بحر من الزجاج عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا
آخر تحديث GMT 22:33:32
 فلسطين اليوم -

منطقة البحر المتوسط على "وفيات " من حفريات الشعاب المرجانية

"بحر من الزجاج" عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بحر من الزجاج" عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا

نموذج ليوبولد بلاشكاس لأخطبوط من الزجاج
واشنطن - عادل سلامة

بدأت في الثمانينات، عندما نحت نافخ الزجاج البوهيمي ليوبولد بلاشكا نماذجًا من المخلوقات تحت الماء، جارت الثورة الصناعية والنمو السكاني وتغير المناخ على التنوع البيولوجي البحري. وعلى مدار أكثر من 3 عقود، و باستخدام تقنيات الخبراء، استطاع ليوبولد وابنه رودولف، صناعة نحو 10آلاف تمثال بحري يدويا، ومن بينها الأخطبوط وشقائق النعمان ، والحبار، وفي عالم ما قبل استطلاعات الغوص، فإن التصوير تحت الماء أو  نماذج بلاشكا، كانت بمثابة "مصدرا تعليميا قيما للجامعات في جميع أنحاء العالم التي تجمع عينات من الحياة البحرية المصنوعة من الزجاج. وتضم أكبر هذه المجموعات تضم 570 نموذجا، في جامعة "كورنيل" في الولايات المتحدة، والتي لا تزال حتى الآن في طي الكتمان ومحفوظة في حالة يرثى لها.

بحر من الزجاج عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا

وبدأت الدكتورة درو هارفيل، عندما كانت أستاذا في التسعينات، في فهرسة المجموعة، واكتشف "كبسولة الزمن" في القرن الـ19 للأحياء البحرية. وقالت:"هناك قيمة في المجموعة بأكملها"، "وهذا ما نستطيع أن نراه  منذ 150 عاما، مجمدا في الوقت الحالي"، وفقا لصحيفة "غارديان" البريطانية.

ووقعت هارفيك في علاقة حب عمرها 25 عاما مع نماذج بلاشكا من ايطاليا إلى اندونيسيا، مما أسفر عن تأليفها  كتابها" بحر من الزجاج" الذي يسلط الضوء على جزء من التاريخ الطبيعي، و يروي محاولة لها لتقييم المخلوقات البحرية على هيئة الزجاج. و قالت:"أي من هذه الأحياء لا تزال موجودة في المحيطات، كما أنها وفيرة"، وبلاشكاس عمل على نطاق واسع من العينات الحقيقية، التي يتم شحنها مباشرة ومعبأة في مختبر في نابولي، لذلك ركزت هارفيل الكثير من بحثها في هذا الركن من البحر الأبيض المتوسط. وأضافت: "أن الغطس في هذه المناطق مذهل، حيث رؤية الرخويات، و شقائق النعمان، و قنديل البحر".

بحر من الزجاج عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا

وتحتوي منطقة البحر المتوسط على "وفيات هائلة" من حفريات الشعاب المرجانية و قنديل البحر بعد سنوات طويلة من التغير المناخي والاحتباس الحراري. ورصدت قائمة من الأنواع المعرضة للخطر.

وبصرف النظر عن كونها دراسة علمية، فإن "بحر من الزجاج" دراسة فنية أيضا تضم أشكالا من الكائنات البحرية فريدة من نوعها، إذ أنه "لا أحد على وجه الأرض يمكن أن ينتج أشكال هذه المخلوقات من الزجاج" وفقا لما قالته هارفيل، التي قارنت نماذج بلاشكاس بالفنان الكبير طيوري جون جيمس أودوبون، مع وجود فارق يتمثل في أن النماذج الزجاجية لا تزال تحتفظ بوظيفتها العلمية حتى اليوم، إذ "تستخدمها في التدريس، فطلابها لا يمكن أبدا أن يروا مثل هذه المجموعة من اللافقاريات الحية". وتبدو أن هارفيل تعتبر أن أعمال بلاشكاس من "روائع الفن" وأنها "تجسد العالم السحري تحت البحر إلي الحياة".  ووفقا للصحيفة، نُشر "بحر من الزجاج" من تأليف درو هارفيل ، بطباعة جامعة كاليفورنيا بسعر 22.95 استرليني.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحر من الزجاج عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا بحر من الزجاج عالم تحت الماء يضم 10آلاف تمثال بحري منحوت يدويا



 فلسطين اليوم -

تتمتع بالجمال وبالقوام الرشيق والممشوق

يولاندا حديد في إطلالات نافست بها بناتها جيجي وبيلا

واشنطن ـ رولا عيسى
يولاندا حديد أو يولاندا فوستر والدة جيجي  وبيلا كانت احدى أكثر عارضات الأزياء شهرة وأيضاً عُرفت في أميركا من خلال مشاركتها في برنامج عن تلفزيون الواقع، وبالرغم من أنها بلغت عامها الـ 56 غير أنها مازالت تتمتع بالجمال وبالقوام الرشيق والممشوق وكثيراً ما عبرت كلاً من جيجي وبيلا أنهما ورثتا جمالهما من والدتهما.وفي مناسبات مختلفة شاهدناها في اطلالات أنيقة ومتنوعة نافست بها بناتها ان كانت على السجادة الحمراء أو في اطلالات الستريت ستايل. حيث والى اليوم مازالت يولاندا حديد Yolanda Hadid تعتمد الاطلالات التي تجمع بين الأناقة والعصرية وفي المناسبات الرسمية على سبيل المثال تختار موديلات الفساتين الميدي التي تناسبها كثيراً أو تعتمد اطلالات في فساتين سهرة أنيقة وناعمة.أما في اطلالات الستريت ستايل تختار التنسيقات العصرية ذات الطابع الشب...المزيد

GMT 09:30 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أجمل جزر شرق آسيا لقضاء شهر العسل في 2020
 فلسطين اليوم - أجمل جزر شرق آسيا لقضاء شهر العسل في 2020

GMT 10:17 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أفكار لأجمل كوش افراح بزينة الورود للعروس في 2020
 فلسطين اليوم - أفكار لأجمل كوش افراح بزينة الورود للعروس في 2020

GMT 10:07 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

الكشف عن طريق لحفظ الصحف الورقية على مستقبلها في عالم رقمي
 فلسطين اليوم - الكشف عن طريق لحفظ الصحف الورقية على مستقبلها في عالم رقمي

GMT 09:06 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تطبيق صبغ الشعر الرمادي في المنزل

GMT 05:36 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

باحثون يؤكدون تأثير الاكتئاب على مواجهة مرض السرطان

GMT 13:14 2018 السبت ,12 أيار / مايو

اترك ما لا يعنيك

GMT 06:01 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فولكسفاجن تورينج" أحد أجمل السيارات الساحرة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday