العلماء يكشفون عن تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمكن صنع وقودًا صناعيًا باستخدام الهواء والماء والطاقة المتجددة

العلماء يكشفون عن تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكشفون عن تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ

تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ
لندن - فلسطين اليوم

أكّد علماء أن التكلفة العالية لتجميع الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الهواء في طبقات الجو العليا قد تنخفض بفضل تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغير المناخ، وأوضحت شركة "كاربون إنجنيرينغ" للطاقة النظيفة، ومقرها في كندا، الخطوط العريضة لتصميم خاص بمنشأة صناعية كبيرة قالت إنها قد تجمع ثاني أكسيد الكربون من الجو بتكلفة تتراوح بين 94 دولارًا و232 دولارًا للطن.

وقال ديفيد كيث، أستاذ الفيزياء في جامعة هارفارد ومؤسس الشركة والذي قاد الدراسة، إن هذه التكلفة أقل بكثير مقارنة بالتقديرات السابقة التي بلغت نحو 600 دولار للطن والتي حددتها الجمعية الفيزيائية الأميركية، وأضاف بشأن الدراسة التي راجعها علماء آخرون ونشرت في دورية جول "آمل أن نبين أن هذه تكنولوجيا قابلة للتطبيق وليست مجرد حل سحري... وإنما شيء يمكن تحقيقه بالكامل".

وتابع أن إقامة منشأة للإنتاج على نطاق صناعي لامتصاص الهواء يمكن أن تنتج وقودًا بدولار واحد لكل ليتر، كما أضاف أن بعض المستثمرين أبدوا اهتمامًا بالأمر. وتتكلف إقامة منشأة صناعية مئات الملايين من الدولارات ويمكنها سحب مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهو ما يعادل الانبعاثات التي تطلقها 250 ألف سيارة.

 وتُصنّع التكنولوجيا الجديدة وقودًا صناعيًا باستخدام الهواء والماء والطاقة المتجددة فحسب، فيما رحب خبراء آخرون بالدراسة باعتبارها خطوة لتبديد الضبابية الشديدة بشأن تكلفة تكنولوجيا جمع الغازات مباشرة من الجو، في حين تشير تقارير للأمم المتحدة إلى أنه قد يتعيّن على الحكومات نشر تكنولوجيات كهذه خلال القرن الحالي لسحب الكربون من الطبيعة ودفنه للحدّ من الاحتباس الحراري تنفيذًا لاتفاقية باريس للمناخ المبرمة في 2015.

وقال أوليفر جيدين من المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية "تجميع الهواء مباشرة طريق واعد من الناحية السياسية للتخلص من ثاني أوكسيد الكربون"، وأضاف أن مصنع تجميع الهواء يمكن بناؤه في أي مكان تقريبًا، ولن يهدد المساحات المزروعة بعكس خيار زراعة غابات على نطاق واسع لامتصاص ثاني أكسيد الكربون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكشفون عن تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ العلماء يكشفون عن تقنيات جديدة يمكنها المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday