليد ربما تكون أبعد من ذلك باتجاه الغرب".

يبلغ سمكه في المتوسط 4 أمتار وأحيانًا يصل إلى 20 مترًا:
وقال والت مير كبير الباحثين في "مركز بيانات الثّلج والجليد" الأميركي إنّ "الثلج هناك ليس له مكان آخر يتجه إليه، ولذلك فإنّه يتراكم. ويبلغ سمكه في المتوسط 4 أمتار، وأحيانا يصل إلى 20 مترا أو أكثر. وبهذا السمك لا يمكن للجليد أن يتحرك بسهولة. لكنّ الوضع تغيّر خلال الشّتاء الماضي، في فبراير/شباط ومارس/آذار، وفي وقتنا الجاري أزيح الجليد بعيدًا عن السّاحل بفعل الرّياح".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة غرينلاند بسبب هبوب الرياح والتغيرات المناخية ذوبان الساحل الشمالي لجزيرة غرينلاند بسبب هبوب الرياح والتغيرات المناخية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday